الكشف على مستوى سوائل السيارة

 Check in car fluids

 

السيارة مثل الإنسان, تحتاج إلى السوائل لتعيش. المحافظة على مستوى السائل مهم وسهل الاداء. إنها صيانة سهلة وسريعة ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة, ولكنها يمكن ان تضييف الأف الكيلومترات إلى عمر سيارتك. انها قد تستغرق عدة دقائق, ولكنها قد تقضي على المشكلة قبل ان تصبح كارثة.

السوائل الموجودة بالسيارة توفر التبريد, التنظيف, التزييت, والحبك لأجزاء السيارة. هناك اجزاء مختلفة من انظمة السيارة تستخدم انوع مختلفة من السوائل. يمكن لسائق السيارة القيام بالصيانة الاساسية لتلك السوائل عن طريق الكشف على مستوى السائل وحالته, وتزويد السائل في حالة تطلب ذلك.

عمليات الكشف والحفاظ على مستوى السائل من العمليات الهامة والسهلة والتي لا تستغرق وقت طويل, ولا تحتاج إلى خبرة عالية, وغير مكلفة. ولكن القيام بها بشكل غير سليم, قد تضر بالقائم بعملية الصيانة, أو البيئية, وقد تؤدي إلى تلفيات جانبية قد تحتاج إلى وقت كبير لإصلاحها وقد تؤدي إلى تلف النظام والحاجة إلى عمليات صيانة بورش متخصصة تستلزم تغيير العديد من الأجزاء, وإلى تكلفة عالية. ولذا يجب أخذ الحيطة ومراجعة كتيب مالك السيارة للتعرف على المكان الصحيح, وعلى السائل المناسب, والكمية.

* للقيام بقياس مستوى أي من سوائل السيارة يجب القيام بتثبيت السيارة على مستوى افقي مستوى.

* لا تقم بإضافة سائل إلى اجزاء وانظمة السيارة؛ حتى تكون متأكد من التالي:
- إجراءات السلامة المطلوبة للمحافظة على (عليك, وعلى انظمة واجزاء السيارة).
- مكان إضافة السائل المطلوب (لا تقوم بإضافة السائل بالمكان الخاطئ).
- أن السائل المضاف يطابق المواصفات المطلوبة بكتيب مالك السيارة. إضافة انواع مختلفة قد ينهي ضمان السيارة, ويؤدي إلى تلف مبكر للأجزاء.
- تأكد من مستوي السائل المناسب (تجنب زيادة كمية السائل).
- استخدام العدة المناسبة في حالة الحاجة إلى استخدامها.
- القيام بغلق وربط اغطية وطبات وفتحات إضافة السوائل بشكل جيد, حتى لا يحدث تسريب, وحتى لا يحدث تلوث للسائل.

الانظمة التي تحتاج إلى الكشف عليها وتتضمن السوائل بالسيارة, تتضمن التالي:

       المحرك engine- زيت المحرك (engine oil)

       ناقل الحركة transmission- سائل ناقل الحركة (transmission fluid)

       المشع/ الرادياتير (نظام التبريد) radiator/cooling system- سائل التبريد (coolant/ antifreeze)

       الفرامل brakes- سائل الفرامل (brake fluid)

       مؤازر التوجيه bower steering- سائل مؤازر التوجيه (power steering fluid)

       التروس الفرقية differential- سائل التروس الفرقية(differential fluid)

       البطارية battery- محلول البطارية (battery electrolyte)

       مساحات الزجاج window washer- سائل مساحات الزجاج (windshield washer fluid)

       المكيف air conditioner

http://www.gotodobbs.com/production/wp-content/uploads/2014/02/check_fluids_a1.jpg

قبل القيام بأي عمل بالقرب من حيز المحرك احذر وضع اليد بالقرب من الامكان الساخن, الاجزاء المتحركة, الضغط العالي للإشعال. قم بالتخلص من أي اربطه معلقة برقبتك, مثل الكوفية, رباط العنق, أو سلاسل أو الملابس الفضفاضة أو ما شابه. فإنها قد تشبك مع سير المروحة والأجزاء المتحركة, وتؤدي إلى عواقب وخيمة.

http://www.edmunds.com/how-to/how-to-maintain-your-cars-fluid-levels.html How to maintain your cars fluid levels

http://www.consumerreports.org/cro/news/2008/12/car-care-five-fluids-to-check/index.htm Car care five fluids to check

http://lifehacker.com/five-fluids-you-should-check-to-keep-your-car-running-s-1556413981 How to check it (video), How often to check it, How often to replace it.

http://www.autotap.com/techlibrary/preventive_maintenance_fluids_filters.asp Preventive maintenance fluids filters

http://www.wikihow.com/Check-the-Fluids-in-a-Car Check the fluids in a car

 

المحرك Engine

زيت المحرك Engine Oil:

يمثل زيت المحرك للمحرك الدماء التي تجري في عروق الانسان, فهو يحتاج إلى سيولة وضغط مناسب. بدون الزيت يتوقف المحرك عن العمل في الحال.
وظيفة زيت محرك السيارة: تبريد
cool, تنظيف clean, تزييت lubricate, وحبك seals الاجزاء الداخلية للمحرك. الزيت الجديد لونه ذهبي, ولون الزيت الغير نظيف اسود. معظم محركات السيارات لها سعة من 4- 5 كورت quart (ربع جالون).

