سائل/ زيت الفرامل

Brake Fluid

 

 

سائل الفرامل هو نوع من السوائل الهيدروليكية hydraulic fluid التي تستخدم في الفرامل الهيدروليكية hydraulic brake والقابض الهيدروليكي hydraulic clutch, في استخدامات السيارات, والدرجات النارية, والشاحنات الخفيفة, وبعض الدرجات. وهي تستخدم لتحويل القوة إلى ضغط, وتكبير قوة الفرامل. وهي تصلح لتلك المهمة حيث أن السائل بطبيعته غير قابل للانضغاط.

معظم سوائل الفرامل المستخدمة لها اساس جليكول الاثير glycol-ether based, أو السوائل المعدنية لسيتروين ورولز- رويس liquide hydraulique minral (LHM), وأيضا السوائل ذات الاساس السليكون silicone based .

سوائل الفرامل يجب أن تلبي متطلبات معينة كما هو محدد من قبل مختلف المعايير التي وضعتها منظمات مثل جمعية مهندسي السيارات Society of Automotive Engineers (SAE), أو ما يعادلها من المنظمات المحلية. على سبيل المثال: سوائل الفرامل التي تباع في امريكا الشمالية يتم تصنيفها من قبل وزارة النقل الأمريكية US Department of Transportation (DOT) تحت تصنيفاتها الخاصة مثل دوت/ دوط3 DOT 3 , دوت/ دوط4DOT 4, دوت/ دوط5 DOT 5 ذات اساس السلكيون. كل السوائل التي تم اعتمادها في الولايات المتحدة للاستخدام بالطرق يجب أن تكون عديمة اللون (شفافة) أو بلون العنبر, ما عدا دوت/ دوط5 ذات الاساس المختلف (سليكون), فيجب أن تكون باللون الأرجواني purple.  

 

خواص سائل الفرامل Characteristics:

سائل الفرامل يجب أن يكون له خصائص معينة وأن يلبي معايير جودة معينة لنظام الكبح/ الفرامل للعمل بشكل صحيح.

نقطة الغليان Boiling point:

يخضع زيت الفرامل لدرجات حرارة عالية جدا, وخاصة في اسطوانات العجل wheel cylinders للفرامل الانفراجية/ الاسطوانة drum brakes، وفي السرج calipers للفرامل القرصية disk brake. ولذا يجب أن يكون له لسائل الفرامل نقطة غليان مرتفعة لتجنب التبخر. التبخر يعتبر مشكلة كبيرة هنا بسبب أن البخار قابل للانضغاط مقارنة بالسائل, وبالتالي يعيق النقل الهيدروليكي لقوة الفرامل بالانابيب (وعليه ستفشل الفرامل في إيقاف السيارة).

تشير معايير الجودة quality standards إلى نقاط غليان (درجة حرارة الغليان) "جافة dry" أو "مبتلة wet" لسائل الفرامل. نقطة الغليان المبتلة, تكون في العادة اقل بكثير من نقطة الغليان الجافة (ولكنها اعلى من معظم درجات التشغيل), تشير إلى نقطة غليان السائل بعد امتصاص قدر معين من الرطوبة. سائل الفرامل دوت 3 ودوت 4 ذات الاساس جليكول الاثير لها خاصية امتصاص الماء, والتي تعني أنها تمتص الرطوبة من الجو في مستويات الرطوبة العادية, السوائل ذات الاساس السليكون دوت 5 ويمكن ان تحتفظ بنقطة غليان مقبولة خلال العمر التشغيلي الكامل للسائل.

اللزوجة Viscosity:

لضمان لاعتمادية/ تشغيل متسق, فإن سائل الفرامل يجب ان يحافظ على لزوجة ثابتة في مدى واسع من درجات الحرارة, بما في ذلك البرد القارس. وهذا أمر مهم خاصة في الانظمة التي بها نظام منع غلق العجلات (ABS), التحكم في الجر traction control, والتحكم في الاتزان stability control (ESP).

