Auto Glossary†††† المصطلحات الفنية للسيارات††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††

وزن السيارة Car weight- كتلة السيارة Car mass

هناك عدة مسميات للأوزان المتعلقة بالسيارة, وتختلف من المقصود منها. وحدة الوزن للسيارة هي الرطل (lb) بوحدات القياس الإمبريالية والأمريكي العرفية Imperial and US customary measurement systems, وبالنسبة لوحدات القياس العالمية SI unit فيستخدم مقياس الكتلة mass كيلوجرام (kg), ويكون الوزن المقصود هو وزن ما تمثله كتلة السيارة بالكيلوجرام.

التعريف بأوزان السيارة:

أوزان يتم تحديدها من المصنع (Rating):

- أجمالي الحمولة المحددة/ المقررة لكل محور GAWR - Gross Axle Weight Rating يتم بيان أقصى حمولة مقررة لكل من محاور السيارة, الوزن الإجمالي للمحور الأمامي يشار إليه بالرمز GAWR FR أو FGAWR, والوزن الإجمالي للمحور الخلفي يشار إليه بالرمز GAWR RR أو RGAWR. كلمة إجمالية تعني: الوزن المقرر ليحمله المحور والذي يدخل فيه نسبة الوزن الاجمالي التي مقررة للمحور من الوزن الإجمالي المحدد للسيارة (يشمل الوزن الإجمالي وزن السيارة, ووزن السائق, والركاب, والبضاعة, وزن الشاسية (يتضمن الهيكل مركب عليه اجهزة تشغيل السيارة والعجل), السوائل, الوقود, المحرك, والكماليات), والجسم, بالإضافة إلى الوزن الناجم من جر المقطورة ( في حالة وجودها), ولا يشمل وزن المقطورة.†

- أجمالي الحمولة المحددة/ المقررة للسيارة ككل GVWR- Gross Vehicle Weight Rating , وهي تساوي مجموع أقصى حمولة أجمالية محددة من قبل المصنع لكل المحاور.

- أحمالي الحمولة المحددة للمقطورة GTWR- Gross trailer weight rating, هو وزن يحدده الصانع للمقطورة عندما تكون محملة بالكامل.

- أجمالي الحمولة المحددة المجمعةGCWR- Gross Combined Weight Rating† , وهي تساوي أقصى حمولة إجمالية مقررة للسيارة car GVWR زائد وزن أقصى حمولة إجمالية مقررة للمقطورة trailer GVWR. †

* هذه القيم هي الحد الأقصى (المقرر/ المحدد من المصنع) والذي لا يجب تعديه عند تحميل السيارة. 

* القيمة المقررة لتلك الأوزان تجدها مدونة بلوحة بيانات مواصفات السيارة Federal Data Plate, التي تكون بالقرب من منطقة السائق, أو بالكابينة بالقرب من الباب driverís side doorsill, أو في كتيب الإرشادات للسائق car manual.

 

* تستخدم قيمة أقصى حمولة مقررة للمحور, في اختيار الإطارات المناسبة للسيارة (تحدد أقصى قيمة يسمح للإطار بحملها بأنها أقصى حمولة مقررة للمحور مقسومة على عدد العجلات بالمحور).

أوزان يتم قياسيها (الأوزان الفعلية):

- الوزن الإجمالي الواقع على المحور GAW- Gross Axel Weight. يتم تعينه عن طريق وزن المحور الأمامي والسيارة محملة (وزن السيارة, ووزن السائق والركاب, والبضاعة, والسوائل, والوقود, والوزن الناجم عن الجر), وهو يمثل الوزن الفعلي الواقع على المحور.

- الوزن الإجمالي للسيارة GVW- Gross Vehicle Weight, وهو مجموع الاوزان الإجمالية †الفعلية الواقعة على جميع محاور السيارة. والتي يطلق عليه أيضا الوزن المحمول (الوزن بالحمولة) laden weight.

