حريق السيارة

Vehicle Fire

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-1.jpg

الجمعية الوطنية للحماية من الحريق National Fire Protection Association (NFPA) أعلنت ان حرائق السيارات تمثل 20% من جميع الحرائق المسجلة, ولهذا فإنه من الأهمية بمكان معرفة كيفية تقليل مخاطر الحريق بسيارتك وشاحنتك.

حريق السيارة هو حدث غير مرغوب فيه. وهو واحد من اكثر الاسباب شيوعا من إضرار الممتلكات بسبب الحريق.

يشير تقرير الجمعية الوطنية للحماية من الحريق الأمريكية National Fire Protection Association (NFPA)   في سنة 2008: بأن حريق من كل أربع حرائق يتم التعامل معها تتعلق بحريق سيارة. أن خدمة إطفاء الحريق تستجيب لطلب استغاثة لإطفاء سيارة كل دقيقة ونصف. وأن أقل عدد من حوادث السيارات حدثت في عام 2007 حيث كان هناك 278,000 حريق سيارة تم التبليغ عنها.

حرائق المركبات تحدث كثيرا, أكثر بكثير مما تتصور, وخطورتها قد تكون قاتلة. قد تحدث للسيارات الجديدة والقديمة, السيارات الكهربائية أو سيارات محركات الوقود السائل والغاز, السيارات الرخيصة والغالية على حد سواء.

 

مقدمة:

من النادر ان يكون هناك سبب واحد لأي حريق للسيارة, حتى لو تم تتبع الحادثة من بدايتها ومعرفة سبب بداية الشرارة الأولى. ولكن على الارجح هناك مجموعة من الاسباب: اسباب بشرية, اسباب ميكانيكية, اسباب كيميائية, وغيرها والتي تعمل معا لخلق وضع خطير للغاية. وبعبارة أخرى, متى اشتعلت النيران بالسيارة, أي عوامل أخرى إضافية يمكن أن تزيد الأمور تعقيدا. يمكن لمالك السيارة تجنب تلك المواقف الخطرة بمعرفة هذه العوامل, ولكن ليس هناك ضمانات لعدم حدوث الحريق. الشيء الأكثر أهمية هو ان تتذكر إنه إذا اشتعلت النيران بالسيارة, فإنه لا يهم ما تسبب به- سيارتك تحترق. ليس مهم معرفة ما إذا كان الحريق بسبب أن المحرك ارتفعت درجة حرارته أو ما هو السائل المسكوب (تلك المعلومات قد تكون مهمة لشركات التأمين أو قد تساعد مصنعي السيارات لإصلاح خلل موجود بالسيارة). المهم الأن, ان تخرج من السيارة بأسرع ما يمكن. الحرائق الصغيرة بالسيارة لن تظل صغيرة لفترة طويلة, وأي مزيج من الاسباب الأولية سيجعل من الوضع أسوأ بكثير.

تقول الجمعية الوطنية للحماية من الحريق أن حرائق السيارات تشكل 20% من جميع الحرائق المبلغ عنها, ولذلك يستحق الأمر معرفة كيفية الحد من بعض المخاطر في سيارتك أو شاحنتك.

هناك الكثير من الحقائق حول حرائق السيارات تبدو منطقية. ولكن في حالة نشوب حريق في سيارتك مهما كانت اسبابه ومكان حدوثه, حاول أن تخرج من السيارة انت ومن معك, وتكون أبعد ما يمكن من السيارة.

مخاطر حريق السيارة:

خطورة الحريق تكون ناجمة من اللهب, الغازات السامة, درجات الحرارة العالية, الانفجار. يتسبب الحريق في خسائر مادية للسيارة, وإصابات ووفيات لركاب السيارة, تلف للمنطقة المحيطة بالحريق.

