تاريخ السيارات- Automotive History

حدث في مثل هذا اليوم

This Day In History

1912

- أسطورة السباق "دوسي"

- A Duesie of a Racing Legacy

1961
- اضراب جديد لعمال فورد

- Ford Workers Strike Again

 

- أسطورة السباق "دوسي" (1912):

http://www.mad4wheels.com/webpics/hires/00009412%20-%201921%20Duesenberg%20Indy%20500%20race%20car/1921_Duesenberg_Indy_500_race_car_001_5357.jpg

http://www.carstyling.ru/resources/classic/1929_Duesenberg_Model_J_Dual_Cowl_Phaeton.jpg


إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1912, حدث أول انتصار رسمي تفوز به سيارة مزودة بمحرك دوسنبرج Duesenberg, حيث قام السائق مورتيمر روبرتس Mortimer Roberts بالفوز بسباق 220 ميل بابست بلو ريبون تروفي راس Pabst Blue Ribbon Trophy race, المقام في بلدة واتوزا, ويسكونسن Wauwatosa, Wisconsin. المحرك قام بتصميمه فريدريك و أغسطس دوسنبرج and August Duesenberg Frederick Duesenberg اللذان هاجرا من المانيا Germany واستقرا في ولاية أيوا Iowa في أواخر القرن التاسع عشر. بعد أن شحذ موهبته عن طريق إصلاح السيارات الأولى, أصبح فردريك متأثر بسباق السيارات, فقام هو واخيه بعمل ورشة لسيارات السباق. وأخذو سمعة طيبة في اصلاح المحركات وأجزاء السيارات, وقام الأخوين دوسنبرج بتصنيع أول سيارة سباق دوسنبرج كاملة. جاء أول انتصار لواحدة من سيارتهم في عام 1921 عندما فازت بسباق 24 ساعة في لا مان, فرنسا France Le Mans. في منتصف العشرينيات سلطت الأضواء على دوسنبرج في عالم السباقات, خصوصا سباق إندي 500 Indy 500, عندما فازت سيارتهم به في سنوات 1924, 1925, 1927.

ولكن مساهمة دوسنبرج الأكثر أهمية لتاريخ السيارات جاء بعدما أشترى أي أل كورد E.L. Cord شركة دوسنبرج موتورز في سنة 1926, بغرض واحد وهو الحصول على خبرة تصميم فريد دوسنبرج لإنتاج السيارة الأكثر فخامة في العالم, وفي عام 1928, تم تقديم السيارة دوسنبرج موديل جا Duesenberg Model J, والتي تعتبر واحدة من أفضل السيارات وأفخمها في العالم على الإطلاق.

 

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Duesenberg



- اضراب جديد لعمال فورد (1961):

http://social.ford.com/assets/102/?w=519&h=315

http://griid.files.wordpress.com/2011/05/rouge-overpass-battle.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9c/Labor-Strike-Ford_Motor_Company-distant_shot_of_large_crowd_-_NARA_-_195607.tif/lossy-page1-300px-Labor-Strike-Ford_Motor_Company-distant_shot_of_large_crowd_-_NARA_-_195607.tif.jpg


إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1961, دعا اتحاد عمال السيارات
United Auto Workers (UAW), إلى أول إضراب على مستوى الشركة ضد شركة فورد للسيارات Ford Motor Company منذ توقيع فورد أول عقد مع الاتحاد في سنة 1941. خلال الثلاثينيات, كانت شركة فورد أخر الشركات الكبرى الثلاثة لصناعة السيارات Big three الصامدة في وجه النقابات, واستخدمت تكتيك الأذرع القوية لقمع أي نشاط للاتحاد. في سنة 1937, وصل التوتر بين شركة فورد وعمالها إلى ذروته فيما يعرف بمعركة الجسر Battle of the Overpass وهو حدث سيئ السمعة حيث قام رجال الأمن بضرب منظمي الاتحاد عند محاولتهم تمرير منشورات تخص اتحاد عمل السيارات في جسر يمر فوق طريق ميلر Miller road في بلدة ديربورن, ميشيجان Dearborn, Michigan. تعرض العديد للضرب المبرح, بما في ذلك أحدى عشر امرأة, في المشاجرة التي أعقبت ذلك. استغرق الأمر أربع سنوات أخرى من النضال وعشرة أيام من الإضراب قبل أن يوافق فورد على توقيع أول عقد مع الاتحاد بما يسمى closed-shop contract, والذي يغطي 123,000 موظف. أدى صعود هنري فورد الثاني Henry Ford II, حفيد هنري فورد Henry Ford , إلى منصة القيادة لشركة فورد في عام 1945 إلى فترة من الاستقرار في العلاقات مع اتحاد عمال السيارات, خاصة بعد أن استغنى هنري فورد عن خدمات رئيس الموظفين هاري بينيت Harry Bennett, الذي كان له مواقف مناهضة للنقابات العمالية. ولكن في سنة 1961 انهارت المفاوضات بين شركة فورد للسيارات واتحاد عمال السيارات مرة أخرى, واستغرق الإضراب سبعة عشر يوما قبل التوصل والتوقيع على اتفاق هش لمدة ثلاث سنوات.

ففي عام 1961 قام اتحاد عمال السيارات بإضراب في مصانع فورد في جميع انحاء الولايات المتحدة للحصول على زيادة في الراتب وفوائد أفضل لأعضائها. وكان هذا أول أضراب عام على مستوى الشركة منذ أن وافقت على صفقة المفاوضات الجماعية collective-barging deal في سنة 1941. حيث كانت فورد هي أخر شركات الثلاثة الكبرى لصناعة السيارات للاعتراف بالاتحاد, وقد فعلت ذلك على مضض.

قام 120,000 موظف في 88 مصنع لفورد منتشرة في 26 ولاية, بالإضراب في يوم 3 أكتوبر لعام 1961. في اليوم السابق للموعد النهائي لإضراب يوم 3 أكتوبر, وافقت الشركة على زيادة الاجور بمقدار 7 سنت في الساعة (متوسط عامل السيارات هو 2.85 دولار/ساعة), مع زيادة في المعاشات مع كل سنة خدمة, صرف بدلات غلاء المعيشة, تأمين صحي كامل, إعانات بطالة تكميلية, مع فائدة جديدة تقوم الشركة بموجبها بدفع 65% من الاجور العادية للعامل عن كل ساعة تحت 40 ساعة لم يقم بالعمل بها. ما لم يتمكن المفاوضين التوصل إليه كانت القضايا الغير اقتصادية, مثل: معايير الانتاج, سرعة نقل خطوط التجميع, وأن أجور العمال الحالية ستبقى عالية ولكن العمال الذين سيتم تعينهم لاحقا, ستكون رواتبهم أقل من المتفق عليه.

في 11 أكتوبر بعد أكثر من أسبوع من بداية الإضراب, توصل الاتحاد والشركة إلى اتفاق, ولكن بقيت 25 وحدة مضربة حتى تصل إلى شروط وقواعد لكل مصنع. والتي تتعلق )بمواقف السيارات, ومرافق الكافتيريا, وقت النظافة, وقواعد الإعلان عن الوظائف الشاغرة, وسياسة الأقدمية, وتناوب العمل الإضافي). بحلول 19 أكتوبر وقع معظم العمال على الاتفاقية واستأنفوا العمل, ولكن بقى عمال مصنع الصدمات والرفاف الجانبية. في اكتوبر 20, توصلت الشركة إلى اتفاق مع جميع العاملين بالمصانع وعاد العمل إلى طبيعته مرة أخرى.

 

لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/United_Automobile_Workers

www.thecartech.com
www.facebook.com/TheCarTech