أحسن اختراعات السيارات لعام 2012 (مجلة تايم)

1-   إطار ذاتي النفخ:

للمحافظة على ضغط الإطار بصورة دائمة قامت شركة جود يير بابتكار إطار جديد به نظام يقوم بتلك المهمة (لم يحدد جود يير سعر البيع له بعد). لا يحتاج النظام إلى مصدر خارجي للهواء المضغوط, أو وجود ضاغط هواء بالسيارة يعمل مع حركة المحرك أو بمصدر كهربائي للطاقة. الطاقة المطلوبة تأخذ من انبعاج الإطار في منطقة التلامس (كما في حالة الطاقة الضائعة من طاقة الحركة في مقاومة تدحرج الإطار). كما لا يحتاج النظام إلى تدخل السائق بل يقوم النظام بالعمال تلقائيا عن طريق الحساسات.

 

Dan Forbes for TIME

1- عند إنخفاط ضغط الإطار عن حد معين يفتح منظم الضغط ثغر دخول الهواء الجوي (الثغر يصل انبوب النفخ بالهواء الخارجي).
2- إنبعاج الإطار (نتيجة وزن السيارة) يقوم بالضغط على الانبوب. مع استمرار دوران الإطار يعصر الهواء داخل الانبوب في عكس اتجاه دوران الإطار. ونتيجة لعصر الهواء من الانبوب وفتح ثغر دخول الهواء يدخل الهواء الجوي لداخل الانبوب.
3- يخرج  الهواء المنضغط بالأنبوب عبر ثغر خروج (ثغر الخروج يصل الانبوب بالهواء الداخلي للإطار).
مع دوران الإطار يستمر تكرار الخطوات 1, 2, 3 حتى يصل الضغط داخل الإطار للضغط المطلوب. ويغلق المنظم ثغور الأنبوب.

في حال انخفاض ضغط إطارات جود يير عن حد معين. يقوم منظم داخلي للضغط  (عن طريق ثغر دخول) بالسماح للهواء الخارجي للانسياب داخل أنبوب نفخ مثبت بين الجنط (الإطار المعدني للعجلة) وجدار الإطار,  وعند دوران العجلة, فإن الجزء المنبعج (العدل) نتيجة وزن السيارة يساعد على ضخ الهواء الموجود بالأنبوب, إلى داخل الإطار, من خلال ثغر الخروج (بالجهة المواجهة لثغر الدخول).
مع استمرار دوران العجلة تتكر العملية  حتى يصل الضغط إلى الحد المطلوب- وعندها يقوم المنظم بغلق ثغور الانبوب.  هذا يتم بدون أحساس السائق بوجود أي مشكلة بالإطارات.  

تعليق الموقع:
الطاقة المستخدمة لضغط الهواء تأتي من انبعاج الإطار, وهي طاقة ضائعة نتيجة تدحرج الإطار, أي أن تركيب ذلك النظام سوف يأتي بالطاقة المطلوبة لتشغيله عن طريق زيادة الطاقة المفقودة في مقاومة التدحرج.
 استخدام العجلات المتطورة بالسيارة سيؤدي إلى زيادة طفيفة في الطاقة الضائعة في مقاومة التدحرج وبالتالي في زيادة استهلاك الوقود, والتي لا تقارن بزيادة استهلاك الوقود نتيجة لانخفاض الضغط في أحدى أو بعض العجلات بالسيارة. كما أن انخفاض الضغط بالعجلات يؤدي إلى: تلف العجلات (نقص العمر التشغيلي للإطار), مع احتمالية انفجار الإطار (تعرض سلامة المركبة والركاب للخطر),  قلة كفاءة أداء السيارة والتحكم بها.
تركيب تلك الإطارات سيؤدي كذلك إلى تقليل الجهد البدني للسائق  اللازم لمتابعة ضغط الإطار, والقيام بضبط نفخ الإطار بصورة دورية, والقيام باستبدال الإطار في حالة فراغ الهواء منه.