- الوزن الإجمالي للمقطورة GTW- Gross Trailer Weight, وهو وزن المقطورة محملة بالكامل

- الوزن المجمع GCW هو الوزن الفعلي الكلي لمركبة الساحب/ الجر towing vehicle محملة حمولة كاملة ووزن المركبة المسحوبة towed vehicle (مقطورة, سيارة, قارب, .... الخ), شاملة كل البضائع, والسوائل والركاب, والمعدات والتجهيزات. لضمان تحديد قيمة GCW يمكن وزن جميع المركبات معا. ويمكن أيضا جمع الوزن الفعلي لكل GVW لجميع السيارات الموجودة بالمجموعة.

* جميع الأوزان الفعلية actual weight لا يجب أن تزيد بأي حال من الأحوال عن الأوزان المحددة من الصانع rating.

... Maximum Gross Vehicle Weight (GVW)/maximum Gross Axle Weight (GAW

 

أوزان أخرى للسيارة Basic Weight Rating Definitions:

- وزن الحمل الخالي للسيارة unladen weight, هو وزن المركبة عندما لا تكون محملة بأي من الركاب أو البضائع أو أشياء أخرى, هي تتضمن وزن الجسم والأجزاء التي تستخدم بالسيارة أو المقطورة عندما تشغل بالطريق, لا يتضمن ذلك وزن الوقود, وفي حالة كونها سيارة كهربائية فالوزن لا يتضمن وزن البطاريات.

- الوزن المطروح Tare weight, والذي يطلق عليه أحيانا وزن الحمل الخالي empty weight, هو وزن السيارة خالية. عن طريق طرح قيمة ذلك الوزن من الوزن الأجمالي laden weight, يعطي وزن البضائع المحمولة net weight. وزن الحمل الخالي يكون مكتوب على جانب سيارات النقل لتسهيل حساب وزن الحمولة.

* وزن الحمولة net weight = الوزن الإجمالي GVW† - الحمل الخالي tare weight

- وزن السيارة المتوقفه curb/kerb weight (الترجمة الحرفية وزن الرصيف)- curb weight (US English) or kerb weight (UK English) هو الوزن الإجمالي للسيارة بالمعدات الاساسية, وجميع السوائل (زيت المحرك, زيت نقل الحركة, سائل التبريد, وسيط التبريد, وخزان الوقود معبئ, وسائل الفرامل), عندما لا تكون محملة بالركاب أو البضائع. يختلف هذا التعريف للعديد من مصنعي السيارات بالإتحاد الأوربي, والذي يتضمن سائق بوزن 75 كيلوجرام. وقد يتم تعريف الوزن بحد معين من الوقود وبعض المتغيرات الأخرى للمساوة في المقارنة بين المركبات المختلفة. يعرف الوزن من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA بأن وزن السيارة المتوقفة هي الوزن الفعلي أو الوزن التقديري للشركة المصنعة للسيارة في حالة التشغيل بجميع معداتها ووزن الوقود للسعة الأسمية للخزان nominal tank capacity, ووزن المعدات الاختيارية.

* الوزن الخالي unladen weight قد يكون هو نفس وزن السيارة المتوقفه curb weight, يعتمد ذلك على المصنع, والتي تكون في الغالب وزن السيارة المتوقفة بدون السائق, والسوائل, والمعدات الإضافية.

- الوزن الجاف dry weight هو وزن المركبة بدون أي مواد مستهلكة أو ركاب أو بضائع. الوزن لا يشمل التالي (وزن الوقود, زيت المحرك, وسيط التبريد, سائل الفرامل, سائل مؤازر التوجيه, سائل النقل, سائل المساحات).

* يعتبر الوزن للسيارة المتوقفة والوزن الجاف من† الأوزان المقاسة weight measurements الموجود بمواصفات السيارة.

* الفرق بين الوزن الخالي ووزن السيارة المتوقفه يعتمد على متغيرات عدة مثل سعة خزان الوقود.

- وزن الشحن shipping weight, الذي بدأ استخدامه من قبل مصنعي السيارات المحليين, والذي يدل على وزن السيارة في حالة الخروج من المصنع, لا يوجد بها إضافات اختيارية. وهي تشمل زيت المحرك, سائل التبريد, سائل الفرامل, وكمية قليلة من الوقود, حيث أن المركبة في العادة يتم سواقتها للخروج من خط الانتاج النهائي, وهذه السوائل هي هامة للقيام بذلك.

- الحمولة المدفوعة payload أو سعة الحمولة payload capacity هو الوزن بما في ذلك الركاب والمعدات والبضائع, وأي شيء يجري سحبه (أي حمل يتم حملة بالسيارة).

