قصة سيارة

Story of a Car

السيارة مرسيدس (Mercedes Benz 549K), هي سيارة الملك فاروق الأول ملك مصر, السيارة هدية من هتلر إلى الملك بمناسبة زفافة على الملكة فريدة في سنة 1938. والتي تعتبر واحدة من السيارات النادرة والمميزة التي صنعتها شركة مرسيدس. ويقال  أن هتلر قام بتقديم عدة سيارات من هذا الموديل بشكل هدايا  إلى نخبة من الحكام في تلك الفترة (الملك فاروق بمصر, الملك غازي بالعراق, موسيليني بإيطاليا, الامبراطور هيروهيتو باليابان).

Description: Description: Description: Description: Description: https://encrypted-tbn1.google.com/images?q=tbn:ANd9GcS3TwPyiapeHddNXZ5nsh7f3PaoXmQi0hZHHGJnmIHMR5C0V8XE

Description: Description: Description: Description: Description: https://encrypted-tbn3.google.com/images?q=tbn:ANd9GcSiGMzAVGxRGU2qNffoi45dBaQxueHL5yob3ay6mO1kaS3s1Scc

هذه السيارة أنتهى بها الحال في ورش كلية الهندسة جامعة عين شمس لاستخدامها في التدريب لطلاب قسم السيارات, ظلت بالورشة طوال فترة وجودها مجهولة الهوية. وكان أخر ظهور لها في موكب واستعراض للفخامة هو في احتفال تخرج دفعة السيارات سنة 1971 (دفعة تخرجي). وقد عكف الفنين بالورشة على تجهيزها لهذا اليوم وسارت السيارة داخل الكلية في أخر موكب (لتوديعها) وسط حشد من طلاب الكلية. ثم عادت إلى الورشة مرة أخر. وقد تم في السنوات اللاحقة تفكيك وحل أجزائها (المحرك ونظام نقل الحركة) للاستخدام للتدريب. وقد تم استخدام مضخة الحقن في بحث لأحد الزملاء بالقسم. ثم قامت الكلية ببيع الهيكل لمشتري للسيارات الخردة, للتخلص منها واستغلال الحيز الذي تحتله بالورشة.

بعد مرور سنة ظهر خبر في جريدة الأهرام أن شركة مرسيدس تبحث عن سيارة الملك فاروق المرسيدس, التي تعتبر من أوائل سيارات الركوب التي صنعتها شركة مرسيدس وتعمل بالديزل.

خلال زيارة لطلاب كلية الهندسة لمتحف مرسيدس بألمانيا تم اخطار إدارة المتحف عن وجود محرك السيارة بورش الكلية, وقد أفادت إدارة المتحف بأنها قامت بالاتصال بالمسئولين عن الموضوع وقالت أن اهتمام المتحف هو بالسيارة نفسها وأن المتحف لديه العديد من المحركات من هذا النوع.     

استمر الطلاب باستخدام المحرك للتدرب على عمليات الفك والربط, وفقدت أجزاءه مع مرور الزمن لتنتهي قصة واحدة من أندر السيارات من ناحية التاريخ والجمال والروعة والأناقة والدقة في التصنيع, والتي كنت شاهدا على احدى فصولها.

 

قصة أخرى للسيارة, أرجو أن تكون هي القصة الحقيقية ذات النهاية السعيدة:

http://www.altanaya.net/vb/archive/index.php/t-59151.html

* المواصفات الفنية للسيارة:
1936 - Mercedes-Benz - 540K