الكشف على مستوى زيت المحرك في غاية السهولة. فقد أوصى العديد من الخبراء بقياس مستوى الزيت وهو دافئ relatively cold, ولذا في العادة يجب قيادة السيارة أولا لفترة قبل قياس المستوى. ولهذا قم بلفة قصيرة بالسيارة, وقم بالتوقف في مكان ظليل, ثم افتح غطاء المحرك. اترك السيارة لمدة عشر دقائق قبل الكشف على مستوى الزيت, لإعطاء الوقت للزيت للتجمع في وعاء الزيت (الكرتير oil sump). مع غطاء المحرك مفتوح (تأكد من انه مثبت جيدا, حتى لا يسقط عليك أو يصيبك في رأسك), عصا مقياس الزيت تمر خلال انبوب معدني يقع على جانب المحرك في سيارات الدفع الخلفي, ويقع الانبوب بمقدمة المحرك في سيارات الدفع الأمامي. ارجع لكتيب مالك السيارة في حالة عدم التأكد من مكان مقياس زيت المحرك. في الكثير من الاحيان يكون لعصا مقياس المستوى لون ساطع ومقبض- أصفر, أو احمر, أو أي لون لافت للانتباه.

http://www.autoleak.com/images/Oil-Dipstick-Location.jpg http://www.gmforum.com/howto/tech-info/t279768/P3040022.jpg

 في حالة التوصل إليه والتأكد منه. قم بسحب مقياس الزيت, ثم قم بتنظيفه عن طريق خرقة أو فوطه نظيفة.  قم بإعادة العصا بالكامل داخل الانبوب, ثم قم برفعها ببطء مرة اخرى. ثم قم بفحص المستوى, علامة الزيت بالمحرك يجب ان تقع بين العلامتين الموجودتين بالمقياس. في حالة إنها تحت المستوى السفلي, فإنه يجب عليك إضافة زيت. لإضافة الزيت تحرى مكان غطاء فتحة الزيت oil filler cap الموجودة بغطاء الصمامات للمحرك valve cover. قم بإضافة الزيت عن طريق قمع نظيف. ثم قم بإعادة الكشف. (يستحسن, القيام ببدء إدارة المحرك, لتدوير الزيت, ثم اغلق المحرك وانتظر لمدة عشر دقائق قبل إعادة الكشف), في حالة ان المستوى مازال منخفض أضف مقدار اخر, ولكن كن حذر من زيادة مستوى الزيت عن الحد الأعلى, حيث أن ذلك سيؤدي بك إلى مشكلة أخرى.

زيادة مستوى الزيت عن الحد الاقصى بمقياس المستوى (قد ينجم عن القياس الخاطئ لمستوى السائل؛ القيام بالقياس بعد إبطال المحرك مباشرة, عدم إعطاء الوقت اللازم لهبوط الزيت من أعلى المحرك إلى وعاء الزيت). قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة, زيادة مستوى الزيت قد يؤدي إلى تلف الحابك الخلفي للمحرك ووصول الزيت إلى سطح القابض, وقد يؤدي إلى تلف الحابك الأمامي للمحرك. كما ان وجود سائل مرتفع داخل المحرك قد يؤدي إلى وصوله إلى اطراف عمود المرفق. مع دوران عمود المرفق فإن هذا سيؤدي إلى زيادة المقاومة الداخلية للمحرك (استهلاك اعلى للوقود) وتكون فقاعات هواء عند تقليب السائل, وصول الهواء مع الزيت إلى كراسي التحميل سيؤدي إلى تلف الكراسي.

الاسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى زيت محرك السيارة (الاستهلاك العالي للزيت High oil consumption):

قد تكون بسبب أحد أو بعض من التالي:

-        ارتفاع زائد لدرجة حرارة المحرك high engine temperature, زيادة درجة حرارة المحرك ستقلل من كثافة الزيت, الذي قد تساعد على وصوله لغرفة الاحتراق والاحتراق, أو التسريب.

-        طريقة قيادة السيارة driving style, زيادة سرعة دوران المحرك RPM, مع زيادة سرعة الدوران يزداد استهلاك الزيت.

-        نوع الزيت oil type؛ زيت منخفض اللزوجة too-low viscosity motor oil, أو زيت منخفض الجودة low quality motor oil.

-        تلوث الزيت عن طريق اختلاطه بالبنزين, نتيجة تآكل اجزاء المحرك fuel contamination of the oil.

-        وجود تسريب من حوابك المحرك seal and gasket condition.

 

http://1.bp.blogspot.com/-jk12-Mlkvfg/T6qpJzCNIdI/AAAAAAAADvE/dFD_7Vn3zRY/s1600/dipstick.jpghttps://www.autoclubmo.aaa.com/content/dam/ace/LOB/automotive/Dipstick-Proper-Fill.jpg

 

http://www.wikihow.com/Check-Oil-Level-in-Car Check oil level in car

 http://www.consumerreports.org/cro/2012/12/how-to-check-your-car-s-engine-oil/index.htm How to check your carís engine oil

http://www.wikihow.com/Add-Oil-to-Your-Car Add oil to your car

http://www.myautorepairadvice.com/how-to-check-oil.html How to check oil

 

 

 

مؤازر التوجيه Power Steering

 

 

سائل مؤازر التوجيه Power Steering Fluid:


السائل قد يكون ذو لون شفاف, ذهبي, أو احمر اللون. معظم سيارات اليوم بها مؤازر توجيه. مضخة مؤازر التوجيه موجودة بجانب المحرك وتدار عن طريق سير. الغطاء ومقياس المستوى في العادة يكونا جزء واحد.

http://www.howacarworks.com/illustration/1297/power-steering-rack.png http://miscpartsmanuals2.tpub.com/TM-9-2320-285-24-2/TM-9-2320-285-24-20677im.jpg

خطوات الكشف على مستوى سائل المؤازر:

-        تسخين السائل warm up the fluid؛ والمحرك على سرعة الحمل الخالي idle speed, قم بإدارة/ لف عجلة القيادة steering wheel من ناحية إلى أخرى عدة مرات lock to lock. هذا يضمن سخونة السائل ودقة الكشف عن المستوى. قم بعدها بإيقاف المحرك.

-        البحث عن خزان سائل مؤازر التوجيه locate the power steering tank؛ قم برفع غطاء حيز المحرك وتعرف على  خزان سائل مؤازر التوجيه بالاستعانة بكتيب مالك السيارة. كما سيكون هناك كتابة على غطاء الخزان به بيانات تدل عليه.   

-        رفع غطاء الخزان remove the cap, اما عن طريق قلاووظ أو عن طريق رفعه. كن حذرا من ان تفقد الغطاء. افتح غطاء الخزان. اما عن طريق قلاووظ أو عن طريق رفعه. كن حذرا من ان تفقد الغطاء.

-        فحص مستوى السائل check the fluid level, في حالة ان الخزان من المعدن أو غير شفاف, فغالبا ان مقياس مستوى السائل متصل/ مركب بالغطاء. قم تنظيف المقياس بخرقة نظيفة ثم أعد إدخاله في الخزان. بعد 10 ثوان قم بإخراج المقياس واكشف على مستوى السائل. في حالة ان الخزان شفاف, اطلع على علامات الحد الاقصى والحد الأدنى على جسم الخزان الخارجي, وتعرف على مستوى السائل بالخزان.

-        تزويد سائل المؤازر add power steering fluid, في حالة ان المستوى منخفض, تعرف على نوع سائل المؤازر المخصص لسيارتك, تأكد من نوع السائل المستخدم قبل تزويد الخزان. استخدام النوع الخاطئ قد يسبب تلف الحوابك المختلفة للنظام. باستخدام قمع نظيف, اضف سائل المؤازر إلى الحد المطلوب.

-        أعادة غلق الخزان Replace tank cap؛ قم بإعادة تركيب غطاء الخزان عن طريق دفعة بإحكام أو ربطه جيدا بمكانه.

 

 

http://www.c-suvs.com/images/books/2427/04/index.24.gifhttp://hummer-hmmwv.tpub.com/TM-9-2320-280-10/img/TM-9-2320-280-10_304_5.jpghttp://www.heqmanual.com/images/books/3/1/page.h436.jpghttp://pictures.dealer.com/t/toyotaoforlando/0511/650a3c24f1a5ac7ad5f4b112a1daf8b9x.jpg

 


http://www.wikihow.com/Check-and-Add-Power-Steering-Fluid Check and add power steering fluid

http://m.supercheapauto.com.au/How-To/Oils-Lubricants/Checking-and-Adjusting-Power-Steering-Fluid/87 Checking and adjusting power steering fluid

 

 

 

 

ناقل الحركة الذاتي/ وحدة ناقل الحركة والمحور Automatic Transmission/Transaxle

 

 

سائل ناقل الحركة Transmission Fluid:

 

http://myautomatictransmission.com/images/600_transaxle_fluid_leak3.png

كلا من ناقل القدرة الذاتي واليدوي به سائل يقوم بوظيفة للتبريد والتنظيف, والتزييت, وحبك الاجزاء الداخلية. سائل ناقل الحركة الذاتي automatic transmission ذو لون وردي أحمر. ينصح بالكشف على مستوى السائل وهو ساخن, واثناء دوران المحرك. قم بقيادة السيارة لمدة 10 دقائق لتسخين السائل قبل القيام بالكشف على مستوى السائل. ضع السيارة في وضع الركن, وأجذب فرملة اليد. قم بتشغيل المحرك, واثناء دوران المحرك على الحمل الخالي قم بسحب العصا, في العادة عصا قياس مستوى سائل ناقل الحركة تقع خلف عصا قياس مستوى زيت المحرك, ولكنها لا ترتفع بنفس الارتفاع, في حالة وجود صعوبة في الوصول إليها ارجع إلى كتيب مالك السيارة ownerís manual. وفي معظم الاحوال يكون لها نفس الالوان التعريفية (الاصفر, الاحمر,.....) مشابه لعصا قياس زيت المحرك. قم بمسح مقياس مستوى السائل ثم اعد ادخالها بالكامل, ثم قم بسحبها. قم بفحص مستوى الزيت على العصا. مستوى سائل ناقل الحركة الذاتي يجب ان يقع بين عالمتين الممتلئ الساخن full hot والممتلئ البارد full cold marks. في حالة انخفاض مستوى سائل ناقل الحركة عن الحد المسموح. قم باستخدام قمع نظيف إضافة السائل مباشرة داخل الانبوب. خذ الحيطة حتى لا تزيد من مستوى السائل داخل ناقل الحركة.