بالنسبة للانفجارات المصاحبة للحريق, فقد تكون ناجمة عن تفعيل الوسائد الهوائية, أو الدعمات  strutsالمتصلة بغطاء المحرك وحيز الامتعة والصدمات, والتي يمكن أن تنفجر بدون سابق تحذير. أما بالنسبة لانفجار خزان الوقود ففي معظم الأحوال يوجد صمام تنفيس بالخزان يمنع من ازدياد الضغط داخل الخزان وانفجاره. قد يكون هناك انفجار للإطارات الهوائية, بعض المركبات تستخدم بدائل للهواء لنفخ الإطارات, والتي قد تكون مصدر للخطر عن حدوث حريق للمركبة من ناحية الانفجار ومن ناحية الغازات المصاحبة.

قد يؤدي التصادم إلى صعوبة خروج الركاب من السيارة بالسرعة الكافية بسبب الإصابة أو استنشاق الغازات السامة أو للتشكيل في صاج السيارة؛ مما يزيد من الأثار المترتبة على الحريق.

السيارات التي تعمل بالوقود البديل الغازي تشكل خطورة على الركاب, وان كان تأثيرها في تلف السيارة قد يكون أقل حيث لا يحدث سكب للوقود على أجزاء السيارة.

مسببات حريق السيارة:

تحتوي السيارة على انواع عديدة من المواد الخطرة, بما في ذلك السوائل القابلة للاشتعال مثل البنزين والزيوت وكذلك الاجزاء الصلبة القابلة للاشتعال, مثل خراطيم واسلاك الكهرباء والبطارية.

كما تحتوي السيارة على مصادر متعددة من اجهزة الإشعال التي تتضمن الأجهزة الكهربائية, التي قد يحدث لها دائرة قصر, وكذلك نظام العادم والحفاز catalytic converters التي تعمل عند درجات حرارة عالية, والأجهزة الحديثة مثل مفعل تشغيل الوسائد الهوائية.

موقع الحريق بالسيارة:

كما هو الحال في الحرائق العرضية, فإن الجزء الأكبر يكون محصور في حيز المحرك engine compartment. في معظم السيارات, فإن مقصورة الركاب تكون محمية من الحريق بحيز المحرك عن طريق جدار الحماية firewall. أما في حالة الحريق العمد فأن الحريق لا ينشب في العادة بحيز المحرك, أو ينتشر من هناك.

التصرف في حالة حدوث حريق لسيارتك:

الخطوات الموصي به في حالة نشوب حريق بالسيارة؛ وبالترتيب:

-          في حالة أن السيارة متحركة, أعطي اشارة  للسيارات بالطريق, وتوجه بالسيارة  إلى جانب الطريق, (لا تقف بجانب أي سيارة أخرى أو بالقرب من أي شيء قابل للاشتعال).

-          قم بإغلاق/ إيقاف المحرك, واطفاء الانوار الامامية, و في حالة السيارات التي تعمل بالغاز اغلق صمام الغاز في حالة معرفتك بمكانه وبدون تعطيل للوقت.  

-          أخرج بنفسك وقم بإخراج جميع الركاب إلى خارج السيارة فورا. وتحركوا في اتجاه منطقة آمنه بعيدا عن السيارة.

-          ابتعد عن السيارة والبقاء بعيد عنها.

-          قم بالبلاغ عن الحريق إلى خدمات الطوارئ.

-          قم بتحذير السيارات القادمة بالطريق للابتعاد عن السيارة المحترقة.

-          تجنب استنشاق الغازات السامة الناجمة عن الحريق حيث تكون في الكثير من الاحيان أكثر فتكا وسبب للوفاة من السنة اللهب. في حالة استنشاق الغازات ابتعد سريعا عن مكان الحريق. 

لا تحاول اخماد النار بنفسك, بدون دراية باستخدام الطفاية وكيفية التعامل مع الحريق. يمكن استخدام طفاية الحريق, في حالة الحريق الصغير, وخذ كامل الحذر عند القيام بذلك.

