7- مصابيح الإضاءة الأمامية للسيارة تعمل بإشعة الليزر (بي أم دابليو تعلن عن أنوار أمامية للسيارة تعمل بالليزر)

قامت شركة بي أم دابليو مؤخرا بالإعلان عن تطوير أنوار أمامية تستخدم الليزر بدلا من استخدام المصابيح التقليدية إل أي دي* (LED). تستهلك مصابيح الليزر نصف الطاقة التي تستلكها المصابيح التقليدية, وتعمر أكثر, وسوف تكون مصابيح الليزر آمنه وأقل شدة من مؤشر الليزر. سيكون ضوئهم ساطع جدا, لها ضوء أبيض مريح للعين, والأهم يضمن عدم الإضرار بالسيارات المقابلة بالطريق كما في ألعاب الفيدو. 

* إل إي دي LED (light- emitting diode), إنبعاث الضوء من الصمام الثنائي (ضوء مشع من الدايود). تستخدم تلك الإضاءة في إضاءة المبينات في العديد من الاجهزة وتستخدم بشكل تقليدي في مصابيح السيارات.

 

نموذج السيارة آي 8 (i8)  ستكون أول سيارة تستخدم مصابيح أمامية تعمل بالليزر.

 

في العقد السابق, أصبحت مصابيح إل إي دي أكثر شعبية للاستخدام بالسيارات, وخصوصا في إشارة الإنحراف, والفرامل وفرامل التثبيت, وحليا أصبحت إضاءة تقليدية في المصابيح الأمامية للسيارات. وتقول الشركة أن مصابيح الليزر لا توفر طاقة- وتوفر في استهلاك الوقود بالتبعية, ولكن إنها ستفتح أفاق جديدة لتصميمات جديدة تؤدي إلى زيادة الآمان. وتهدف الشركة بجعل تلك التقنية متاحة للعديد من سياراتها خلال السنوات القادمة. وعلى الرغم من هناك إمكانية تصغير حجم الأنوار الأمامية لنفس الفاعلية, فإن الشركة ليست هناك نية لعمل ذلك. ستحتفظ السيارة بشكلها التقليدي بالنسبة للأضاءة مع أبقاء نفس الأبعاد الامامية, ولكن الشركة قد تعمل على تقليل عمق تركيبة الأنوار.

بي أم دابليو تقول أن تقنية إضاءة الليزر ستكون متوافقة مع تقنيات الإضاءة المستخدمة حاليا في سياراتها, مثل الأنوار الأمامية التكيفية (Adaptive Headlights), بؤرة الإضاءة الحركية (Dynamic Lighting Spot), و نظام الشعاع العالي للمساعدة في عدم الإبهار (Dazzle High-Beam Assist).  

إضاءة الليزر ستظهر لأول مرة في نموذج السيارة BMW i8, أنتاج هذا الموديل تم تحديده في عالم 2013, هذا يعني أن الليزر سوف يضيئ الطرق في القريب العاجل. شدة إضاءة الليزر لتحمل أي خطورة على الإنسان, الحيوان, أو الحية البرية عند استخدامها في نظام إضاءة السيارة, هذا نتيجة لعوامل عدة منها أن تلك إضاءة غير مباشرة.  

بداية, إضاءة الليزر أحادية اللون, أي أن موجات الضوء لها نفس الطول. نتيجة لهذا فإن إضاءة الليزر سوف ينتج عنها إشعة شبه متوازية ولها شدة تقدر بألف مرة عن الأضاءة التقليدية. وتستهلك نصف الطاقة. أي توفر في الوقود.

في الحقيقة فإن النور المنبعث عن طريق الإضاءة الأمامية ليس إضاءة الليزر على الرغم من أن الليزر استخدم في إنتاجه. وفي حالة القلق من إنطلاق إشعة الليزر في حالة حدوث حادثة وتحطم المصباح الأمامي, فإن الشركة قد أخذت الاحتياطات اللزمة, مثل في حالة مصابيح زينون, فإن الكهرباء تقطع في الحال عن مصابيح الليزر في حالة حدوث أي تلف للمصابيح الأمامية..