تاريخ السيارات- Automotive History

حدث في مثل هذا اليوم

This Day In History

1895
- أول تنافس للسيارات المسيرة بالبنزين في أمريكا

- First Gasoline-Powered Contest in America

1902
- أول سيارة "لوكوموبيل" تعمل بالبنزين, ذات محرك أربع أسطوانات تنزل الأسواق

- First Four-Cylinder, Gas-Powered Locomobile Hits the Road

1978
- كرايسلر تعيين "لي إياكوكا" رئيسا للشركة

- Chrysler Hired Lee Iacocca as President

1983
- كرايسلر تخترع "الميني فان", وتغير التاريخ

- Chrysler Invented the Minivan, and Changed History

1989
- الاستمرار إلى المدى البعيد

- In it for the Long Haul

 

- أول تنافس للسيارات المسيرة بالبنزين في أمريكا (1895):

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/30/Duryeaauto.gif/250px-Duryeaauto.gif

http://www.genesis2scale.com/__museum/_ind/_1800duryea/_1895duryea/related/Macyrogerbenz.jpg

Duryea Motor Wagon

Benz car


إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1895, قام أول سباق للسيارات المسيرة بالبنزين gasoline-powered vehicles في أمريكا. في بداية 1895, أعلن هيرمان أتش كوهلستات Herman H. Kohlstaat الناشر في صحيفة شيكاغو تايمز- هارولد Chicago Times-Herald أن صحيفته سترعى سباق بين المركبات بدون أحصنة horseless carriages (وهو الاسم الذي كان يطلق على السيارات automobile في بداية تاريخها). وهو ما سيكون أول سباق من نوعه في أمريكا والذي يتميز بأنه بين السيارات المسيرة بالبنزين. كوهلستات, قام بعرض جوائز بمقدار 5,000 دولار, والتي تضمن جائزة أولى بمقدار 2,000 دولار, تلقي برقيات من عشاق السباقات الأوربية وهواة السيارات بأمريكا بالموافقة على المشاركة. تم تأخير الحدث لعدة أشهر بطلب من المشاركين اللذين كانوا لا يزالون في مرحلة تجهيز السيارات للسباق, وأخير استقر كوهلستات على موعد الثاني من نوفمبر لبداية السباق. في ذلك اليوم كان عدد الراغبين بالمشاركة بالسباق 80 متسابق, ولكن أثنين فقط منهم تواجدا مع سيارتهما على خط البداية: سيارة بنز Benz car والتي تم إحضارها من المانيا بواسطة اوسكار برنارد مولر Oscar Bernhard Mueller, وسيارة موتور واجن motor wagon من صنع تشارلز وفرانك دوريا Duryea and Frank Charles من سبرينجفيلد, ماساشوستس Springfield, Massachusetts.

اصيب كوهلستات بخيبة أمل ووافق على تأجيل السباق مرة أخرى إلى عيد الشكر Thanksgiving (28 نوفمبر), ولكنه عرض أجراء مسابقة استعراضية في هذا اليوم بين الأخوة دوريا ومولر, بطول 90 ميل من جاكسون بارك Jackson Park في شيكاغو إلى واكجن, إيلينوي Waukegan, Illinois والعودة مرة أخرى, في البداية أخذت سيارة دوريا بقيادة فرانك, زمام المبادرة من سيارة مولر. و لكن في منتصف السباق, فزعت مجموعة من الأحصنة تقوم بجر عربة من الصوت الصادرة من سيارة دوريا, وقامت بالدخول في مسار الطريق, مما أضطر فرانك دوريا إلى الانحراف بالسيارة خارج الطريق و الوقوع في حفرة. السيارة أصبحت غير قادرة على الحركة وتم سحبها إلى سبرينجفيلد بواسطة السكك الحديدية, وبدأ الأخوة دوريا بأعمال الصيانة والإصلاح بشكل سريع استعداد لسباق 28 نوفمبر. وتم إعلان فوز مولر بالسباق الاستعراضي بسبب انسحاب المتسابق الأخر.