التوصية الأخيرة في غاية الأهمية حيث أن خطر الانفجار والابخرة السامة من حريق السيارة. استنشاق الغازات السامة هي أكثر اسباب الوفاة شيوعا في حالات الوفاة نتيجة الحريق.

بعد التأكد من إطفاء الحريق, خذ بعض الوقت حتى تبرد الأجزاء, حيث أن الاجزاء مثل الوسائد الهوائية وغيرها من الاجهزة الحديثة قد تشتعل ويتسبب تفعليها في وقوع إصابات.

بعد اخماد الحريق تماما لا تحاول أبدا إعادة تشغيل السيارة أو قيادتها. هذا يمكن أن يسبب تجديد الحريق. بدلا من ذلك يجب التأكد من فحص السيارة من قبل كهربائي أو ميكانيكي السيارات للتأكد من سلامة المركبة.

التصرف في حالة حدوث الحريق بحيز المحرك:

فتح غطاء المحرك قد يكون في غاية الخطورة, الذي سيتيح دخول كمية كبيرة من الهواء إلى حيز المحرك تزيد من عنفوان الحريق, في حالة وجود طفاية حريق جاهزة للعمل, قم فقط بفتح سقاطة غطاء المحرك, ثم قم بتفعيل طفاية الحريق خلال فتحة غطاء المحرك.

الحريق داخل كابينة الركاب يمكن إطفائها عن طريق توجيه طفاية الحريق في اتجاه الحريق وتفعيل الطفاية- ولكن قم بأغلاق الأبواب بعد استخدام الطفاية, لعدم السماح للهواء المتجدد بالدخول إلى السيارة. توخي الحذر حيث أن الحريق داخل الكابينة يمكنه ان ينتشر بسرعة نتيجة وجود مواد قابلة للاشتعال, والذي يمكن أن يمتد إلى خزان الوقود, مما قد يسبب مشاكل جامه إضافية.

ثم يجب الانتظار حتى وصول رجال الإطفاء والتأكد من سلامة المركبة. كما في جميع حالات الحريق, النقاط الساخنة المتبقية بسبب الحريق تتسبب في تجدد الحريق مرة اخرى عند تعرضها للأكسجين بالهواء.

تعليمات للقائمين بإطفاء المركبة:

يجب على القائمين بإطفاء المركبة معرفة بعض الحقائق عن السيارة المشتعلة, للتعامل الفعال والسريع معها: هل الحريق يعرض سيارات أخرى أو مباني للخطر؟ هل تحمل المركبة أي مواد قابلة للاشتعال أو خطيرة, وهل السيارة تستخدم انواع أخرى من الوقود مثل الوقود البترولي السائل أو غاز طبيعي أو هيدروجين؟ هل هي مجهزة بمعدات تعمل بالطاقة الشمسية, وهل هي تحتوي على بطاريات للسيارات المهجنة بالسيارة؟

تجنب اسباب الحريق:

- لا تحمل داخل السيارة مواد قابلة للاشتعال. العديد من الأشخاص يستخدمون منطقة الامتعة, كمخزن للمهملات, هذا يكون مصدر للخطر في حالة حدوث حريق بالإضافة لزيادة مصاريف استهلاك الوقود, حيث تمثل وزن زائد دائم بالسيارة.

- قم بالصيانة الدورية, وتأكد من حالة خطوط الوقود, واسلاك الكهرباء.

-التأكد من حمل طفاية حريق بالسيارة تكون صالحة للاستعمال, وفي متناول اليد, ومعرفة كيفية استخدامها وكيفية التعامل مع الحريق.

 

الاسباب المحتملة لحدوث حريق بالسيارة

أهم عشرة اسباب مؤدية إلى حريق السيارة

Top 10 Causes of Car Fires

10- خلل في تصميم السيارة Design Flaws

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-2.jpg

ليس جميع الخلل في التصميم يتسبب في الحريق, ولكن العديد من المشاكل يمكنها أن تزيد من احتمال الحريق. 

