05_01_2014

تاريخ 5/1/2014

مشاركة:

رقم الأوكتان المثالي لبنزين محرك سيارتك

Octane Number

د.م/ حسانين خليل عامر

عضو هيئة التدريس بمعهد تكنولوجيا العاشر من رمضان

يكثر الحديث و التساؤل بين مستخدمي السيارات عن رقم الأوكتان المثالي و الذي يجب أن يستخدم بالمحرك الشراري أو محرك البنزين... و لتوضيح تلك الفرضية وباختصار شديد.. فإن رقم الأوكتان في وقود البنزين هو بمثابة قياس غير مباشر للقدرة علي تقليل ظاهرة الصفع (الدق) بالمحرك وتسمي علميا (Fuel Knock) وهو ما يظهر في صورة خبط متكرر وسريع وأشبه بتحريك ساق (رقيقة) من الصلب علي سور حديقة إذا جاز التشبيه... ويبدو هذا الصوت واضحا وجليا في المحركات التي تستخدم نوع وقود غير مناسب (قليل الأوكتان) عند الإقلاع ( التحرك من إشارة المرور مثلا ) أو عند صعود المنحدرات، أو عند السير في الرمال، أو التحميل الزائد للمحرك لأي سبب.. ولظاهرة الصفع مخاطرها وتأثيراتها الضارة والسلبية علي صمامات (بلوف) المحرك والمكابس ومحامل عمود المرفق (السبايك) وغيرها، ومن الممكن أن تمتد الخطورة إلي شمعات الإشعال (البواجي) ووسيط الإحكام (وجه رأس المحرك) مما يودي بعمر المحرك ويسرع بنهاية العمر التشغيلي له.

ولكل نوع من الوقود ( طبقا لرقم الأوكتان ) قدرة علي قابلية الانضغاط و الاستمرار في الحريق و الأداء الجيد للمحرك إذا كان مناسبا لنسبة الانضغاط المصمم عندها المحرك وهي ما تسمي علميا (Compression Ratio) بمعنى أن لكل محرك وقوده الخاص طبقا لرقم الأوكتان والذي ينحصر من 80 إلى 100 ... أما نسبة الانضغاط للمحرك، ودون الدخول في التفاصيل.. تعرف بأنها النسبة بين الحجم الكلي للشحنة (خليط الهواء والبنزين) المسحوب بالمكبس داخل الاسطوانة إلي أقل حجم يصل له هذا الخليط بعد الانضغاط ... و بالطبع بعد ضغط الشحنة سترتفع درجة حرارتها بما يتناسب مع نسبة الانضغاط، و بذلك يجب استخدام نوعا من الوقود مناسب من حيث رقم الأوكتان.. وبالطبع نسبة الانضغاط هذه تختلف من محرك لآخر حسب التصميم، ومن هنا كان لزاما استخدام الوقود ذو رقم الأوكتان المناسب والذي نجد توضيحا له في كتيب الاستخدام والصيانة للسيارة.

ومما سبق، نجد أن وقودا ما يمكن أن يعمل جيدا وبلا مشاكل إذا استخدم في محرك نسبة الانضغاط به 6: 1 مثلا، بينما يظهر الصفع والدق إذا ما استخدم نفس الوقود في محرك آخر نسبة الانضغاط به 8: 1 ،بينما نجد وقودا آخر يصلح للعمل بالمحركين في نفس ظروف التشغيل دون مشاكل... ومن هنا لا يجب الأخذ في الاعتبار، أنه كلما زادت نسبة الانضغاط للمحرك يجب أن يزداد رقم الأوكتان أو العكس - وهذا ما هو سائد الفهم وللأسف لدي الكثيرين- .. أو كلما ارتفعت سنة الموديل للسيارة يجب أن يزداد رقم الأوكتان.. فهذا يتوقف علي عوامل كثيرة في شكل و تصميم غرف الحريق ووضع البلوف (الصمامات) وغيره بالمحرك.

وبذلك نجد أنه من الواجب معرفة نوع الوقود المناسب للمحرك من كتالوج المركبة أو سؤال الوكيل المعتمد.. وإذا أردت أن تجتهد رأيك وخبرتك، يجب أن تستخدم الوقود الذي لا يصاحب استخدامه صوت الصفع أو الدق بالمحرك ويتحقق ذلك بتغيير نوع الوقود أو الخلط بين نوعين من الوقود (بنزين 90 و بنزين 95 على سبيل المثال) إذا لزم الأمر وبما يؤدي لمنع هذه الظاهر بالغة الخطورة على المحرك تماما...........

مع التمنيات الطيبة بالتوفيق،،،،،

د.م حسانين خليل عامر عضو هيئة التدريس بمعهد تكنولوجيا العاشر من رمضان.

http://en.wikipedia.org/wiki/Octane_rating

https://scontent-lga.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/1524875_777540495608721_1872541773_n.jpg?oh=929497015ef3c9b7df74cc52f53a6825&oe=55D18B79