ولكن في يوم عيد الشكر (28 نوفمبر) كان على مولر مواجهة دوريا مرة أخرى, في الحدث الذي أطلق عليه سباق شيكاغو الكبير في سنة 1895 (Great Chicago Race of 1895). من ضمن الحاضرين للسباق كان إلوود هاينز Elwood Haynes مخترع أمريكي, ورائد من رواد السيارات. عند قيادة هاينز سيارته في المدينة كما فعل كذك سائق سيارة بنز, تم إيقافهما من قبل شرطي ومنعهم من قيادة سيارتهما, وتم إحضار الخيول لجرهما خارج المدينة, حيث أخبرهما الشرطي أنه لا يحق لهما قيادة السيارات في شوارع المدينة. تم تأجيل موعد بدأ السباق حتى الحصول على تصريح يعطي لتلك المركبات الحق بالسير داخل شوارع المدينة أسوة بالمركبات التي تجرها الخيول. في صبيحة اليوم التالي قام هاينز بقيادة سيارته في المدينة, حيث شارك فيما يعتقد بأنه أول حادث سيارة, حيث حاول تجنب عربة ترام street car واصطدم برصيف, مما أتلف الإطار وأعطب المحور. بدون وجود إطار احتياطي, لم يستطع هاينز المشاركة في السباق.

يوم السباق في 28 نوفمبر كان الجو شديد البرودة 38 درجة فهرنهيت (4 درجات مئوية), والطرق كانت موحلة, وبها اجزاء مغطاة بالثلوج. بدأ السباق في حضور الآلف المشاهدين, وكانت أول سيارة مشاركة تصل إلى أرض السباق هي سيارة بنز. في المجموع شاركت ثلاث سيارات بنز في السباق. السيارة الأخرى المشاركة ذات 4 عجلات كانت سيارة تشارلز دوريا. المركبتين الآخرتين المشاركتان كانتا مركبة بعجلتين (موتورسيكل). واللتان انسحبتا من السباق حيث لم يكن بهما القدرة الكافية لصعود أحدى مرتفعات السباق. سيارة أخرى مشاركة كانت سيارة كهربائية والتي فرغت شحنة بطاريتها بسبب برودة الجو ولم تقطع مسافة تذكر, كما أنه بعد بداية السباق بوقت قصير, اصطدمت أحدى سيارة بنز بحصان, وأجبرت على ترك السباق. في مشوار العودة أخذت سيارة دوريا زمام المبادرة ليفوز بالسباق بعد 7:35 ساعة, بسرعة متوسطة 7 ميل/ساعة (11 كم/ساعة). سيارة بنز الألمانية التي كانت بقيادة اوسكار مولر تعدت خط النهاية بعد 1:30 ساعة, وحصلت على المركز الثاني,. في أخر مرحلة, تم قيادة سيارة مولر بواسطة تشارلز برادي كينج Charles Brady king الذي كان حكم للسباق, وذلك بسبب إغماء مولر وفقده للوعي نتيجة الإعياء والتعرض للحرارة المنخفضة للجو. لم تنهي أي من السيارات الأخرى السباق بسبب تعطلها. حصل دوريا على المركز الأول, وحصلت سيارة بنز على المركز الثاني, وفي منافسة أخرى مستقلة حصل هاينز على جائزة أحسن تصميم مبتكر لسيارته.

كان هذا السباق هو أول سباقات السيارات المعروفة في الولايات المتحدة. وقد قامت المجلات والصحف في جميع أرجاء البلاد بكتابة الرويات عن السباق, وتنبئ الكثير بزوال المركبات التي تجرها الخيول, من خلال مشاهدة قدرة السيارات للسفر حتى في الأحوال الجوية السيئة. قرر المحللين بأن نجاح السباق ساهم في الاسراع بمعدل نمو صناعة السيارات بمقدار 5 سنوات على الأقل في الولايات المتحدة بسبب الدعاية لهذا الحدث. كما أن الانتاج التجاري للسيارات الأمريكية بدأ بعد عام واحد فقط من السباق.

http://3.bp.blogspot.com/-Iq3CT9NfcyY/U9RAcAFbEHI/AAAAAAAAf6s/P8eYVA0nYPQ/s1600/North+Chicago+Street+Railway+car+880+1884-1895+Fullerton+Hatsted+line+ctaweb+via+Andrea+Antinomy+Pinterest.jpg

https://c2.staticflickr.com/6/5121/5308266832_a7f6a72971_z.jpg

The North Chicago streetcar #880 ran along Fullerton Avenue to Halsted Street between 1884 and 1895. By 1895 horse drawn was replaced by electric.

