16_4_2015

تاريخ 16/4/2015

 

شخصيات عالم السيارات:

جهانجير راتانجي دادابهوي تاتا  (J.R.D.) Tata  

 

شارك العديد من الافراد, في تطوير وتصميم وانتاج السيارة, على المستوى المحلي والعالمي, وكان لهم تأثير واضح في المجال على مر السنين. والذين يعتبروا من رواد السيارات, وصناع النهضة الصناعية لها.

جهانجير راتانجي دادابهوي تاتا (J.R.D.) Tata (1904-1993).

مؤسس للعديد من الشركات والمؤسسات في الهند في مجالات مختلفة كالطيران, والسيارات وغيرها....

 شركة تاتا موتورز المحدودة Tata Motors Limited سابقا تيلكو TELCO اختصارTata Engineering and Locomotive Company) ), هي شركة هندية متعددة الجنسيات لتصنيع السيارات, مقرها في مومباي, ماهاراشترا, الهند Mumbai, Maharashtra, India وهي احد الشركات التابعة لمجموعة تاتاTata Group . تشمل منتجاتها سيارات الركوب, الشاحنات, عربات نقل, حافلات, ومعدات بناء, ومركبات عسكرية. وهي تحتل المرتبة السابعة عشرة لأكبر شركات السيارات العالميةworld's 17th-largest motor vehicle , ورابع اكبر شركة لتصنيع الشاحنات, والثانية من ناحية كمية الانتاج للحافلات من ناحية كمية الانتاج. شركة تاتا موتورز تقوم بتصنيع وتجميع السيارات في مصانعها بعدة مواقع في الهند, بالإضافة إلى الارجنتين, وجنوب أفريقيا, وتايلاند, والمملكة المتحدة. ولها العديد من مراكز الابحاث والتطوير في الهند وكوريا الجنوبية, واسبانيا, والمملكة المتحدة. وتشمل الشركات الرئيسية التابعة لتاتا موتورز التالي: مصنع السيارات الفاخرة البريطانية جاكوار لاند روفر Jaguar Land Rover مصنع: جاكوار Jaguar, لاند روفر Land Rover,  ورينج روفرRange Rover), ) ومصنع المركبات التجارية لكوريا الجنوبية "تاتا دايو Tata Daewoo ". شركة تاتا موتورز لها مشروع مشترك joint venture للحافلات "تاتا ماركوبولو Tata Marcopolo"  مع ماركوبولو أس أيهMarcopolo S.A. , ومشروع تصنيع مشترك لمعدات البناء مع هيتاشي Hitachi تاتا هيتاشي لمعدات البناءTata Hitachi Construction Machinery) ). وكذلك مشروع مشترك مع شركة فيات Fiat للقيام بتصنيع مكونات السيارات والمركبات لمركبات العلامة التجارية لفيات وتاتا.

الشركة تم تأسيسها في عام 1945 كمصنع للقاطرات, وتم تصنيع أول سيارة تجارية في 1954 بالتعاون مع دايملر بنز أيه جي AG Daimler-Benz, والتي انتهت في عام 1969. دخلت تاتا موتورز مجال تصنيع سيارات الركوب في 1991 مع إطلاق السيارة تاتا سييراTata Sierra , لتصبح أول مصنع هندي يصل إلى القدرة على تطوير سيارات منافسة للسيارات الأصلية. في عام 1998 أطلقت شركة تاتا أول سيارة ركوب هندية أصلية تماما, السيارة "إنديكا Indica", وفي سنة 2008 أطلقت تاتا نانو Tata Nano, السيارة ذات أقل سعر في متناول الجميع عالميا. قامت شركة تاتا موتورز بضم شركة تصنيع الشاحنات بكوريا الجنوبية "دايو للمركبات التجاريةDaewoo Commercial Vehicles Company " في 2004, كما قامت بشراء جاكوار لاند روفر من شركة فورد Ford في 2008. صنفت الشركة في عام 2012 بكونها في الترتيب 314 كأكبر الشركات في العالم من قبل فورشن جلوبل 500Fortune Global 500 .

http://en.wikipedia.org/wiki/J._R._D._Tata

http://en.wikipedia.org/wiki/Tata_Sons

http://en.wikipedia.org/wiki/Tata_Motors

‎The Car Tech - تقنية السيارات‎'s photo.