 

https://usercontent1.hubstatic.com/4534112_f520.jpg

 

http://repairguide.autozone.com/znetrgs/repair_guide_content/en_us/images/0900c152/80/18/cd/de/medium/0900c1528018cdde.gif http://ww2.justanswer.com/uploads/ACGuyKB/2010-02-26_093249_92877788.gif

 

(ملاحظة: عادة مستوى سائل ناقل الحركة لا يجب ان يكون منخفض. فأن النظام يعتبر نظام محكم, ولا يحتاج إلى صيانة. في حالة ان مستوى السائل منخفض فأن ذلك يعني وجود تسريب في النظام, مثل حابك متآكل, أو شرخ في مكان ما. في حالة وجود نقاط  سائل اسفل السيارة عند توقفها ذات لون احمر أو احمر- بني, فإن ذلك قد يعني ان هناك تسريب لسائل ناقل الحركة ويحتاج إلى الاهتمام به وتحديد مصدر التسريب وإصلاحه).

 

في حالة ان المستوى جيد, فيجب ملاحظة لون وكثافة السائل color and consistency of the fluid, والرجوع إلى كتيب مالك السيارة, لتحديد الحاجة لاستبدال سائل ناقل الحركة.

 

https://en.wikipedia.org/wiki/Automatic_transmission_fluid Automatic transmission

 

 

ناقل الحركة اليدوي Manual Transmission

 


زيت التروس Gear Oil:

 

بناقل الحركة اليدوي/ صندوق التروس manual transmission تكون هناك طبة fill plug في جانب ناقل الحركة للكشف على مستوى السائل, وإضافة السائل. للقيام بالكشف على مستوى السائل قم بإيقاف السيارة على ارض افقية مستوية, قم بإبطال المحرك, شد فرملة اليد, قم برفع الطبة باستخدام مفتاح عدة. السائل يجب أن يكون بالقرب من اسفل فتحة الطبة. بعض ناقل الحركة يستخدم سائل ناقل الحركة الذاتي automatic transmission fluid ATF, والبعض يستخدم زيت ثقيل للتروس heavyweight (SAE 80W90). ارجع لكتيب مالك السيارة للحصول على المواصفات المطلوبة لزيت ناقل الحركة الخاص بسيارتك. يتم الكشف على زيت ناقل الحركة والمحرك متوقف. في معظم السيارات, يجب أن تنزل تحت السيارة, (اوقف السيارة على أرض مستوية, قم بتفعيل فرملة التثبيت), ثم قم بالنزول تحت السيارة, قم  برفع سدادة ملئ السائل عن طريق مفتاح عدة. قم بإدخال اصبعك واكشف عن وجود السائل. في حالة الاحساس بوجود سائل على طرف اصبعك إذا أنه في الغالب المستوى مناسب, لاحظ لون السائل وقم بالرجوع إلى كتيب مالك السيارة للتعرف على حالة السائل. قم بإضافة السائل في حالة انخفاض مستوي السائل, في الغالب يتم استخدام توصيلة خاصة تركب على علبة الزيت لإضافة سائل ناقل الحركة اليدوي.

 

 

http://repairguide.autozone.com/znetrgs/repair_guide_content/en_us/images/0900c152/80/04/fa/5c/small/0900c1528004fa5c.jpg   http://shop.advanceautoparts.com/wcsstore/CVWEB/staticproductimage/N3242/large/7070039_mbi_511303_pri_larg.jpg http://repairguide.autozone.com/znetrgs/repair_guide_content/en_us/images/0900c152/80/18/cd/d3/medium/0900c1528018cdd3.gif

 

 

http://m.supercheapauto.com.au/How-To/Oils-Lubricants/Checking-Gearbox-Oil/88 Checking gearbox oil

 

 

 

القابض الهيدروليكي Hydraulic Clutch

 

 

سائل القابض الهيدروليكي Hydraulic Clutch Fluid:

العديد من السيارات الحديثة بها قابض هيدروليكي hydraulic clutch, الذي يحتاج إلى سائل الفرامل brake fluid لتشغيل وتزييت أجزائه.

 

http://repairpal.com/images/managed/content_images/encyclopedia/CM_Drivetrain/Hydraulic_Clutch_Assembly_06.18.11.png http://www.eaton.com/ecm/groups/public/@pub/@eaton/@vehicle/documents/content/pct_1113763.png

 

هناك طريقة سهلة لمعرفة وجود هذا النظام بسيارتك ابحث عن خزان بلاستيك مشابه لخزان سائل الفرامل, ولكن اصغر. في حالة تواجده بالسيارة, أرفع الغطاء وتأكد من المستوى. يجب أن يكون ممتلئ للثلثين. في حالة نقص المستوى قم بإضافة سائل الفرامل حتى علامة الامتلاء full line.

 

 

 

 https://www.brotherstrucks.com/images/HCMR87C.jpg

http://www.wikihow.com/Check-Clutch-Fluid-Level Check clutch fluid level

https://www.yourmechanic.com/article/how-to-check-your-clutch-fluid-level-by-brent-minderler How to check clutch fluid level

 

التروس الفرقية The Differential


سائل علبة التروس الفرقية
Differential Gear Oil:

اوقف السيارة على أرض مستوية, قم بتثبيت السيارة, أوقف المحرك.  قم بالنزول تحت السيارة, قم بالبحث عن طبة ملئ سائل علبة التروس, قم بحل الطبة باستخدام مفتاح عدة, قم بإدخال اصبعك في حالة ابتلال الإصبع يكون مستوى السائل مضبوط, في حالة عدم الاحساس بالسائل قم بإضافة زيت التروس حتى حافة الفتحة. قم بإغلاق الطبة جيدا (حتى لا يحدث تسريب نتيجة الكشف لم يكن موجود قبل الكشف).

