تاريخ السيارات- Automotive History

حدث في مثل هذا اليوم

This Day In History

1904

- السائق "هاري هاركنس" يفوز بأول سباق تسلق التلة, لجبل واشنطن, نيو هامبشاير

- Driver Harry Harkness Won the First Mount Washington, New Hampshire, Hill-Climb

1933

- إنتاج أول سيارة "ديماكسيون"

- First Dymaxion Car Produced

1946

- إعادة تسمية شركة "سبايسر للتصنيع " إلى شركة "دانا القابضة"

- Spicer Manufacturing Company was Renamed Dana Holding Corporation

 

- السائق "هاري هاركنس" يفوز بأول سباق تسلق التلة, لجبل واشنطن, نيو هامبشاير (1904):

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/4/47/Harknessport.jpg/220px-Harknessport.jpg

http://www.ucapusa.com/images/heritage/Mercedes/Mercedes_L04.jpg

http://climbtotheclouds.com/files/2010/12/1st-official-speed-record-L.J.-Phelps-8-25-1903.jpg

أنه في مثل هذا اليوم من سنة 1904, فاز السائق هاري هاركنس Harrry Harness بأول سباق لتسلق التلة hill-climb لجبل واشنطن, نيو هامبشاير Mount Washington, New Hampshire, وهو يقود سيارة مرسيدس بنز 60 حصان 60hp Mercedes Benz.




لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Harry_Harkness
http://en.wikipedia.org/wiki/Mount_Washington_Hillclimb_Auto_Race
http://en.wikipedia.org/wiki/Mercedes_Simplex

 

- إنتاج أول سيارة "ديماكسيون" (1933):

http://thealzblog.files.wordpress.com/2012/01/car5.jpg

http://2.bp.blogspot.com/-uNe48_1hxOY/Tt_iw70anpI/AAAAAAAAAck/5DZV2r7HG1I/s1600/dymaxionCar%2525234.jpg

http://beenseen.wpengine.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/Dymaxion-Capitol-Building.jpg

أنه في مثل هذا اليوم من سنة 1933, تم انتاج اول سيارة ذات ثلاث عجلات, متعددة الاتجاهات, السيارة ديماكسيون Dymaxion والتي تم تصميمها من قبل المهندس المعماري والفيلسوف بكمنستر فولر Buckminster Fuller, والتم تم تصنيعها في بريدجبورت, كونيتيكت Bridgeport, Connecticut.

 

ولد فولر في ماساتشوستس Massachusetts في 1895, قرر فولر أن يعيش حياته كما في كلماته "تجربة للعثور على ما يمكن أن يساهم به فرد واحد في تغيير العالم وأفادت البشرية جمعاء". بعد أن كون كلمة ديماكسيون التي تتكون من تجمعية كلمات دايناميك dynamic وماكسيمم maximum وأيون ion, وقام باتخاذ هذه الكلمة كعلامته الشخصية المميزة. من ضمن إبداعاته قام بتصميم القبة الجيوديسية geodesic dome وبيت ديماكسيون Dymaxion house, المصنوعة من الألمنيوم خفيف الوزن ويمكن شحنها عن طريق الجو وتجميعها في الموقع.

 

في 1927 أكمل فولر الرسومات المبدئية للسيارة ديماكسيون تحت أسم 4 دي ترانسبورت 4D transport. والتي هي جزء طائرة, جزء سيارة, والتي لها أجنحة يتم نفخها. بعد ذلك بخمسة سنوات, قام فولر بسؤال واحد من اصدقاءه النحات ايسامو نوجوشي Isamu Noguchi, لعمل مزيد من الرسومات للسيارة. النتيجة كانت تصميم على شكل دمعة ممدودة. فولر بدأ تصنيع السيارة في مصنع لوكومبيل Locomobile السابق في بريدبورت في مارس 1933. أول سيارة خرجت من خط الانتاج كان في 12 يوليو, 1933 (عيد مولد فولر الـ 38). السيارة لها هيكل حديد وجسم معمول من خشب الرماد المغطى بالألومنيوم, ولها سقف مغطى بالقماش المرسوم. السيارة صممت أن تسير بسرعة 120 ميل/ساعة واستهلاك بنزين 28 ميل/جالون.

