السيارة

The Car

 

تستخدم السيارة كوسيلة مواصلات transportation لنقل الركاب والبضائع, كما تستخدم في مجالات اخرى كسباق السيارات car racing, والمركبات الحربية military vehicles, ومركبات معدات البناء والاعمال الزراعية heavy equipment, وغيرها......... تطورت السيارة عبر أكثر من قرن, ويقصد بالسيارة car, المركبة vehicle المسيرة ذاتيا automobile. وهي تعمل عن طريق طاقة مخزنة بها (طاقة كهربائية بالبطارية electric battery, طاقة كيميائية "وقود fuel", أو أي مصدر أخر).

وتعرف السيارة بأنها مركبة تعمل على الطريق road vehicle تدفع ذاتيا, وفي العادة تسير على عجلات wheels. ولا تستخدم القضبان rails, مثل القطارات trains أو الترام trams. ولا تستخدم الجنزيرtracks, مثل الدبابات tanks والجرارات tractors والبلدوزرات bulldozers, والحفارات excavators. كما لا تستخدم الزلقات skies مثل مركبة الثلج snowmobile.

السيارة car هي مركبة تعمل بالطاقة الذاتية motor vehicle تستخدم في المواصلات transportation. التعاريف الأكثر شيوعا للسيارة, بأنها مصممة لتعمل على الطرق بالمقام الأول, وتتسع لعدد من 1- 8 أشخاص, وعادة ما يكون لها 4 عجلات, والتي يتم بنائها في الاساس لنقل الأشخاص وليس البضائع. تعتبر سنة 1886 هي سنة ميلاد السيارة الحديثة. في ذلك العام قام المخترع الألماني كارل بنز Karl Benz ببناء السيارة موتورواجن Benz Patent-Motorwagen. لم تصبح السيارة متاحة على نطاق واسع حتى أوائل القرن 20. واحدة من السيارات التي كانت في متناول الجماهير هي السيارة 1908 موديل تي Model T, وهي سيارة أمريكية مصنعة من قبل شركة فورد للسيارة Ford Motor Company. انشترت السيارة بسرعة في الولايات المتحدة, حيث حلت محل العربات التي تجرها الخيول animal-drawn carriages و العربات المدفوعة باليد carts, والتي أخذت وقتا أطول لتكون مقبولة في أوربا الغربية وغيرها والبلاد الأقل نموا في العالم.

يتم دفع للسيارة vehicle propulsion, يتكون نظام الدفع في الغالب محرك أو موتور, وصندوق تروس gearbox, وعجل ومحاور wheel and axles. القوة الدافعة تتم عن طريق محرك engine أو موتور motor, والذي يكون في الغالب محرك احتراق داخلي, أو موتور كهربائي electric motor, أو تجميع من الاثنين, مثل السيارات المهجنة كهربائيا hybrid electric vehicles أو السيارات التي يتم شحنها عن طريق وصلة كهربائية خارجية plug-in hybrids.

لأغراض تتعلق بالناحية التنظيمية تم تصنيف المركبات إلى عدة فئات التي تتضمن السيارات cars, الحافلات buses, الدرجات النارية motorcycles, سيارات خارج الطرق/ الطرق الوعرة off-road vehicles, والشاحنات الخفيفة light trucks, والشاحنات التقليدية trucks. كما يمكن أن يتم تقسيم كل نوع إلى تقسيمات أخرى (سيارة ركوب sedan, رياضية sports car, مكشوفة convertible, ......, وهكذا). وقد تصنف السيارة حسب نوع الطاقة والوقود المستخدم (كهربائية electric, بنزين gasoline, ديزل diesel, غاز gas, هيدروجين hydrogen, مهجنة hybrid, خلايا الوقود fuel cell, .....). وهناك تصنيفات أخرى قد تعتمد على نوع ناقل الحركة (ذاتي automatic, يدوي manual transmission, .....), أو عدد العجلات والمحاور (ثلاث عجلات, أربعة, .....). أو حجم السيارة (سيارة صغيرة compact, متوسطة medium, ........), أو بالنسبة لنوع الطريق (خارج الطرق off-road, ....), أو بالنسبة إلى نوعية تبريد المحرك (تبريد مياه, تبريد هواء), أو بالنسبة لدفع العجلات (دفع أمامي front wheel drive FWD, أو دفع خلفي rear wheel drive RWD, أو دفع بجميع العجلات all wheel drive AWD, الدفع المستقل للعجلات Individual-wheel drive IWD), أو بالنسبة لوضعية المحرك (محرك أمامي front engine, خلفي rear engine, ...), ....... وهكذا.

تجهز السيارة بوسائل/ أنظمة تحكم تستخدم للقيادة driving, والفرملة braking, وراحة comfort وسلامة safety الركاب. كما أضيفت وسائل تحكم أخرى للسيارة, لتجعلها أكثر تعقيدا. مثلا على ذلك؛ نظام التكييف air conditioning نظم الملاحة navigation systems, وانظمة الترفيه in car entertainment. معظم السيارات المستخدمة اليوم تدفع عن طريق محرك احتراق داخلي internal combustion engine, وتعمل بوقود البنزين (also known as petrol) gasoline أو الديزل diesel. كلا من الوقودين مسببان لتلوث الهواء, ومتهمان بالمساهمة في تغير المناخ climate change والاحتباس الحراري global warming. السيارات التي تستخدم وقود بديل alternative fuels مثل الايثانول ethanol, والسيارات مرنة الوقود (FFV) -also (dual-fuel vehicle) flexible-fuel vehicles والسيارات التي تستخدم الغاز الطبيعي natural gas vehicles وكذلك السيارات التي تستخدم نوعين من الوقود Bi-fuel vehicles اكتسبت شعبية في العديد من البلدان.

في سنة 2010 كان هناك أكثر من مليار من السيارات مستخدمة في العالم غير متضمنة سيارات خارج الطرق/ الطرق الوعرة off-road vehicles ومعدات البناء الثقيلة heavy construction equipment. ملكية المركبة لكل شخص بالعالم global vehicle ownership per capita في 2010 هي 148 مركبة لكل 1000 شخص. الولايات المتحدة لها أكبر اسطول من السيارات في العالم, 239.8 مليون في 2010. ملكية المركبة لكل شخص بالولايات المتحدة هي الأعلى في العالم 768 لكل 1000 شخص. الصين تمتلك ثاني أكبر اسطول من السيارات في العالم, مع أكثر قليلا من 78 مليون مركبة, ومنذ سنة 2009 أصبحت أكبر سوق للسيارات الجديدة في العالم. في 2011, هناك ما مجموعة 80 مليون سيارة ومركبة تجارية تم بنائها, في الصين وحدها 18.4 مليون سيارة تم تصنيعها هناك.

http://thecartech.com/ArticlesAndParticipation/Participation/the_car.aspx