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Chicago_Times-Herald_race


- أول سيارة "لوكوموبيل" تعمل بالبنزين, ذات محرك أربع أسطوانات تنزل الأسواق (1902):

http://www.gracesguide.co.uk/images/thumb/e/e6/Im020201Auto-Locomobile.jpg/180px-Im020201Auto-Locomobile.jpg

http://www.steamcar.net/car-reg/nutter-1.jpg


إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1902, تم بيع أول سيارة من انتاج شركة لوكوموبيل Locomobile موديل سي Model Cلمشتري في مدينة نيويورك. السيارة تعمل بمحرك 4 أسطوانات, وتسير بالبنزين, ولها قدرة 12 حصان, بسعر 4,000 دولار. عرفت شركة لوكوموبيل بإنشاء سيارات بخارية ثقيلة وقوية تعمل بالبخار, ولكن مع نهاية القرن التاسع عشر كان واضحا أن مستقبل الصناعة لسيارات البنزين, وبالتالي اتجهت الشركة إلى محركات الاحتراق الداخلي لسياراتها. وعرفت الشركة منذ بدايتها حتى خروجها من سوق العمل في عام 1929, بأنها تصنع سيارات فخمة وأنيقة للأثرياء والمتسابقين, وتعتبر سيارتها من أفضل السيارات التي تمت بنائها في أمريكا.

سيارات لوكومبيل المسيرة بالبخار, كانت تصنع في بريدجبورت, كونيتكيت Brideport, Connecticut و ورسيستر, ماساشوستس Worcester, Massachusetts, كانت سيارة ضخمة, باهظة الثمن. مثل جميع السيارات التي تسير بالبخار steam-powered cars. ولم تكن سيارات البخار سهلة الاستعمال حيث تتطلب وقت لعملية الأحماء/ التسخين (المياه تحتاج إلى الغليان لتوليد ضغط البخار) حوالي نصف ساعة قبل التمكن من قيادة السيارة, كما يحتاج خزان المياه إلى أعادة تعبئته بالماء كل 20 دقيقة. كما تحتاج السيارة إلى ثلاثة أنواع من الوقود: مياه للمراجل/ الغلايات, كيروسين لتسخين المياه, وبنزين لبدأ الإشعال (مفتاح تشغيل السيارة, هو شعلة الأسيتيلين).

في سنة 1902, قامت شركة لوكومبيل, بتعيين مهندس شاب ومتسابق للسيارات يدعى أندرو ريكر Andrew Riker لتصميم سيارة تسير بالبنزين وتكون جيدة بما يكفي لتحمل أسم لوكوموبيل. وهذا ما قام به, كانت السيارة مصنعة من نحاس المنجنيز, وحديد معامل حراريا, كانت سيارات ريكر من أحسن السيارات التي تم بنائها بأمريكا.

في سنة 1908, سيارة لوكوموبيل التي لها من العمر سنتين أصبحت أول سيارة أمريكية تفوز في سباق دولي للسيارات. بالسيارة الملقبة بـ (أولد 16 Old 16), هي سيارة ذات محرك 4 أسطوانات, سعة 16 لتر, بقدرة 120 حصان, بقيادة المتسابق جورج روبرستون George Robertson, والميكانيكي جلين إثريدج Glenn Ethridge, السباق هو سباق كأس فانربيلت Vanderbilt Cup على حلبة لونج أيلاند Long Island لعدد 11 لفة لمسافة 258.5 ميل.

السيارة أولد 16 معروضة اليوم في متحف هنري فوردHenry Ford The في ديربورن, ميشيجيان. في سنة 1988 ظهرت السيارة لوكوموبيل موديل 1928على طابع للبريد بأمريكا, بالإضافة إلى ظهور السيارة أولد 16 أيضا.

http://thumbs4.ebaystatic.com/d/l225/m/m813dlWAFIRDdBRSHy8vn4w.jpg

http://theoldmotor.com/wp-content/uploads/2013/08/O16-2-600x519.jpg

http://l2.yimg.com/bt/api/res/1.2/x.S2TBvJy3hqiP5l65ID3A--/YXBwaWQ9eW5ld3M7cT04NQ--/http:/mit.zenfs.com/852/2012/10/6766027013_e1b46ddf42_b.jpg

http://images.colourbox.com/thumb_COLOURBOX4504695.jpg

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Locomobile_Company_of_America


 

- كرايسلر تعيين "لي إياكوكا" رئيسا للشركة (1978):

http://www.bubblews.com/assets/images/news/1101236621_1350792480.jpg

http://1.bp.blogspot.com/-I0YmgQq5zgk/T5R-6dJu7rI/AAAAAAAABck/uVt1q_VtBZs/s1600/Boyracers+Blog+HD+wallpaper+2012+Lee+Iacocca+launching+Dodge+Minivan+Caravan.jpg


إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1978, قامت شركة كرايسلر Chrysler بتعيين لي أياكوكا Lee Iacoccaرئيس للشركة.