 

جسم السيارة كان على شكل دمعة, ذات ثلاث عجلات three-wheeler, وتوجه عن طريق العجلة الخلفية, والتي تستطيع أن تقوم دورة للخلف U-turn بطول السيارة. السيارة كانت ذات كفاءة عالية لمقاومة الهواء aerodynamically efficient. السيارة كانت أطول بالضعف من السيارات العادية (20 قدم "6.1 متر"). دفع السيارة محرك خلفي وجر أمامي (RF) يتم عن طريق محرك خلفي فورد في8 Ford V8 engine, والذي له قدرة 85 حصان (63 كيلووات, 86 حصان متري). وكذلك المحور الأمامي من مكونات فورد كمحور خلفي لسيارات فورد, والذي تم تركيبه بالمقلوب بالسيارة. السيارة يمكن طيها بسهولة وتفكيكها وإعادة تجميعها.

 

السيارة تم عرضها في معرض قرن من التقدم Century of Progress exposition في شيكاجو Chicago. في اكتوبر من هذا الشهر, السائق المحترف فرانسيس تيرنر Francis Turner قتل بعد أن انقلبت السيارة ديماكسيون خلال عرض للسيارة. على الرغم من أن السائق كان يرتدي حزام الأمان, إلا ان السقف القماش للنموذج الأولي لم يقدم له الحماية الكافية. التحقيقات أخلت مسئولية السيارة من المسئولية, حيث وضعت المسؤولية على عاتق التصرفات السيئة لسيارة كانت تتبعها عن كثب. الحادث دفع المستثمرين التخلي عن المشروع, محملين الحادث على وجه القصور في نظام توجيه السيارة. على الرغم من حماسة الصحافة والمشاهير للسيارة مثل الكاتب ويلز H.G. Wells والرسام دييجو ريفيرا Diego Rivera. في سنة 1988 في كتابه عصر الزنادقة The Age of Heretics, للكاتب أرت كلينر Art Kleiner, الذي قال أن السبب الحقيقي لرفض كرايسلر Chrysler من انتاج السيارة لأن المصرفيين هددوا بسحب قروضهم للشركة في حالة تصنيع السيارة, وذلك لشعورهم بأن السيارة سوف تهدد مبيعات السيارات المستعملة, والسيارات الموزعة بالأسواق.

 

جانبا إلى جانب مع سيارة فولكس واجن بيتل Volkswagen Beetle , السيارة ديماكسيون, واحدة من عدة سيارات ذات المحرك الخلفي والتي تم تطويرها خلال الثلاثينات. على الرغم من أن السيارة لم تنتج بشكل كمي, فإنها كان لها تأثيرا في عدة تصميمات لاحقة. وساعدت على قبول الجمهور لسيارة ركاب ذات شكل انسيابي, مثل السيارة فيات 600 مولتيبلا Fiat 600 Multipla (التي لها محرك خلفي, ومقعد السائق فوق المحور الأمامي, لتكون سيارة مهجنة بين سيارات الركوب والشاحنات الصغيرة van لحمل 6 أفراد أو نقل حمولة ضخمة نسبيا), وكذلك السيارة لينكون زيفير 1936 Lincoln Zephyr, كما كانت لها تأثير خاص على النموذج الأولي proto type للسيارة المهجنة أبترا Aptera hybrid car (التي مثل دايماكسون؛ ثلاثة عجلات, خفيفة الوزن, انسيابيه, ذات كفاءة وقود عالية).