 

خلل التصميم بالسيارة عادة لن يتسبب بحريق في السيارة من تلقاء نفسه, حيث لا يوجد مفتاح تشغيل/ إيقاف لإشعال النيران بالسيارة. ومع ذلك فإن خلل التصميم يمكن أن يجعل الظروف مواتية لإشعال النيران. غالبا, تقوم شركات تصنيع السيارات باحتواء ذلك الخلل قبل أن ينتشر على نطاق واسع. حيث تقوم الشركات باستدعاء السيارات recalls وسحب السيارات الخطرة من الطريق لإصلاح الخلل, لأنه ليس في مصلحة تلك الشركات أن يعرف عنها بانها تقوم بشواء عملائها. ليس كل مشاكل الخلل بالسيارة تتسبب في حريق السيارة, ولكن العديد من المشاكل قد تجعل من حدوث الحريق أمر حتمي.

 

9- تناسي أو إهمال القيام بالصيانة بالطريق السليمة Poor Maintenance

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-3.jpg

النسيان والاهمال في صيانة سياراتك بالشكل الجيد يمكن أن يؤدي إلى حريق هائل بالسيارة.

 

الخطأ البشري لن يكون سبب مباشر في حريق السيارة- أن تكون كسولا ليس نفس الشيء كإشعال الفتيل. ولكن إذا كنت متكاسل عن الصيانة, ستكون سيارتك أكثر خطورة, بشكل عام, واحتمال حدوث حريق هو جزء من المخاطرة التي سوف تتعرض لها. هذا صحيح, ان تناسي أو إهمال أداء الصيانة بالشكل الصحيح يمكن أن يؤدي بشكل غير مباشر إلى حريق السيارة. وذلك بسبب تركك لأجزاء غير سليمة أو مكسورة, تسريب من الحوابك, أو خلل بالأسلاك بدون إصلاح, سيجعل سيارتك أكثر عرضة لمسببات الحريق. محرك به حابك سيء يكون أكثر عرضة لتنقيط السوائل القابلة للاشتعال. الاسلاك التالفة تكون أكثر عرضة لحدوث شرارة. أليس من الأفضل أن تعرف ما إذا كانت سيارتك هي فخ محتمل للموت؟ فقط أرفع غطاء المحرك بين الحين والأخر, والقي نظرة خاطفة داخل حيز المحرك.

 

8- اصطدام السيارة Car Crashes

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-4.jpg

تهديد الحريق قد لا يكون ظاهر في الحال, ولكن, في جميع الاحوال إنه من الأفضل الابتعاد السريع من السيارة المشتعلة بأسرع ما يمكن.

 

اعتماد على مكان التصادم بالسيارة, فإن حادث التصادم قد يؤدي إلى إشعال النار. معظم مناطق التشكل crumple zones هي مصممة بشكل جيد, حيث تقوم الواح الصاج المعدنية بامتصاص قوة الصدمة وتحمي المناطق الداخلية الخطرة مثل المحرك, البطارية, وكذلك خزان البنزين. ولكن في الحقيقة, ليس هناك الحاجز المانع الفعلي بالسيارة, فإن الصدمة القوية ستؤدي إلى تسرب وانسكاب السوائل, فضلا عن الحرارة والدخان. وكما نعرف, فإن الحرارة العالية والسوائل القابلة للاشتعال المنسكبة تكون حالة مثالية لحدوث الحريق. ولأنه من الصعب على ركاب المركبة معرفة مدى الضرر الناجم من الحادثة في حين إنهم ما زالوا بداخل السيارة, فإن تهديد نشوب حريق لن يكون واضح على الفور, ومع ذلك فإنه من الأفضل دائما الابتعاد عن السيارة المتضررة بأسرع ما يمكن. اعتبر نفسك محظوظا في حالة كونك غير محصور داخل سيارة محطمة- حتى في حالة اشتعال النار بها, على الأقل كن على مسافة آمنه بعيدا عن السيارة.