ولد لي أياكوكا في 15 أكتوبر سنة 1924 هو رجل أعمال أمريكي معروف, قام بتقديم السيارة فورد موستانج Ford Mustang وفورد بينتو Ford Pinto, أثناء عمله في شركة فوردFord Motor Company وتم أقالته من شركة فورد والتحق بشركة كرايسلر المنافسة في مثل هذا اليوم. وخدم بها في منصب رئيس للشركة, والرئيس تنفيذي chief executive officer (CEO) في الفترة من سنة 1979 إلى سنة 1992.

تم الترحيب بأياكوكا بشدة من شركة كرايسلر, التي كانت على وشك الإفلاس. وكانت الشركة في ذلك الوقت تخسر الملايين, بسبب الاستدعاءات recalls التي قامت به لسياراتها دودج أسبن Dodge Aspen وبلايموث فولار Plymouth Volar. بدأ أياكوكا ببناء الشركة بأكملها من الألف إلى الياء, فقام بتسريح العديد من العمال, وبيع كريسلر أوربا Chrysler Europe الخاسرة إلى شركة بيجو Peugeot, وقام بجلب العديد من الزملاء الممتازين من شركته السابقة.

كما جلب معه من فورد مشروع ميني ماكس Mini-Max project, الذي في سنة 1983 أثمر نجاح كبير للغاية من خلال أنتاج كلا من السيارة دودج كارافان Dodge Caravan و بلايموث فويدجر Plymouth Voyager. حيث تم تعيين هال سبرليتش Hal Sperlich, الذي كان وراء المشروع في شركة فورد, وتم فصله من منصبه قبل إقالة أياكوكا.

قام أياكوكا بالتقدم للكونجرس الأمريكي بطلب لقرض في سنة 1979, حيث قام أياكوكا بإقناع أعضاء الكونجرس بجدوى عملية انقاذ الشركة, وقال أن هناك العديد من فرص العمل على المحك في حالة زوال كرايسلر. مما مكن أياكوكا من الحصول على ضمان قرض من الحكومة الأمريكية, بناء على ذلك.

قامت الشركة بإصدار أول خط للسيارة كا-كار K-Car: السيارة دودج أريس Dodge Aries وبلايموث رليانت Plymouth Reliant في سنة 1981 على غرار ميني فان minivan بوقت لاحق. كما قام أياكوكا بإعادة السيارة الكبيرة أيمبالا Imperial كسيارة رائدة للشركة. تم تجهيز الموديل الجديد بأحدث التقنيات في ذلك الوقت, بما في ذلك الحقن الإليكتروني للوقود (أول سيارة في الولايات المتحدة تكون مجهزة بهذا الشكل) بالإضافة إلى لوحة أجهزة القياس الرقمية.

قدمت كرايسلر الميني فان, في خريف 1983. والتي قادت صناعة السيارات في المبيعات لمدة 25 عام. وبسبب سيارات كا-كار, والميني فان, مع إصلاحات أياكوكا التي تم تنفيذها. تمكنت الشركة من النهوض السريع, كما تمكنت الشركة من سداد القروض المدعومة من الحكومة قبل الموعد المحدد بسبع سنوات.

قاد اياكوكا شركة كرايسلر لضم أيه أم سي American Motors Corporation (AMC) في سنة 1987. والتي جلبت معها السيارة جيب Jeep الرابحة. وبحلول وقت الضم كانت شركة أيه أم سي قد قامت بمعظم المطلوب للسيارة جيب جراند شيروكي Jeep Grand Cherokee, كانت جيب شيروكي هي القوة الدافعة وراء استحواذ كرايسلر على أيه أم سي, وهذا ما كان يرغب في أياكوكا بشدة. تم تقديم السيارة جراند شيروكي في نهاية عام 1992 لموديل سنة 1993, وذلك في نفس السنة التي تقاعد فيها أياكوكا (تقاعد من منصب رئيس الشركة, والرئيس التنفيذي, ورئيس مجلس الإدارة بنهاية عام 1992).

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Lee_Iacocca

 

- كرايسلر تخترع "الميني فان", وتغير التاريخ (1983):

http://www.blogcdn.com/www.autoblog.com/media/2008/05/all-doors-open-450.jpg

http://woodstockwardrobe.files.wordpress.com/2012/05/1983-chrysler-minivan.jpeg


إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1983, خرجت أول حافلة صغيرة/ ميني فان minivan من خط التجميع لشركة كرايسلر Chrysler. وهي السيارة التي أنقذت كرايسلر من كارثة مالية محققة, والتي غيرت مشهد صناعة السيارات للعقود القادمة.