الكشف عن سائل علبة التروس الفرقية مطلوب لكلا من سيارات الجر الامامي والدفع الخلفي, وهو مشابه للكشف على سائل نقل الحركة اليدوي. قم بحل الطبة باستخدام عدة يدوية, ثم قم بالكشف على مستوى السائل (مستوى سائل الفرامل يكون عند حافة الفتحة), وقم بتزويد السائل عند الضرورة من خلال تلك الفتحة. زيت التروس gear oil (SAE 80W90) هو اكثر سوائل علبة التروس الفرقية استخداما. بعضها يستخدم بعض إضافات الانزلاق المحدود limited slip additives. يجب الرجوع إلى كتيب الصيانة للسيارة, لتتعرف على مواصفات السائل المستخدم بسيارتك.

http://www.subaruoutback.org/forums/attachments/do-yourself-illustrated-guides/26975d1358658908-2011-2-5i-cvt-differential-fluid-change-rear-diff.jpghttp://repairguide.autozone.com/znetrgs/repair_guide_content/en_us/images/0900c152/80/04/95/b7/medium/0900c152800495b7.gif

http://www.wikihow.com/Check-Your-Car's-Differential-Gear-Oil Check your carís differential gear oil

 

الرادياتير (المشع)/ ونظام التبريد Radiator/Cooling System


سائل التبريد Coolant (مانع التجمد Antifreeze):

سائل التبريد (مانع التجمد antifreeze) يأتي بألوان مختلفة: اخضر, برتقالي, أحمر, وردي, الاصفر, وأزرق- مخضر. اللون الاكثر انتشار هو الاخضر والبرتقالي. مانع التجميع المستخدم قبل 1995 كان أخضر اللون. في سنة 1995, قامت شركة جنرال موتورز بتقديم سائل ذو عمر ممتد extended life coolant ذو لون برتقالي. اليوم, العديد من مصنعي السائل يصنعون, سائل قياسي (اخضر) وسائل ممتد باللون البرتقالي. الفرق بينهما هو مكونات مانع الصدأ والإضافات. سائل التبريد يتكون من إيثلين جليكول ethylene glycol هو مكون سام., إيثلين جليكول سام ويكون شديد الضرر للحيوانات في حالة شربه. بعض مصنعي سائل التبريد قاموا بتوليفة سائل للفرامل صديق للبيئة Environmentally Friendly Coolant مكون من اساس بروبيلن جليكول propylene glycol, الذي يكون أمن في حالة انسكابه أو دخول المعدة عرضيا.

http://www.levintirecenter.com/images/parts/coolant-flow.jpg

عند قياس مستوى السائل يجب أن يكون السائل بارد ولكن ليس في حالة صقيع. ابحث مكان الرادياتير ستجده في منتصف حيز المحرك, في بداية المقدمة.

قم أولا بقياس مستوى السائل في خزان الفائض coolant reservoir, هو خزان صغير على جانب الرادياتير يقوم بالاحتفاظ بسائل التبريد الطافح من الرادياتير (حيث ان السائل يتمدد مع الحرارة) ويعاد مرة اخرى إلى المشع عند انخفاض درجة الحرارة, مع وجود انبوب يصل بينهما, وغالبا ما يكون الخزان من البلاستيك الشفاف وبه علامتي ممتلئ ساخن full cold و ممتلئ بارد full hot. عند الحاجة قم بإضافة سائل, ارفع الغطاء, وقم بإضافة 50% ماء 50% سائل مانع للتجمد إلى حوالي ثلثيه أو بين علامة الحد الادنى والحد الأعلى. ثانيا قم بالكشف على مستوى السائل في الرادياتير. قم برفع غطاء الرادياتير والمحرك بارد وانظر داخل الرادياتير. تحذير لا تقم أبدا بفتح غطاء رادياتير ساخن (محتويات الرادياتير/ المشع تكون تحت ضغط عالي وفي درجة حرارة عالية (إعلى من 100 درجة مئوية)) قد تتعرض لحروق شديدة بسبب ذلك. السائل يجب أن يكون بالقرب من العنق. قم بإضافة 50% ماء و 50% سائل مانع التجمد, قم بالاطلاع على التعليمات المكتوبة على علبة سائل الفرامل لمعرفة التفاصيل. ثم قم بغلق الغطاء جيدا.

