19_3_2015

تاريخ 19/3/2015

أنظمة السيارة:

نظام التوجيه   Steering System

 

نظام التوجيه هو مجموعة من المكونات, والوصولات,... الخ التي تسمح للمركبة باتباع المسار المطلوب. يستثنى من ذلك السكك الحديدية, التي يتم فيها ذلك عن طريق قضبان السكك الحديدية ومحول الوصلات.

التركيبة الأكثر انتشارا في التوجيه تتم بتوجيه العجلات الأمامية باستخدام عجلة قيادة steering wheel يدوية الموجودة أمام السائق, وذلك عن طريق عمود التوجيه Steering column المتصل بها. التي تختلف عن بعض انواع التوجيه الأخرى مثل توجيه العجل الخلفي في بعض مركبات البناء, أو عن طريق الجنزير في البولدزرات والدبابات.

العديد من السيارات الحديثة تستخدم نظام الترس والجريدة rack and pinion لتوجيه السيارة. الذي تقوم فيه عجلة القيادة بإدارة ترس pinion gear, ويقوم الترس بتحريك الجريدة المسننة rack (التي تعتبر ترس طولي) المتصلة به لتحويل الحركة الدائرية إلى حركة طولية متعامدة على محور السيارة (حركة جانبية). هذه الحركة تولد عزم توجيه الذي يقوم بتحريك وصلات كروية بالعجل ball joints التي استبدلت عمود دوران العجلة kingpin (المستخدم سابقا) المتصل بعمود العجلات الموجهة عن طريق أذرع توصيل tie rods وذراع توجيه steering arm.

http://en.wikipedia.org/wiki/Steering
<iframe width="640" height="360" src="https://www.youtube.com/embed/THmhaXIJLk4?feature=player_embedded" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

http://repairpal.com/images/managed/content_images/encyclopedia/CM_Steering_Suspension/Power_Steering_System_01.12.png