تبعا لمعلومات الإدارة الفيدرالية الامريكية للطرق السريعة U.S. Federal Highway Administration, السير حوالي 2,980 بليون ميل, في المتوسط في على طرق الولايات المتحدة, هناك حوالي 90 حادثة حريق للسيارات ومنها 0.15 حادث وفاة من الحريق لكل بليون ميل سواقة. حوالي ثلث حوادث الحريق من الـ 90 حادثة بسبب التصادم.

7- الحريق العمد Arson

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-5.jpg

تعمد حرق السيارة, هو احدى مسببات الحريق بالسيارة.

 

الحريق العمد أو المتعمد arson- هو عمل إجرامي لإشعال النار. السؤال: لماذا يقوم أي شخص عمدا بإشعال النار في سيارة؟ يمكن أن تكون للتغطية على سرقة, أو التستر على أدلة جريمة أخرى, أو يكون تخريب من الطراز القديم, أو التدمير فقط من أجل التدمير, أو يكون احتيال في مجال التأمين, أو بدافع الانتقام أو لأسباب أخرى. ومن الجدير بالذكر إنه من السهل جدا إشعال النيران بالسيارة. ويمكن لمن يضرم النيران استخدام أي مزيج من المحفزات لبدأ الحريق, وتقوم المواد الموجودة أصلا بالسيارة باستكمال الباقي.

 

6- بطاريات السيارات المهجنة والكهربائية Hybrid and Electric Vehicle Batteries

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-6.jpg

الناس دائما متخوفة من بطاريات السيارات الكهربائية والمهجنة – فهناك مخاطر محتملة مع كل تصميم جديد.

 

لم يمضي وقت طويل منذ أن حازت السيارة الكهربائية تسلا موديل أس Tesla Model S على القب الغير رسمي "السيارة الاكثر أمانا من أي وقت مضى" من قبل وسائل الاعلام  حتى اشتعلت سيارة تسلا موديل أس في خريف 2013. هذا امر غير جيد بالطبع, ولكن بالنسبة لشركة تسلا فإن ذلك كان سيئ للغاية. حيث امضت الشركة كثيرا من الوقت لجعل موديل أس في مأمن من المشاكل المتعلقة بالبطارية التي ابتليت بها السيارات المهجنة والسيارات الكهربائية في الماضي. خلال ذلك الحادث اصطدمت سيارة موديل أس تسير بسرعة عالية بقطعة من الحطام التي ثقبت بطارية السيارة, وحدث ما قد يحدث لأي بطارية سيارة, فقد  اشتعلت بالنيران.

المخاوف بشأن بطاريات السيارات المهجنة والكهربائية ترجع إلى عهد بعيد, ومع ذلك فهناك مخاطر محتملة مع كل تصميم جديد. قد يستغرق ذلك وقتا قبل ان تتلاشي تلك الحوادث البارزة المتعلقة بالسلامة من فكر الرأي العام.

 

5- السخونة الزائدة للحفاز Overheating Catalytic Converters

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-7.jpg

الحفاز الذي يعمل بحمل زائد (أو به انسداد) يمكن بسهولة إشعال عازل الكابينة والسجاد من خلال الدرع الواقي للأرضية المعدنية للسيارة.

