27_10_2014

تاريخ 27/10/2014

مصطلحات السيارات:

العجلة والإطار

 Tire &  Wheel

 

1- مصطلحات الإطارات والعجل  Glossary of Wheels and Tires Terminology

الإطار tire هو واحد من أهم الأجزاء بالسيارة. يكتب الإطار باللغة الإنجليزية الهجاء الأمريكي (tire) وبالهجاء البريطاني (tyre), وتستخدم كلمة الإطار بمفهوم خطأ في اللغة الإنجليزية للدلالة على العجلة (العجلة الاحتياطي "الاستبن" يطلق عليها الإطار الاحتياطي spare tire).

يركب الإطار على الجنط rim ويكون ما يعرف بالعجلة wheel الجزء المصنوع من المطاط هو الإطار, والجزء المصنوع من المعدن هو الجنط. هناك العديد من أنواع الإطارات, أكثرها استخداما هو الإطار المنفوخ بالهواء. وتستخدم الإطارات في المركبات بأعداد مختلفة 2, 3, 4, 6, ......, 18…. الخ. وتختلف ابعاد ومواصفات الإطار حسب الحمل والسرعة ونوع الطريق والاستخدام.

يقوم الإطار بالوظائف الهامة التالية:

-  حمل السيارة  carrying and sporting the weight of the car

-  دفع السيارة  pushing or pulling the car  

-  سير السيارة  moving the car      

-  توجيه السيارة  steering the car  

-  إيقاف السيارة  stopping the car

كما يمثل الإطار الجزء الاخير والفعال من عدة انظمة:

-  نظام التعليق suspension

-  نظام التوجيه steering

-  نظام الفرامل brakes

-  نظام نقل القدرة transmission

كما يوثر على كلا من:

-  سلامة المركبة  vehicle safety

-  استهلاك الوقود  fuel consumption

-  التعامل  handling

- الراحة  comfort

-  تكلفة تشغيل السيارة running cost (سعر الإطارات, الصيانة, استهلاك الوقود)

-  مسافة التوقف  stopping distance

بالإضافة إلى أن قيمة قطر الإطار تؤثر على:

-  مقدار سرعة السيارة  car speed  

-  المسافة المقطوعة لكل لفة distance traveled

-  ارتفاع مركز ثقل السيارة  height of the car center of gravity     

لأهمية الإطار سوف نقوم بنشر عدد من المقالات المتتابعة عن الإطارات على الصفحة, للتعرف على مواصفات الإطارات, صيانتها, كيفية التعامل معها, الوظائف الهامة التي تقوم بها, وكيفية التعرف على مشاكل الإطارات وتجنبها, وإلقاء بعض الضوء عن جوانب غير معلومة للجميع, وتصحيح بعض المعتقدات الخاطئة. عمل توعية لسلامة الإطارات, والسيارة وركابها.

تم تجميع تلك المصطلحات وشرحها من العديد من المواقع المتخصصة على صفحات الانترنت, مع إضافة الصور المرفقة للمساعدة على فهم معاني تلك المصطلحات. جميع البيانات هنا باللغة الإنجليزية. قد يتم مستقبلا عمل ترجمة لها إلى العربية, ولكن لعدم توفر تلك المعلومات باللغة العربية الفصحة, وأن وجدت فهي غير متفق عليها, كما قد تستخدم مرادفات مختلفة باللهجات المحلية في البلدان العربية, كما قد تستخدم مفردات الكلمات الإنجليزية بدون ترجمة للعديد منها. يحتاج هذا العمل إلى تضافر خبرات ومجهود من العاملين في مجال الإطارات (النشر, التعليم, الصيانة, الصناعة... الخ). الجزء سيتبعه عدة مقالات باللغة العربية لشرح بعض ما جاء في جدول المصطلحات, يمكن الاطلاع على تلك المعلومات بالرابط التالي:

http://thecartech.com/KnowYourCar/wheels_tires/Glossary_of_tire_terminology_B.htm

https://scontent-atl.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/10451056_959218880774214_5887450286599966987_n.jpg?oh=a7baa836ce2c1b39195d0124b2d948c7&oe=55D8F53B