لا تقم بفتح غطاء الراياتير والمحرك ساخن ولا تقم بالكشف على الردياتير والمحرك دائر.

http://media.wiley.com/Lux/82/130982.image0.jpg http://www.lubemobile.com.au/photos/coolingsystem/radiatorcap.jpg

http://www.edmunds.com/how-to/how-to-maintain-your-vehicles-cooling-system.html How to maintain your vehicles cooling system

https://en.wikipedia.org/wiki/Antifreeze Antifreeze

 

الفرامل Brakes


سائل الفرامل Brake Fluid:

مثل ناقل الحركة, نظام الفرامل هو نظام مغلق. في حالة انخفاض مستواه بشكل سريع فإن ذلك قد يعني وجود مشكلة, يجب اكتشاف مصدر المشكلة, اما عن طريقك في حالة عندك الخبرة اللازمة أو عن طريق فني للسيارات, في العادة نظام الفرامل لا يحتمل العبث به من قبل غير المتخصصين.

http://www.weblumen.com/images/tools/brakes/BrakeSystem1.gif

يعمل سائل الفرامل على نقل الضغط الهيدروليكي إلى العجل. سائل الفرامل النظيف يكون في الغالب ذو لون شفاف (حسب النوع المستخدم). توخى الحذر الكامل عند التعامل مع السائل. السائل مضر للعين ودهان جسم السيارة. النوع المستخدم بشكل عام هو دوت/دوط 3 DOT 3, ولكن يجب الرجوع إلى كتيب مالك السيارة لمعرفة السائل المستخدم (خلط الانواع المختلفة له عواقب وخيمة). الاسطوانة الرئيسية التي بها خزان السائل تكون موجودة بمؤخرة حيز المحرك في ناحية السائق. يوجد خزان سائل الفرامل فوق الاسطوانة نفسها. بالرجوع إلى كتيب مالك السيارة يمكن تحديد مكان الاسطوانة الرئيسية بحيز المحرك. غطاء الخزان في العادة يكون مكتوب نوع سائل الفرامل المستخدم, حتى لا يحدث خلط انواع مختلفة بدائرة الفرامل,  (وكذلك بيان بالتعامل السليم في حالة الكشف والملء, بالتأكد من نظافة الغطاء قبل حله, واستخدم سائل في علبة محكمة الغلق "جديدة" لإعادة الملء). معظم سيارات اليوم لها خزان شفاف به علامتي الحد الأدنى min والحد الأقصى max. للكشف أو إضافة السائل؛ أوقف السيارة (المحرك بارد) على ارض مستوية, ارفع الغطاء, اضف الكمية المناسبة (مستوى سائل الفرامل يجب ان يكون بين العلامتين). عند إعادة الغطاء تأكد من الحابك المطاطي في وضعه السليم.

http://www.siddeley.net/wp-content/uploads/2015/10/05-1_Check-Brake-Fluid-Level.jpghttp://www.agcoauto.com/content/images/brakes/brake_fluid_contamination_dot_3_or_4_only.jpg

السيارات الحديثة بها خزان شفاف ليسمح لك بمعرفة مستوى السائل داخل الخزان بدون الحاجة لرفع الغطاء, ولكنك قد تحتاج إلى رفع الغطاء في السيارات القديمة للكشف على مستوى السائل. في حالة اكتشاف ان مستوى السائل منخفض  وقبل إضافة سائل الفرامل لتزويد الخزان تأكد من نوع سائل الفرامل المستخدم بالسيارة, يجب ان يتم تزويد سائل الفرامل بنفس النوع المستخدم بالسيارة. في أنواع الخزانات المقسمة بالمنتصف, أو المنفصلة, يتم تزويد النصفين إلى علامة الحد الاعلى.

حساس بيان مستوى سائل الفرامل Brake Fluid Level Sensor:

معظم السيارات الحديثة بها حساس تحذير انخفاض مستوى سائل الفرامل الموجود داخل الخزان. في حالة تشغيل السيارة تضيء لمبة تحذير الفرامل, ولكنها تطفئ بعد 1 إلى 2 ثانية. في حالة استمرار إضاءتها, تكون هناك مشكلة أما في مستوى سائل الفرامل أو مشكلة في لمبة التحذير نفسها. في حالة ان السيارة مجهزة بنظام الرسائل التحذيرية, فلن تظهر رسالة تحذير طالما ان مستوى سائل الفرامل مقبول. في حالة ظهور رسالة تحذير تخص مستوى الفرامل يجب الكشف على مستوى سائل الفرامل في الحال, واتخاذ اللازم.

http://repairpal.com/images/managed/content_images/encyclopedia/warning_lights/Brake_Word_Red.jpghttp://repairpal.com/images/managed/content_images/encyclopedia/warning_lights/Brake_System_Red.jpg

https://standexelectronics.com/wp-content/uploads/Auto_Brake-Fluid.gif

الاسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى سائل الفرامل Low brake fluid:

قد تكون بسبب أحد أو بعض من التالي:

-        تأكل بطانات احتكاك الفرامل القرصية, وحركة مكبس العجل بالسرج للأمام لتعويض مقدار التآكل (الضبط الذاتي), يؤدي إلى زيادة حجم حيز النظام وبالتالي انخفاض مستوى السائل بالنظام (الانخفاض في مستوى السائل ناجم بسبب ان السائل قد تم استخدامه في تعويض خلوص تآكل البطانات).

-        وجود تسريب في النظام, تهريب من حابك الاسطوانة الرئيسية, أو الوصلات أو اسطوانات العجل.

* ملاحظة:

- تجنب وصول الماء إلى نظام الفرامل بأي حال من الاحوال. ولهذا عند القيام بأي عمل في النظام لا يكون خلال المطر, الا في حالة وجود السيارة في مبنى أو تحت مظلة (استخدام سائل فرامل من علبة جديدة كل مرة, ولا يعاد استخدام السائل القديم).

- تجنب وصول سائل الفرامل إلى سطح دهان السيارة (اتخاذ الحيطة, معالجة انسكاب السائل على جسم السيارة بسرعة وبالطريقة السليمة).