السخونة الزائدة للحفاز catalytic converters  تمثل خطر محدق للحريق, في العادة لا يلتفت إليه, ولكن بالتفكير فيه, نجد أنه واحد من أكثر الأجزاء دائمة السخونة في السيارة بالإضافة إلى أنه يمتد مع نظام العادم بطول السيارة. الحفازات دائما ساخنة سخونة زائدة حيث تعمل بشكل دائم لحرق ملوثات العادم بأكثر مما هي مصممة عليه. وبعبارة أخرى, في حالة عدم عمل المحرك بكفاءة عالية (بسبب شمعات إشعال بالية أو أي عدد من الظروف المعاكسة الاخرى), فإنها لن يتم حرق الوقود بشكل جيد, والكثير من المواد الضارة بالبيئة ينتهي بها الحال في نظام العادم. وعليه يكون على الحفاز الشغل بشكل إضافي للقيام بالعمل الملقي عليه مما يجعله أكثر سخونة من المعتاد. الحفاز الذي يعمل أكثر من اللازم أو يكون مسدود ترتفع درجة حرارة تشغيله المعتادة ما بين 1,200 و 1,600 درجة فهرنهايت (648.9 و 871.1 درجة مئوية) إلى 2,000 درجة فهرنهايت (1,093.3 درجة مئوية). هذا يؤدي إلى ليس فقط إلى الضرر على المدى البعيد للحفاز نفسه, ولكنه لن يكون قادر بصفة دائمة بالعمل بمئات الدرجات الحرارية أعلى مما هو مصمم عليه. في حالة وصول الحفاز إلى درجة حرارة عالية أكثر من المعتاد, فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إشعال عازل الكابينة وفرش الأرضية من خلال الدروع الواقية و الأرضية المعدنية للكابينة.

 

4- السخونة الزائدة للمحرك Overheating Engines

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-8.jpg

تتطلب الزيادة في درجة حرارة المحرك الاهتمام الميكانيكي بأجزاء المحرك بشكل عام.

المحرك الذي تزداد سخونته ويتسبب في حدوث حريق هو مثال جيد لكيف يمكن أن تؤدي مشكلة واحدة إلى أخرى. محرك السيارة في العادة لن يسخن بما يكفي ليشتعل من تلقاء نفسه. ولكن ما يمكن أن يحدث (الذي هو بمنتهي البساطة, بالمناسبة), هو أن سخونة الزائدة بالمحرك يمكنها أن تؤدي إلى وصول درجة حرارة السوائل الداخلية بالمحرك مثل الزيت, وسائل التبريد أن يصلا إلى درجات حرارة خطيرة مؤدية إلى انسكابهما خارج الحيز المصمم للعمل به. عندما يحدث ذلك فأن تنقيط, أو الرذاذ والفوران خارج المحرك, والسقوط على الأماكن الساخنة بنظام العادم, يمكن أن تؤدي إلى اشتعالها بسهولة وانتشارها.

عموما, المحرك الزائد في درجة الحرارة يتطلب اهتمام ميكانيكي. هناك في الغالب حابك مسرب, أو أن المشع/ الردياتير لا يعمل بشكل صحيح, أو العديد من تلك المشاكل. في حالة أن محرك سيارتك تزداد سخونته بشكل مستمر- حسنا هذه أذا أعراض لا يمكن تجاهلها.

 

3- انسكاب السوائل Spilled Fluids

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-9.jpg

السوائل المنسكبة أو المتسربة تحت غطاء محرك السيارة أو الشاحنة يمكن أن تؤدي إلى اندلاع حريق.

هناك العديد من السوائل السريعة الاشتعال والخطرة تحت غطاء المحرك بالسيارة أو الشاحنة: وقود بنزين أو ديزل, زيت المحرك, زيت ناقل الحركة, زيت التوجيه المؤزر, زيت الفرامل, وكذلك سائل التبريد. جميع تلك السوائل في حالة تدوير عندما تكون السيارة في وضع التشغيل, والكل سهل ان يشتعل فيه النيران بسهولة في حالة أن خط الانابيب الخاص بهم, الليات/ الخراطيم أو الخزانات حدثت له إصابة. وفي حالة أن واحد من تلك السوائل الحيوية يبدأ في السيلان أو تنقيط من مكان ما- عموما, هناك شيء أخر يجب أن يبدأ أولا- الحقيقة بأن هذه السوائل قابلة للاشتعال في البداية هي مشكلة في حد ذاتها. جانبا إلى جانب مع عوامل أخرى مؤثرة, مثل تصادم السيارة, أو فشل جزء, فتكون المحصلة حدوث حريق. من المرجح أن تلك الانواع من الحرائق تبدأ في حيز المحرك, حيث جميع السوائل الخطرة تتركز في تلك المنطقة. كذلك ضع في الاعتبار ايضا ان البعض منها مثل الوقود وسائل الفرامل تنتقل خلال طول السيارة.