* الحمولةpayload †= الوزن الاجمالي المحدد GVWR Ė وزن السيارة المتوقفة curb weight

- وزن السحب tongue weight هو الوزن الفعلي المؤثر على وصلة السحب للقاطرة (من جراء سحب مقطورة أو ما شابه). الوزن المقترح هو يقدر بحوالي من 10 إلى 15% من الوزن الإجمالي للمقطورة GTW.

* زيادة وزن السحب يمكن أن يضغط على مؤخرة مركبة الجر/ السحب (القاطرة) لأسفل, الذي يسبب رفع العجل الأمامي مما قد يؤثر على عملية التوجيه, ويقلل من مسافة الفرملة, ويمكن أن يؤدي إلى تلف في نظام النقل والتعليق.

* قلة وزن السحب قد يؤدي إلى تلاصق العجلات الخلفية, وقد يؤدي إلى عدم اتزان instability, عملية تأرجح المركبة swaying, ومشكلة حدوث إنعطاف الجرار والمقطورة jackknifing.

- وزن الحمولة cargo weight, يتضمن جميع الأوزان المضافة إلى الوزن الأساسي curb weight, من بضائع و اجهزة اختيارية. عندما يتم جر مقطورة, يتم إضافة وزن السحب أيضا tongue load.

* هناك العديد من الولايات بالولايات المتحدة الأمريكية تضع حد أقصى لحجم ووزن المركبات التي تستخدم الطريق. معظم الولايات تحدد الحد الأقصى لوزن المركبة 80,000 رطل, وفي كندا العديد من المقاطعات تسمح بحد أقصى 90,000 رطل.

- أقصى حمولة مصرح بها MAM- Maximum Autorized Mass, هي وزن المركبة أو المقطورة† متضمنه أقصى حمل يمكن أن يحمل بآمان عندما تستخدم على الطريق.

* زيادة الحمل عن الحد الأقصى المحدد يمكن أن يتلف السيارة, ويجعل من الصعب التحكم بالسيارة, والتوقف الآمن للسيارة. كما يؤثر على البنية التحتية للطرق والكباري.

 

The gross axle weight is the actual weight (includes the weight of the vehicle, passengers, cargo and even trailer tongue weight (if applicable), but excluding that of any trailers) on a single axle. The total weight applied to each axle (GAW) must never exceed the Gross Axle Weight Rating -GAWR

Gross Axle Weight

GAW

Dimensions

هو الوزن الفعلي/ المقاس (المتضمن وزن السيارة, والركاب, والحمولة, بالإضافة إلى الوزن الناجم من جر المقطورة (في حالة وجودها) ويستثنى وزن أي مقطورة) على المحور الواحد. الوزن الإجمالي للمحور (المقاس) لا يجب أن يزيد بأي حال عن الوزن الإجمالي المحدد للمحور.

الوزن الإجمالي للمحور

It is the maximum allowable distributed weight that may be supported by an axle of a road vehicle. Typically, GAWR is followed by either the letters FR or RR, which indicate front or rear axles respectively, or (rear gross axle weight rating (RGAWR) and front gross axle weight rating (FGAWR)). This rating is set by the vehicle manufacturer. A vehicle's axles should never be loaded beyond the manufacturer's listed GAWR

Gross Axle Weight Rating

GAWR

Dimensions

هو الحد الأقصى للوزن المسموح به موزع على محاور السيارة. في العادة, يتبع المصطلح برمز يدل على المحور ذاته, المحور الأمامي (اف أر) و المحور الخلفي (أر أر) أو يضاف حرف (أف) بمقدمة الرمز للدلالة على المحور الأمامي و حرف (أر) بمقدمة الرمز للدلالة على المحور الخلفي. هذا الحد يحدد من قبل مصنع السيارة. الوزن الفعلي الواقع على المحور لا يجب أن يزيد عن الحد المقرر.