في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات, لم يكن هناك وسيلة مثالية لتنقل العائلات, سيارات الركوب sedan والسيارات ستيشن station كانت تتقلص في الحجم لتوفير الوقود في أعقاب أزمتي النفط. السيارة الحافلة الكبيرة full-size van تم بنائها على خصائص الشاحنات pickup, والتي لها اقتصاد وقود متدني. مصطلح سيارات الانشطة الرياضية sport utility vehicle SUV لم يكن صيغ بعد, ولكن فيما بعد حصلت سيارات الدفع الرباعي four-wheel drive على ذلك المسمى, وهي سيارة غير جاهزة للعمل خارج الطرق off-road, ولكنها عملية للعمل على الطرق الثلجية, والريفية.

كان ما ينقص السوق هو مركبة يمكن قيادتها كالسيارة العادية, ولها حيز كافي للعائلة. كرايسلر ميني فان هي أول مركبة تصمم من الألف للياء لتناسب هذه الحاجة. وكانت وحي للفكرة. الشكل الصندوقي, والسقف العالي زاد من المساحة الداخلية للسيارة. الباب المنزلق جعل من إدخال الأطفال إلى المقاعد الخلفية, غاية من السهولة. وحيث إنها تم بنائها على شاسية سيارة, فإنها كانت أقل ارتفاعا من السيارة الحافلة الكبيرة, كما أن الدفع بالعجلات الأمامية اتاح جعل الأرضية مسطحة للركاب والأمتعة. كما يمكن ركن السيارة في نفس مساحة ركن سيارة الركوب العادية, ولكن الحيز الشاسع الخلفي للأمتعة ذات الباب الخلفي مكنها من أن تحمل أي امتعة تريد أي عائلة من الضواحي حملها. مع كراسي يمكن رفعها, يمكن حمل الواح من الخشب 4 قدم 8 قدم (1.22 متر 2.44 متر) في وضع مسطح داخلها, وهو أمر لا يمكن لسيارة الركوب العادية أو سيارة ستيشن أن تفعله.

التوائم الثلاثة لكرايسلر (كرايسلر تاون وكانتري Chrysler Town & Country, ودودج كرافان Dodge Caravan, وبليموث فويجدر Plymouth Voyager) تم بيعهما بجنون. حتى بعد دخول الماركات التجارية الأمريكية واليابانية في المنافسة, فإن سيارات ميني فان لكرايسلر ما زالت تهيمن على ذلك القطاع من السيارات التي اخترعته. أدى النجاح إلى إعادة كرايسلر من حافة الانقراض إلى الربحية في التسعينيات؛ في 2008, مع تعثر الشركة مرة أخرى, فإن كرايسلر مازالت تحتفظ بـ 41% من السوق الأمريكي للميني فان.

حتى بعد انتهاء الهوس بالميني فان, فما زال تأثير تصميم كرايسلر الأصلى للميني مسيطر على تصميم السيارة حتى يومنا هذا. مع الانخفاض النسبي في أسعار الوقود, تحولت العائلات إلى سيارات الانشطة الرياضية, التي لها نفس الباب الخلفي, وحيز الأمتعة ذو السعة الشاسعة, والمكان الرحب للركاب. سيارات الانشطة الرياضية بدأت بخفض أرضية السيارة, وجعلها أكثر راحة, وباختصار, تحولت إلى سيارات ميني فان. اعتمادا على شركة التصنيع والموديل, فإنه يمكن تسمية تلك السيارات: سيارة الانشطة الرياضية, السيارة متحولة crossover, أو عربة wagon, أو حافلة صغيرة لنقل الناس people hauler. بغض النظر عما يسميها الناس, فقد تم تشكيلها بواسطة كرايسلر ميني فان.

 

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Minivan

 

 

- الاستمرار إلى المدى البعيد (1989):

http://ci.santa-rosa.ca.us/SiteCollectionImages/yellow%20cab.jpg

http://secure.netsolhost.com/191487.194242/Merchant2/graphics/00000001/TT84350.jpg


إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1989, تقاعد كارمن فاسانيلا Carmen Fasenella, سائق سيارة أجرة taxicab من برينستون, نيوجيرسيPrinceton, New Jersey , بعد عمل في المهنة لمدة 68 سنة و243 يوم. فاسانيلا, ظل مرخص له كمالك وسائق لسيارة أجرة في حي برينستون منذ 1 فبراير سنة 1921, حقق فاسانيلا رقم قياسي حيث يعتبر كونه أطول العاملين زمنا كسائق لسيارة أجرة, على الأطلاق.


لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Taxicab

www.thecartech.com
www.facebook.com/TheCarTech