1_3_2015

تاريخ 1/3/2015

الأنظمة الحديثة بالسيارة:

أنظمة السلامة المتخصصة

نظام المساعدة في بدأ الصعود Hill-Start Assist (HAS)

 

نظام المساعدة في بدأ صعود مطلع Hill Start Assist (HAS), والذي يطلق عليه احيانا نظام الثبات على المطلع Hill-holder, Hill Start Control,

يتعرض العديد من الناس, عند قيادة السيارة على طريق مائل لأعلى/ مطلع, واضطراره لإيقاف السيارة (بسبب إشارة حمراء مثلا), ففي حالة النقل اليدوي يقوم السائق برفع قدمه من على بدال الوقود والضغط على بدال الفرامل, عند تحول الإشارة للون الأخضر, في تلك اللحظة لا شيء يمنع السيارة من الحركة غير قوة الفرملة من المحرك, مع الضغط على بدال القابض فإن تلك القوة تكون قد ذهبت أيضا, وتبدء الجاذبية بجذب السيارة لأسفل, في حالة قيادة سيارة كبيرة أو تجر ورائها مقطورة فإن الوضع سيكون أصعب بكثير, حيث إن السيارة تتدحرج للخلف أسرع, ويتم تعجيلها بصعوبة.  

الحاجة لعمل النظام:

يعمل النظام لمنع السيارة من التدحرج للخلف عند محاولة البدء بصعود مطلع. حيث يتم تدحرج السيارة عندما يقوم السائق بعمل بتعشيق السيارة, ورفع قدمه اليمنى من على بدال الفرامل لنقلها للضغط على بدال الوقود.

التصرف في حالة عدم وجود النظام بالسيارة:

يمكن للسائق في حالة عدم وجود النظام بالسيارة, استخدام فرامل اليد للقيام بذلك, أو في نظام النقل اليدوي يمكن استخدام التحميل بالقابض/ الدبرياج برفع القدم جزئيا عليه وزيادة الضغط خفيفا على بدال الوقود.

 كيفية عمل النظام:

يقوم النظام بالإبقاء على ضغط الفرامل لفترة وجيزة بعد رفع السائق القدم من على بدال الفرامل (في حالة عدم الضغط على بدال البنزين بعد تلك الفترة, يقوم النظام بالتخلص من ضغط الفرامل), مع الضغط على بدال الوقود خلال تلك الفترة سيقوم النظام بتقليل الضغط بنظام الفرامل بنفس معدل ضغط السائق على بدال الوقود.

التقنيات المطلوبة والأكثر شيوعا لتشغيل النظام: حساسات للكشف عن:
- مقدار الميل
 inclined(الميل يجب أن يكون في حدود 2%- للنقل اليدوي, وفي حدود 7% للنقل الذاتي/ أتوماتيكي),
- الحركة للخلف
backward مع عدم وجود ضرورة لذلك (ولكن بعض الأنظمة تتطلب ذلك),
- عمل القابض
clutch للسيارات ذات النقل اليدوي (الضغط على بدال القابض يفصل المحرك عن نظام نقل الحركة),
- مقدار التعجيل
acceleration (لتحديد بداية الحركة),
- عمل الفرامل
brake (لمعرفة هل الفرامل مفعلة وما مقدار قوة الضغط على الفرامل),
- عزم المحرك
engine torque في حالة أن المحرك ينتج عزم كافي لدفع السيارة, يتم إيقاف تفعيل النظام.

يعمل النظام في حالة وجود السيارة على ميل معين, وفي حالة أن الفرامل غير مفعلة, فيتم تفعيل الفرامل عن طريق وحدة التحكم الإليكترونيECU , ويحتفظ بضغط الفرامل عن طريق مشغل للفرامل brake actuator لمدة محددة, في حدود 2 ثانية.

فوائد النظام:

يمنع السيارة من التدحرج للخلف والاصطدام بالسيارة الموجودة بالخلف, كما يعمل على إطالة عمر أجزاء السيارة (القابض, وفرملة اليد, وأجزاء نقل الحركة).

متطلبات حالة عمل النظام:

-  السيارة يجب أن تكون متوقفة تماما (لا يفعل النظام والسيارة تصعد الطريق المائل).

-  السيارة يجب أن تكون على طريق مائل في الحدود المصمم لها (حتى لا يتم تفعيل النظام دون الحاجة إليه, كالطرق المستوية).

-  نظام نقل الحركة يكون في النقلة المناسبة مع اتجاه الحركة (تعشيق للأمام عند الصعود بمقدمة السيارة, وتعشيق للخلف عند الصعود بمؤخرة السيارة).

http://thecartech.com/KnowYourCar/CarComponents/parts_files/h_figures.aspx

https://scontent-atl.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/11035307_1040723435957091_2075838668512821908_n.jpg?oh=c02bb229efe8110f224929acad9f3e9c&oe=55DC9BF2