5- خطوات تجهيز التمثال للنقل

http://www.world-archaeology.com/wp-content/uploads/2006/11/432.jpg

http://arabic.peopledaily.com.cn/mediafile/200608/25/F200608250842522043026436.jpg

http://arabic.peopledaily.com.cn/mediafile/200608/25/F200608250842561000045272.jpg

عملية تجهيز التمثال للنقل (بناء السلة المعدنية حول التمثال)

خطوات العمل:

‏1 ـ إنشاء سلة معدنية حول التمثال تثبت بالقاعدة الخرسانية أسفل التمثال. ويمثل الجزء العلوي حافة السلة الحلقة المربعة الداخلية. ارتفاع حافة السلة المركب بها محاور التعليق مصمم ليكون أعلى من مركز ثقل التمثال لضمان اتزان مستقر للتمثال.

2- إنشاء مجموعة التعليق: تصنيع الحلقة (المربعة) الداخلية المكونة للحافة العلوية للسلة, وتم تثبيت المحورين الجانبيين عليها, ثم تم تعليق تلك المحاور على كراسي تحميل* مثبتة بحلقة مربعة خارجية أخرى. الحلقة المربعة الخارجية بها محاور التعليق الأمامية والخلفية للمجموعة.

* كراسي تحميل السلة: وهي التي ستتحمل وزن التمثال 83 طن, ويدور عليها محاور حلقات السلة. للحصول عل كراسي تحميل بهذا الحجم لتتحمل حمل التمثال والسلة تم الاتصال بالشركات العالمية العاملة في ذلك المجال, تم التوصل مع أحدى تلك الشركات لتوريد الكراسي والتي أفادت بأن عمل الحسابات والتنفيذ سيستغرق مدة 6 أشهر ويتكلف الواحد 40 ألف دولار. وعليه قام الدكتور/ أحمد حسين بعمل التصميم والحسابات والرسوم التنفيذية وتم تنفيذ كراسي التحميل في المصانع المصرية بتكلفة 100 ألف جنيه مصري لعدد 4 كراسي تحميل وفي مدة شهرين!!!!!

مجموعة التعليق: الحلقة المربعة الداخلية (حافة السلة المعدنية) باللون الاحمر, الحلقة المربعة الخارجية باللون الأصفر, ويبين الشكل محاور وكراسي تحميل السلة على الحلقة الداخلية, ومحاور وكراسي تحميل الحلقة الخارجية على الكمرتان الطوليتان.

 

3- تصنيع كمرتين (عارضتين طوليتين) من الحديد لحامل السلة, بحيث تركب على جانبي التمثال وتم لحمهما معا من الجنب بعوارض جانبية مثبتتان بأعلى الكمرتين الطوليتين, مع ترك فراغ بينهما ليحتوي على السلة والتمثال المثبت بقاعدتها, وتم تحميل السلة على كراسي التحميل المركبة على الكمرتان العرضيتان. كما تم تثبيت كمرات عرضية أخرى بطرفي الكمرات الطولية لتحميل المجموعة على المقطورتين.

4- خلال فترة التجهيز تظل الكمرتين الطوليتين محملتان على قاعدتين رأسيتان (قواعد تحميل) منصوبة على الأرض, مكونة من عوارض عرضية وطولية, بحيث يكون ارتفاع قواعد التحميل تلك أعلى من سطح المقطورة ومنظومة التحميل على المقطورة.

5ـ بعد تجهيز الكمرتين وتحميل السلة عليهما وتحميلهما على القواعد التحميل الأرضية, تم نشر القاعدة من تحت الجزء المثبت به السلة ليتم فصل التمثال## مع جزء القاعدة المثبت به السلة عن باقي القاعدة المثبت بالأرض, وبذلك أصبح التمثال مرفوع عن الأرض ولكنه متصل بها عن طريق السلة المعلقة على الكامرتين المحملتين على قواعد التحميل والمثبتة على الأرض.