مقاومة التأكل/ الصدأ Corrosion:

سائل الفرامل يجب أن لا يسبب تأكل للمعادن الداخلية التي تستخدم في اجزاء الفرامل المختلفة. ويجب أيضا أن تحمي تلك الاجزاء من الرطوبة التي تدخل النظام. الإضافات (مثبطات التآكل) تضاف إلى الفرامل الاصلية لتحقيق ذلك. السائل ذو الاساس السليكون له أقل تأثير للتأكل لدهان السيارة, عكس السوائل ذات الاساس جليكول الاثير.

الانضغاطية Compressibility:

يجب الحفاظ على مستوى منخفض من الانضغاطية (قابلية قليلة للانضغاط) لسائل الفرامل, حتى مع درجات الحرارة المتفاوتة وذلك لاستيعاب الظروف البيئية المختلفة. هذا مهم لضمان احساس متناسق لدواسة/ بدال الفرامل. مع زيادة الانضغاطية, تزيد مسافة حركة البدال لنفس قوة الفرامل المؤثرة على العجل.

سائل الفرامل ذو الاساس السليكون DOT 5 له انضغاطية اعلى (قابل للانضغاط اكثر) من سوائل الفرامل الاخرى DOT 3 , DOT 4, مؤدية إلى الاحساس بالفرامل الاسفنجية spongy عند الضغط على البدال.

 

Characteristics of common braking fluids

Dry boiling point

Wet boiling point

Viscosity limit

Primary constituent

DOT 2

190 C (374 F)

140 C (284 F)

 ?

Castor oil/alcohol

DOT 3

205 C (401 F)

140 C (284 F)

1500 mm2/s

Glycol Ether

DOT 4

230 C (446 F)

155 C (311 F)

1800 mm2/s

Glycol Ether/Borate Ester

LHM+

249 C (480 F)

249 C (480 F)

1200 mm2/s

Mineral Oil

DOT 5

260 C (500 F)

180 C (356 F)

900 mm2/s

Silicone

DOT 5.1

260 C (500 F)

180 C (356 F)

900 mm2/s

Glycol Ether/Borate Ester

Wet boiling point defined as 3.7% water by volume.

تعرف نقطة الغليان المبتلة بأنها (درجة غليان السائل في حالة وجود ماء بنسبة 3.7%من الحجم).

Brake Fluid

https://en.wikipedia.org/wiki/Brake_fluid Brake fluid

http://www.stoptech.com/technical-support/technical-white-papers/brake-fluid Brake fluid**

https://jimsgarage.wordpress.com/2007/01/09/dot-3-dot-4-and-dot-5/ DOT 3, DOT 4 and DOT 5

 

الخدمة والصيانة Service and maintenance:

معظم خبراء السيارات يتفقون بأن سائل الفرامل ذو الاساس جليكول مثل دوت 3, دوت 4, دوت 5.1  يجب ان يتم له أجراء عملية شطف flush, أو تغيير change, كل 1-2 سنة (في ظروف غير السباق). وبعض مصنعي السيارات يوصون بتغير السائل بشكل دوري لضمان الاعتمادية والسلامة. بمجرد وضع السائل بالنظام, تدخل الرطوبة إلى السائل عن طريق خراطيم/ الانابيب المطاطية والحوابك المطاطية, وفي نهاية المطاف فإن السائل يجب تغييره عندما يصبح محتوى الماء عالي جدا. يمكن فحص ذلك عن طريق مقياس اختبار إليكتروني أو عن طريق شريحة اختبار والمتوفرة تجاريا لقياس محتوى الرطوبة بالسائل, وقد تم سحب شرائح اختبار الرطوبة من الاسواق حيث إنها تمتص الرطوبة من الجو قبل استخدامها. كما أن إضافات التآكل الموجودة بالسائل تتدهور مع مرور الوقت. الإضافات ذات الحالة المتدهورة تسبب تآكل/ صدأ corrosion لنظام الفرامل. أول معدن يتم تآكله بالنظام هو النحاس. يمكنك تحديد متى حان الوقت لاستبدال سائل الفرامل عندما تصل أيونات النحاس بالسائل  200 ppm (200 جزء من المليون). السائل الجديد يجب في كل الاحوال أن يحتفظ به في عبوة/ علبة مغلقة لتجنب تسرب الرطوبة. ولذا يباع سائل الفرامل في عبوات صغيرة, حتى لا يحتفظ بسائل متبقى للاستخدام مستقبلا.