- تجنب وصول سائل الفرامل إلى جوف العاملين بالنظام (غسل اليدين بعد أي عملية بالفرامل).

- يجب التخلص من السوائل بالطريقة السليمة للمحافظة على الصحة والبيئة.

http://www.wikihow.com/Check-Brake-Fluid Check brake fluid

http://www.ebay.com/motors/blog/how-to-check-your-cars-brake-fluid/ How to check your cars brake fluid

https://www.yourmechanic.com/article/how-to-add-brake-fluid-to-your-car-by-toby-schultz How to add brake fluid to your car

 


البطارية Battery

 

حامض البطارية Battery Electrolyte:

هذا المحلول هو خليط من حامض كبرتيك sulfuric acid وماء مقطر distilled water. مع مرور الوقت قد يتبخر بعض من الماء الموجود بالبطارية. للكشف على مستوى المحلول, البس نظارة واقية وقفاز واقي. اخلع الخواتم والساعات والسلاسل, قم بفصل القطب الأرضي اولا, ثم قم برفع اغطية الخلايا cell cap. في الغالب هناك حلقة بيان split ring indicator في كل خلية لبيان مستوى السائل الصحيح.

العديد السيارات اليوم بها بطاريات يطلق عليها "بطارية بدون صيانة maintenance-free battery". هذا يعني ان البطارية محبكة ولا يجب العبث بها ولا تحتاج إلى صيانة. ويمكنك التعرف عليها حيث انها لها سطح عدل بدون فتحات. ولكن بعض السيارات, مازالت تستخدم البطاريات التقليدية, ذات ستة خلايا والتي تحتاج إلى إعادة ملء بالماء المقطر كل فترة. يتم الوصول إلى الخلايا عن طريق ستة اغطية ذات قلووظ, أو صفين من الاغطية والتي تركب بالضغط (غطاء لكل ثلاث خلايا). وعليه يمكن حل الاغطية عن طريق فكها أو باستخدام مفك برأس عدل.

  http://www.modernbattery.net/images/product/battery5.jpg Image result for car battery http://carbatteryonline.net/images/die-hard-car-battery.jpg

ينصح بالكشف على مستوى ماء البطارية مرة كل شهرين, يعاد ملء الخلايا بماء مقطر, وتملء حتى حوالي Ĺ بوصة (1 سم) فوق الالواح أو حوالي 1/8 بوصة (3 مم) اسفل انبوب الملء الذي يمتد اسفل فتحة الملء.

تحذير: تحتوي البطارية على حامض كبرتيك, المضر بالجلد والعين (قد يؤدي إلى العمى). يجب ارتداء نظارات وقفازات واقية للقيام بتلك العملية. في حالة تعرض الملابس للحامض يجب معادلته في الحال عن طريق كربونات الصودا والمياه.

http://www.howacarworks.com/illustration/407/topping-up-a-battery.base@1x.jpg

عند التعامل مع البطارية يجب اتباع التالي:

-        دائما قم بارتداء نظارات وقفازات واقية.

-        احتفظ بمحول البطارية في أوعية غير معدنية أو مبطنة بالرصاص.

-        دائما اضف الحامض للماء, وليس الماء للحامض.

-        لا تنحني أبدا فوق البطارية عند شحنها, أو اختبارها, أو توصيلها.

-        دائما افصل القطب الأرضي أولا, ثم قم بوصلة اخرا.

-        دائما اشحن البطارية في مكان جيد التهوية.

-        لا تقم ابدا بشحن أو عمل توصيلة شحن لبطارية مجمدة (درجة حرارة منخفضة).

-        قم بغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع البطارية.

-        اتبع تعليمات السلامة عند التخلص من البطاريات القديمة

http://www.wikihow.com/Check-Car-Battery-Water-Levels Check battery water level

 

مساحات الزجاج Window washer


سائل مساحات الزجاج
Washer Fluid:

هو سائل لونه ازرق في الغالب. هو ذو تركيبه كيميائية معينة بحيث لا يحدث له تجمد في الاجواء الباردة. بعض السيارات الحديثة بها لمبة بيان الحاجة إلى ملء خزان سائل مساحات الزجاج. الخزان في العادة موجود بحيز المحرك engine compartment, تحت الزجاج الامامي windshield. وهو يشبه في العادة خزان فائض سائل التبريد, ولكنه يوجد بالقرب من خلفية حيز المحرك. ومكتوب على الغطاء "الزجاج الأمامي windshield", أو ما شابه للتفريق بين الخزانين.  

https://images-na.ssl-images-amazon.com/images/G/01/stores/auto/detail-page/B0034GW1WW.04.lg.jpg