الوزن الإجمالي المحدد/ المقرر للمحور

The gross combination weight is the actual weight of the fully loaded towing vehicle and the weight of the towed vehicle (trailer, car, boat, etc..), Including all cargo, liquids, passengers and optional equipment. If your RV is composed of more than one unit (with a trailer or vehicle), then your GCW is the total weight of all vehicles connected together. The GCW must never exceed the Gross Combined Weight Rating -GCWR

Gross Combination Weight

GCW

Dimensions

هو الوزن الكلي/ الإجمالي للمركبة القاطرة مع الوزن الإجمالي للمركبة المسحوبة (مقطورة, سيارة, قارب, .... الخ), شاملة كل البضائع, والسوائل, والركاب, والمعدات والتجهيزات. في حالة أن وجود سيارة للرحلات تتكون من عدة وحدات (مقطورة أو سيارة), فيجب أن يتضمن الوزن الإجمالي وزن جميع المركبات متصلة ببعضها. هذا الوزن لا يجب أن يتعدى الوزن الأقصى المجمع المنصوص عليه من الصانع.

الوزن المجمع الإجمالي

It is the maximum allowable combined weight of a towing road vehicle, passengers and cargo in the tow vehicle, plus the weight of the trailer and cargo in the trailer. This rating is set by the vehicle manufacturer

Gross Combined Weight Rating

GCWR

Dimensions

هو الحد الأقصى للوزن المجمع المسموح به من القاطرة/ الجرار والركاب, والحمولة بالقاطرة, زائد وزن المقطورة والحمولة بها. هذا الحد يحدد من قبل مصنع السيارة.

الوزن المحدد/ المقرر الإجمالي المجمع



It is the total weight of a road trailer that is loaded to capacity, including the weight of the trailer itself, plus fluids, and cargo, that a vehicle is rated to tow by the manufacture

Gross Trailer Weight Rating

GTWR

Dimensions

هو الوزن الإجمالي للمقطورة المحملة بالحمولة القصوى, بما في ذلك وزن المقطورة نفسها, زائد السوائل, والحمولة, وهو الحد المسموح للقاطرة بسحبه من قبل المصنع.

الوزن الإجمالي المحدد/ المقرر للمقطورة

GVW is the operating weight/mass of a vehicle as measured, including the vehicle's chassis, body, engine, engine fluids, fuel, parts, accessories, driver, passengers and cargo and trailer tongue weight (if applicable), but excluding that of any trailers. It is the measured weight of all axles, actually carrying at any given time. The GVW is constantly changing, but the GVWR will remain the same. The GVW should never surpass the GVWR on any vehicle

Gross Vehicle Weight

GVW

Dimensions

هو وزن/ كتلة التشغيل للسيارة عند القيام بوزنها, وتتضمن شاسية السيارة, الجسم, المحرك, سوائل المحرك, الوقود, الأجزاء, الكماليات, السائق, الركاب, والبضاعة, والوزن الناجم من جر المقطورة (في حالة تواجدها, ولكن يستثنى منها المقطورات. هو تجميع للوزن الواقع فعليا على جميع المحاور في لحظة ما. قد تتغير قيمة الوزن الإجمالي حسب الحمولة, ولكن يبقى قيمة الوزن الإجمالي المحدد من قبل المصنع ثابتة لا تتغير.

الوزن الإجمالي للسيارة

It is the maximum allowable total weight of a road vehicle or trailer that is loaded, including the weight of the vehicle itself plus fuel, passengers, cargo, and trailer tongue weight. This rating is set by the vehicle manufacturer

Gross Vehicle Weight Rating

GVWR

Dimensions

هو أقصى حمل إجمالي مسموح به للسيارة أو المقطورة المحملة, متضمنه وزن المركبة نفسها, بالإضافة إلى وزن الوقود, الركاب, البضاعة, ووزن الجر للمقطورة. وهو الحد المسموح به من قبل مصنع السيارات.

الوزن الإجمالي المحدد/ المقرر للسيارة

 

الأوزان المحسوبة:

هو ليس وزن فعلي ولكنه مقدار زيادة الحمل على العجلات والمحاور نتيجة حركة السيارة (تولد قوة ناجمة من تعجيل كتلة جسم السيارة "اثناء التعجيل أو الفرامل, أو أثناء الدوران", أو صعود السيارة أو نزولها طريق مائل). وقد يتغير هذا الحمل حسب مقدار التعجيل, وأبعاد السيارة, وتوزيع الأحمال بالسيارة, وأبعاد الطريق.