سائل الفرامل دوت 5, ذو اساس سليكون ولذلك كل ما سبق في الخدمة والصيانة لا ينطبق عليه. من الناحية المثالية, سائل السليكون يجب استخدامه فقط في الانظمة غير المستخدمة لنظام منع غلق العجلات non-ABS systems والتي لم تكن بها مسبقا سائل له اساس جليكول glycol. أي نظام استخدم سائل ذو اساس جليكول سوف يحتوي على رطوبة؛ التي يعمل السائل بتوزيعها/ تشيتتها في جميع انحاء النظام كما أن سائل الفرامل (ذو الاساس جليكول) يحتوي على مثبطات تآكل/ صدأ corrosion inhibitors. سائل السليكون لا يسمح للرطوبة بدخول النظام, ولكنه لا يتخلص من أي من الموجود منها بالنظام (لذا لا ينصح باستبدال انواع سوائل الفرامل أو الخلط بينها في نفس السيارة) . أي نظام به سائل سليكون جاف لا يتطلب تغييره على فترات, فقط عندما يتم استبدال احد اجزاء النظام. ينتشر استخدام سائل السليكون في الاجواء شديدة البرودة.

 

عند انخفاض مستوى سائل الفرامل في خزان الاسطوانة الرئيسية master cylinder reservoir يضاف سائل (له نفس المواصفات) لتصحيح المستوى ولكن في حالة تكرار ذلك يجب التحقق والكشف والإصلاح. مستوى سائل الفرامل ينخفض بشكل طبيعي كلما تآكلت بطانات الاحتكاك حيث يقوم سائل الفرامل بتعويض المسافة المتأكلة. كما ان مستوى سائل الفرامل ينخفض أيضا بسبب التسريب, مما يؤدي إلى فقد الضغط الهيدروليكي وبالتالي فقد قدرة الفرامل. السيارات الحديثة بها دائرة فرامل مزدوجة لضمان عدم فشل كامل هيدروليكي.

* سوائل الفرامل مختلفة تصنيف الدوت لا يجب ان تخلط معا (مختلفة الاساس, جليكول و سليكون). ويجب استخدام نفس تصنيف الدوت كل مرة يتم إضافة أو استبدال السائل. دوت 5.1 يمكن ان تستبدل دوت 4 ودوت 3. دوت 4 يمكن ان يستبدل دوت 3. دوت 5 يجب الا يخلط مع أي من السوائل ذو الاساس الجليكول, خلطهم معا سوف يؤدي إلى التآكل/ الصدأ لاحتباس الرطوبة .

 

عمليات الخدمة لسائل الفرامل Service brake fluid:

-        إضافة/ تزويد سائل الفرامل.

-        الكشف عن التسريب, وإصلاح المشكلة.

-        الكشف على حالة سائل الفرامل.

-        استنزاف الهواء من الدائرة.

-        تغيير الزيت واستبداله.

-        شطف نظام الزيت.

-        التخلص من مخلفات الزيت القديم والمستعمل.

 

 

تعليمات السلامة في التعامل مع سائل الفرامل Brake fluid safety tips:

 سائل الفرامل سام, وقابل للاشتعال ويمكن ان يتلف دهان السيارة.

       احفظ السائل بعيدا عن الاطفال.