## تمت عمل الدراسات والحسابات اللازمة لضمان من أن يؤدي انحناء الكمرات (الطولية) الحديدية المثبت بها السلة (نتيجة وزن التمثال والتركيبة الخاصة به) أن تتقوس الكمرات من المنتصف وتعمل الكمرة عمل القوس وتقوم يقذف بالتمثال لأعلى عند عمل القطع النهائي لأسياخ (الاعمدة الحديدية) المثبتة للقاعدة. ولكن الأخذ بتلك الاحتمالية والتجهيز لها ضمن عدم حدوث انحناء للكمرتين, وضمن بقائهم في الوضع الأفقي وقلل من تأثير حدوثها (سجلت أجهزة الرصد الإليكترونية هنا أعلى حركة لرأس التمثال مليمتر حدثت عند فصل التمثال عن القاعدة, وهي أقصى مسافة حركة تعرض لها التمثال خلال جميع مراحل المشروع أثناء عملية التجهيز والنقل.

- بعد فصل التمثال عن القاعدة تم إزالة الجزء المتبقي من قاعدة التمثال والمتصل بالأرض.

6- تصميم وتركيب ثقل الاتزان لضمان وضعية التمثال في الوضع الرأسي# دون ميلان.

# من الأهمية حساب ثقل الاتزان الخلفي المركب بالقاعدة (حيث أن مركز ثقل التمثال والسلة وجزء القاعدة المتصل به لا ينطبق على المحور الرأسي للتمثال) وهو ما سيؤدى إلى دوران التمثال حول ذلك المركز واستقراره في وضع مائل, لتصحيح ذلك تم وضع ثقل بقاعدة التمثال من الخلف ليصحح وضع مركز الثقل للمجموعة, ليكون (التمثال والسلة و ثقل الاتزان) منطبق على المحور الرأسي للتمثال. تركيبة ثقل الاتزان مصممة بحيث يمكن تحريك الثقل إلى يمين أو يسار التمثال لضمان عدم ميلانه للجنب كذلك. اتاح ذلك التصميم ضمان وقوف التمثال في الوضع الرأسي دون ميلان للأمام أو الجنب وكذلك عودته للوضع الرأسي في حالة ميلانه, (توزيع الأوزان بهذه الطريقة تجعلها متزنة حول المحور الرأسي للتمثال).

7- لتحميل التمثال والمجموعة على المقطورتين تم إدخال المقطورتين أسفل الكمرتين الحاملتان للسلة, واحدة من الأمام وواحدة من الخلف, بحيث يصبح التمثال في المنتصف وكذلك قواعد التحميل, مع ترك مسافة 7 متر بينهما.

8- تم عملية تحميل (إنزال) الكمرتين والسلة الحاملة للتمثال على المقطورتين (عن طريق استخدام روافع هيدروليكية تعمل بضغط الزيت ويتم خلالها رفع الأعمدة العرضية والطولية من قواعد التحميل *, وأنزال الكمرات تدريجيا على المقطورات.

* تضمن تلك الطريقة المبتكرة في تحميل الكمرات الحاملة للسلة على المقطورتين دون استخدام الأوناش العلوية (تعليق بالهواء), بأن التمثال والجزء الحامل له يكونان غير معلقين بالهواء خلال جميع مراحل عملية نقل التمثال.

عملية أنزال الكمرتان الطولتين على الرافعة عن طريق روافع هيدروليكية بكل قاعدة والقيام بتلك الخطوات بالتزامن, واستمرار تكرار الخطوات حتى يتم تحميل الكمرتان على المقطورتين بدون تعليق هوائي.

 

9- بعد استقرار الكمرات الطولية على المقطورتين** تم التخلص من الجزء المتبقي على الأرض من قاعدتي التحميل.

** التمثال طول الوقت مستقر على جزء ملامس الأرض:1- التمثال مثبت على القاعدة على الأرض,2- التمثال مثبت بالسلة المحمولة على كمرتين مرفوعتان على قواعد التحميل,3- الكمرتان محملتان على المقطورات المرفوعة بالإطارات عن الأرض.

‏10- كأجراء احتياطي تم تغليف وحماية منطقة الساقين والوسط والتاج عن طريق مواد تغليف من الشاش والسيلكون بالأماكن التي تمت إضافتها أو وصلها في عام 1954.

‏11‏ـ تم نقل التمثال وجزء من القاعدة الخرسانية الخاصة به ككتلة واحدة: تزن المجموعة حوالي 250 طن, ووصل ارتفاعها عند التحميل على المقطورتين إلى حوالي 13متر‏.