يوصى بفحص مستوى سائل مساحات الزجاج في كل مرة يتم فيها بتعبئة الوقود بالسيارة. للقيام بالكشف على مستوى سائل المساحات قم بإيقاف السيارة على ارض مستوية. اجذب فرملة اليد, افتح غطاء حيز المحرك, لا تعمل بالسيارة أو تكشف عليها بملابس فضفاضة أو لبسك لسلاسل أو رباط عنق أو مشابه. تحري مكان وجود خزان سائل مساحات الزجاج, الذي هو خزان صغير ابيض عليه رسم رمز للمساحات على غطاء الخزان. ابعد يدك عن مروحة التبريد التي قد تشتغل فجاءة تلقائيا بدون سابق انذار. لا تضع ماء بخزان مساحات الزجاج, حيث في حالة الصقيع وانخفاض درجة الحرارة قد يتجمد الماء ويؤدي إلى تلف الخزان والانابيب, كما في حالة الاجواء شديدة البرودة لا تملء الخزان بسائل المساحات بالكامل. يكون هناك خزان اخر إضافي لسائل المساحات في حالة وجود مساحة للزجاج الخلفي بالسيارة, الخزان يكون موجود بالخلف بمؤخرة السيارة (أرجع لكتيب مالك الصيانة للتحري عن مكان الخزان). قم برفع غطاء الخزان وتأكد من مستوى السائل, في حالة احتياج السائل إلى إضافة قم بتزويد الخزان بالسائل حتى امتلاءه. ثم قم بإغلاق الخزان جيدا.

http://www.volkswagen.co.uk/assets/common/content/owners/windscreen-washer-fluid-level-icon.jpg  https://d3vl3jxeh4ou3u.cloudfront.net/4%20-%20How%20to%20Add%20Windshield%20Washer%20Fluid%20to%20Your%20Vehicle%20close-up%20of%20washer%20fluid%20cap%20inside%20the%20car%20engine.jpghttp://www.hyundaielantramanual.com/images/pages/5/page.h44.jpg http://www.truckforum.org/attachments/washer-gif.5540/ http://cdn3.bigcommerce.com/s-xj3483j/product_images/uploaded_images/washer-fluid-cap.jpg

http://www.wikihow.com/Check-Windshield-Wiper-Fluid Check windshield wiper fluid

https://www.yourmechanic.com/article/how-to-fill-a-windshield-wiper-fluid-reservoir_2 How to fill a windshield wiper fluid reservoir

 

المكيف Air Conditioner


وسيط التبريد
Refrigerant:

هذه العملية تحتاج إلى فني تكييف متخصص لفحص ذلك السائل (الذي هو في الحقيقة غاز, وليس سائل). انما تم إضافتها هنا لأنها من الاشياء التي يجب الكشف عليها, ويحتاج إلى متخصص للتعامل مع النظام.

http://www.air-4.com/images/airconsystem.jpg 


http://www.wikihow.com/Fix-Your-Car's-Air-Conditioner Fix your carís air conditioner

http://www.aa1car.com/library/air_conditioning_inspection_checklist.htm Air conditioning inspection checklist

https://en.wikipedia.org/wiki/Automobile_air_conditioning Automobile air conditioning

http://www.firestonecompleteautocare.com/cf/maintenance/everything-you-need-to-know-about-your-cars-ac/ Everything you need to know about your cars AC

 

الخلاصة Summary:

السوائل بالسيارة له وظيفة هامة. فأن السوائل التي يتم اهمال الكشف عليها ويعمل النظام بكمية منخفضة من السائل لمدة طويلة تضيف احمال على اجزاء ومكونات مختلفة للنظام وقد تسبب اضرار مستديمة. ولذا  ينصح بالقيام بالصيانة الوقائية بالكشف على مستوى السوائل على فترات متكررة. دائما ارجع إلى كتيب مالك السيارة لمعرفة النوع المناسب من السوائل لسياراتك. استخدام النوع الخاطئ بالسيارة قد يؤدي إلى تلف انظمة حيوية بالسيارة ويتسبب في مشاكل خطيرة اثناء القيادة. معظم السوائل المستخدمة بالسيارة هي سامة TOXIC. سائل التبريد له طعم حلو للحيوانات الأليفة وقد يسبب مشاكل جامة لها في حالة لعقها وبلعها. تخلص من السوائل الغير مرغوب بها بشكل سليم لا يضر بالصحة ولا يضر بالبيئة. دائما قم بغسل اليدين بعد اختبار وإضافة السوائل إلى سيارتك.

* العديد من السيارات الحديثة تستخدم حاليا نظام كهربائي يعمل بمعظم تلك الانظمة. في السيارات الكهربائية مثلا يستخدم الموتور الكهربائي لدفع السيارة الذي لا يحتاج إلى سائل تبريد, ولا تحتاج السيارة إلى صندوق تروس للعمل معه, وبالتالي لن يكون هناك احتياج إلى سائل لناقل الحركة, كما ان العديد من السيارات الكهربائية والتقليدية تستخدم القيادة بالسلك drive by wire, والحساسات لنقل الحركة والقوة من وسيلة التحكم من السائق إلى نظام تشغيل الأجزاء, مثل الفرامل ونظام مؤازرة التوجيه. بالإضافة إلى استخدام المؤازر الذي يعملا بالكهرباء. هذا مما سوف يجعل من سوائل السيارات في القريب جزءا من التاريخ. ولكن إلى ان يتم ذلك يجب العناية بسوائل سيارتك والقيام بشكل دوري بعملية الكشف على مستوى تلك السوائل وإضافة الكمية المناسبة من السوائل المناسبة بالمكان المناسب بالسيارة. والتعامل السليم بالطريقة السليمة والتخلص من مخلفات تلك السوائل بطريقة آمنه, متبعا تعليمات السلامة والمحافظة على البيئة.

 http://www.aa1car.com/library/steering_power_electric.htm Electric power steering

https://en.wikipedia.org/wiki/Power_steering#Electric_systems Electric power steering (EPS)