في سنة 2008, تم عرض السيارة الوحيدة المتبقية من دايماكسيون في معرض ويتني للفن الأمريكي Whitney Museum of American Art في مدينة نيويورك New York City.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/5/56/Epcot07.jpg

http://ad009cdnb.archdaily.net/wp-content/uploads/2013/07/51dee1f6e8e44eb808000010_ad-classics-the-dymaxion-house-buckminster-fuller_tumblr_mdcezvfn1d1rwkvi9o1_1280-528x417.jpg

http://www.carstyling.ru/resources/classic/large/1936_Lincoln_Zephyr_01.jpg

http://cdn.3oneseven.com/wp-content/uploads/HLIC/fiat-600.png

http://globalcarbrands.com/i/aptera/aptera-2e/aptera-2e-11.jpg

Geodesic dome

Dymaxion house

1936 Lincoln Zephyr

Fiat 600 Multipla

Aptera hybrid car

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Dymaxion_car

 



- إعادة تسمية شركة "سبايسر للتصنيع " إلى شركة "دانا القابضة" (1946):

http://162.74.99.105/centennial/images/timeline/Spicer%20with%20Engineers%282%29.jpg

http://www.ohiohistorycentral.org/images/2/26/Dana_Corporation.jpg

http://patentimages.storage.googleapis.com/pages/US1612322-0.png

أنه في مثل هذا اليوم من سنة 1946, تم إعادة تسمية شركة سبايسر للتصنيع Spicer Manufacturing Company إلى شركة دانا القابضة Dana Holding Corporation. التي خرجت مؤخرا من الفصل 11 للإفلاس Chapter 11Bankruptcy في سنة 2006. الشركة يعمل بها الأن 35,000 عامل وهي مدرجة في قائمة فورتشن500 Fortune 500.

 

كلارنس سبايسر Clarence W. Spicer, هو مخترع وصلة سبايسر, التي هي نوع من الوصلات العامة universal joint. حضر د/سبايسر جامعة الفريد Alfred University في الفترة من 1891 إلى 1894. حصل على براءة اختراع لوصلته في 1903 عندما كان يدرس في جامعة كورنيل Cornell University, وبدأ في أبريل 1904 بتصنيع اختراعه خلال شركة بوتر لطباعة الصحف Potter Printing Press Company, بولاية نيو جيرسي. قام سبايسر بتأسيس شركة سبايسر لتصنيع وصلة مفصلية عامة Spicer Universal Joint Manufacturing Company, والتي تم اختصار اسمها إلى شركة سبايسر للتصنيع في 1909. ثم تم إعادة تسميتها إلى شركة دانا على أسم تشارلز دانا Charles Dana, الذي أنضم للشركة في 1914 والذي أصبح رئيس للشركة وأمين الصندوق في عام 1916.

 

في وقت لاحق بعد حوالي قرن من الزمان, شركة سبايسر تسمى الأن شركة دانا تكريما لخدمة تشارلز دانا 32 عاما من القيادة الحكيمة, ومقرها في توليدو, أوهايو Toledo, Ohio, وهي الأن واحدة من الشركات العالمية التي تقوم ببيع أجزاء السيارات الخاصة بنقل الحركة powertrain مثل المحاور axle, أعمدة الإدارة driveshaft, ناقل الحركة للمركبات خارج الطرق off-highway transmissions, الحابك sealing، ومنتجات التحكم الحراري thermal-management products ومعدات الخدمة service parts, والتي وتقدر حصيلة مبيعاتها السنوية 10 بليون دولار.

 

سبايسر خدم بوصفه عضو في مجلس أمناء جامعة الفريد Alfred University Board of Trustees في الفترة من 1917 حتى وفاته في نوفمبر 1939. كان عضو في جمعية مهندسي السيارات Society for Automotive Engineers (SAE), وعضو في قاعة مشاهير السيارات Automotive Hall of Fame.

http://www.autopasion18.com/IMAGENES-COCHES-REALES-HISTORIAS/SPICER%20%28Clarence%20Winfred%20Spicer%29-01.JPG

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/57/Spicer_u-joint_advert_in_Automobile_Trade_Journal_1916.png/640px-Spicer_u-joint_advert_in_Automobile_Trade_Journal_1916.png

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Spicer_Manufacturing_Company
http://en.wikipedia.org/wiki/Dana_Corporation

www.thecartech.com
www.facebook.com/TheCarTech