 

2- تلف الأجزاء والتوصيلات الكهربائية Electrical System Failures

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-10.jpg

فشل النظام الكهربائي هي السبب الثاني الأكثر شيوعا لحرائق السيارات.

تلف النظام الكهربائي يأخذ المركز الثاني على لائحة الاسباب المسببة لحرائق السيارات. بطاريات السيارات هي الإشكالية, وليس فقط بطاريات السيارات الكهربائية والسيارات المهجنة. بطارية السيارة التقليدية قادرة على التسبب في كثير من المشاكل. دورة شحن البطارية قد تتسبب في تراكم غاز الهيدروجين المتفجر في محيط البطارية, مع التيار الكهربائي الذي تولده البطارية (مع وجود سلك تالف أو ردئ الاتصال) يمكن أن يؤدي إلى تولد شرارة. كما يمكن أن تؤدي الشرارة ايضا إلى إشعال قطرات السوائل المتساقطة أو الابخرة المتولدة. ولا تقتصر مخاطر النظام الكهربائي في المنطقة تحت غطاء محرك السيارة فقط, فإن الاسلاك الكهربائية تمتد في جميع انحاء السيارة بالكامل, من خلال المسارات, إلى الأبواب, تحت السجاد وخلال المقاعد, والكثير من الأماكن والتي يمكن أن يؤدي سلك تالف إلى التسبب في مشاكل الحريق.

 

1- تسرب السوائل القابلة للاشتعال Fuel System Leaks

http://s.hswstatic.com/gif/10-causes-of-car-fires-11.jpg

خطوط الوقود الغير سليمة تؤدي إلى تسرب البنزين أو الديزل على أجزاء المحرك الساخنة -  التسرب في نظام الوقود هي أكثر الاسباب شيوعا لحرائق المركبات.

 

التسريب في نظام الوقود هو أكثر الاسباب شيوعا لحرائق المركبات, ولهذا السبب فهي في صدارة القائمة. كما علمنا من ما سبق, أي عدد من العوامل المعقدة يمكن ان تؤدي إلى تسرب الوقود, ولكنها أيضا يمكن أن تنشأ من تلقاء نفسها ودون سابق إنذار. تسرب الوقود هو أمر خطير حقا. ولقد سبق أن بينا أن الكثير من سوائل السيارة لديها خصائص في التآكل, والسامية, والقابلية للاشتعال, ولكن البنزين أكثرهم سوء. فإن البنزين في درجة حرارة 45 فهرنهايت (7.2 درجة مئوية) أو أعلى يمكنها أن تشتعل من مجرد شرارة. وهو ما يحدث طول الوقت أثناء سير السيارة, ولكنه محتوى داخل المحرك. والبنزين الذي تصل درجة حرارته 495 درجة فهرنهايت (257.2 درجة مئوية) يشتعل ذاتيا. فإنه من السهل أن نرى كيف أن قطرات من الوقود على المعادن الساخنة والأجزاء البلاستيك يمكن أن تؤدي إلى انتشار سريع للحريق. افضل طريق لتقليل فرص قيام حريق من نظام الوقود هو التأكد من القيام بعمليات الصيانة للسيارة بالشكل الصحيح والابتعاد عن الحالات التي قمنا بوصفها. وفي حالة وجود رائحة للوقود بسيارتك, قم بالعثور وإصلاح التسرب فورا.

 

المصدر:

* Article written by: Cherise LaPine for HowStuffWorks.com titled “Top 10 Causes of Automobile Fires