       تجنب تعرض الجلد والعين للسائل.

       في حالة تعرض العين للسائل, يتم شطف العين بالكثير من الماء, واحصل على عناية طبية في الحال.

       في حالة بلع السائل, قم بالعرض على اطباء متخصصين في الحال, وبيان نوع السائل الذي تم ابتلاعه.

 

التعليمات الفنية في التعامل مع سائل الفرامل Brake fluid handling tips:

       دائما احتفظ بسائل الفرامل في العلبة الأصلية, وتأكد من غلق الغطاء جيدا. واحتفظ به في مكان نظيف, وجاف ليس بها رطوبة.

       لا تقم ابدا باستخدام أو إعادة استخدام سائل الفرامل الذي تم اخراجه من نظام الفرامل وكذلك أي سائل فرامل كان في علبة مفتوحة, فإن سائل الفرامل يتلوث سريعا بالتراب, والهواء والرطوبة.

       في حالة استخدام سائل فرامل دوت 5, لا تضيف أي من سائل دوت 3 أو دوت 4 إليه. سيتفاعلون معا بشكل سيء وسوف يؤدوا إلى صدأ نظام الفرامل.

       لا تستخدم سائل فرامل بتصنيف دوت أقل من الموصي به في كتيب الصيانة (دوت 3 بدلا من دوت 4). سائل الفرامل ذو التصنيف دوت الأقل قد يغلي ويسبب اداء اسفنجي.

       لا تسكب سائل له اساس جليكول دوت 3, دوت 4, دوت 5.1 على دهان السيارة, فإن ذلك سوف يتلف الدهان. ولكن دوت 5 ليس له تأثير ضار بالدهان.

       لا تملء خزان الاسطوانة الرئيسية بالكامل بسائل الفرامل (لا تزد عن المستوى/ العلامة العلوية max). دائما اترك مكان ليمكن للسائل ان يتمدد فيه عندما يسخن. والعكس, لا تسمح ابدا لمستوى سائل الفرامل بان يصبح فارغ أو منخفض عن العلامة السفلى min.

       لا تقم ابدا بتنظيف اجزاء نظام الفرامل بمنظف له اساس معدني mineral-based solvents مثل الكيروسين kerosene, بنزين gasoline, اسيتون acetone, أو مخفف الدهان paint thinner. هذه السوائل سوف تتلف الاجزاء المطاطية والحوابك وتؤدي إلى جعلهم أطرى soften, وتغير من ابعادهم distort, أو ينتفخوا swell, مما يؤدي إلى عطل النظام.

       اعتمادا على الإضافات المستخدمة لسائل الفرامل, ممكن ان يصبح السائل خطر أو غير خطر. وغالبا سيصبح خطر في حالة تلوثه بمنظف الفرامل من عبوة الرشاش spry can, التي تحتوي على Chlorinated solvents.

       اجمع سائل الفرامل في وعاء خاص separate, ومعرف marked ومغلق closed ويتم اخطار الشركة الخاصة بإعادة تدويره أو التخلص منه بطريقة محافظة للبيئة.

       لا تضع سائل الفرامل في وعاء/ علبة بها زيت مستخدم.

       لا تقم بتصريف سائل الفرامل في البلوعة أو على الارض.

       لا تقم برش منظف الفرامل spray brake cleaner بالقرب من سائل الفرامل.

Brake Fluid Service

http://www.wikihow.com/Check-Brake-Fluid Check brake fluid

http://www.wikihow.com/Refill-Brake-Fluid Refill brake fluid

https://en.wikipedia.org/wiki/Brake_bleeding Brake bleeding

http://www.dmv.org/how-to-guides/brake-fluid.php brake fluid

http://www.wikihow.com/Fix-a-Brake-Fluid-Leak Fix a brake fluid leak

http://fleetowner.com/news/fleet_tips_handling_brake Fleet tips handling brake fluid