- الوزن المنقول weight transfer أو الحمل المنقول load transfer. هي وصف للتغير في الحمل الذي تتحمله العجلات خلال عملية التعجيل (بدون حدوث انتقال للحمولة داخل السيارة وتغيير موقع مركز الثقل- وكذلك بافتراض عدم وجود تعليق مرن للسيارة), والتي تشمل عملية الفرامل التي تعتبر تعجيل بمعدل سالب (تباطء). وكذلك الدخول في منعطف. الوزن المنقول قد يكون في الاتجاه الطولي أو العرضي للسيارة.

* حيث أن القوة الرئيسية لتعجيل السيارة تحدث في منطقة تلاصق الإطار مع الأرض, وحيث إنها لا تحدث خلال مركز ثقل السيارة center of gravity CG, وعليه تؤدي القوة المؤثرة من دفع الإطار (عند مستوى تلاصق الإطار مع الأرض) مع القوة (العكسية والمساوية) الناجمة من قوة القصور الذاتي للكتلة (عند مركز الثقل) إلى تكوين عزم (ذارع العزم هو مسافة ارتفاع مركز الثقل عن الأرض). هذا العزم يؤدي إلى تغيير في توزيع الأحمال بين العجلات. هذا ما يعبر عنه بحركة التأرجح pitching أو حركة التقلب rolling لجسم السيارة. كما أن الجسم الصلب بدون تعليق لا تكون له حركة تأرجح أو انقلاب ولكنه ما زال يتعرض لظاهرة الوزن المنقول. حركة التأرجح و حركة التقلب للجسم المحتوي على نظام تعليق إلى تؤدي إلى تغيير طفيف إضافي للوزن المنقول نتيجة للإزاحة الأفقية لمركز ثقل جسم السيارة, نتيجة الحركة الرأسية للنابض وانبعاج الإطارات.

حالة التوقف أو السير بسرعة ثابتة

الوزن المنقول في حالة التعجيل والفرملة

الوزن المنقول في حالة الصعود والنزول

مقدار الوزن المنقول:

- أثناء التعجيل (ينتقل الوزن من المحور الأمامي للمحور الخلفي- زيادة الحمل على المحور الخلفي ونقص الحمل على المحور الأمامي بمقدار الوزن المنقول)

- أثناء الفرملة (ينتقل الوزن من المحور الخلفي للمحور الامامي- زيادة الحمل على المحور الأمامي ونقص الحمل على المحور الخلفي بمقدار الوزن المنقول)

WT = m a (h/L)

حيث:

WT = الوزن المنقول weight transfer في الاتجاه الطولي longitudinal أثناء تسارع أو تباطء السيارة

m = كتلة السيارة car mass

a = تسارع أو تباطء السيارة acceleration or declaration

h = ارتفاع مركز الثقل عن الأرض CG height, الذي يعتمد على أوزان الأجزاء وأماكن تواجدها بالسيارة distribution

L = المسافة بين المحاور (قاعدة العجلات) wheelbase- مواصفات السيارة

- اثناء صعود طريق مائل (ينتقل الوزن من المحور الأمامي إلى المحور الخلفي- زيادة الحمل على المحور الخلفي ونقص الحمل على المحور الأمامي بمقدار الوزن المنقول)

- اثناء نزل طريق مائل (ينتقل الوزن من المحور الخلفي إلى المحور الأمامي- زيادة الحمل على المحور الأمامي ونقص الحمل على المحور الخلفي بمقدار الوزن المنقول)

WT = w sin ɵ (h/L)

حيث:

WT = الوزن المنقول weight transfer في الاتجاه الطولي longitudinal اثناء صعود أو هبوط السيارة

w = وزن السيارة

ɵ = زاوية ميل الطريق- مواصفات الطريق

h = ارتفاع مركز الثقل عن الأرض CG height, الذي يعتمد على أوزان الأجزاء وأماكن تواجدها بالسيارة

L = المسافة بين المحاور (قاعدة العجلات) wheelbase- مواصفات السيارة

- الوزن المنقول أثناء الدخول في منعطف (ينتقل الوزن من الجانب الداخلي "القريب من مركز الدوران" إلى الجانب الخارجي "البعيد من مركز الدوران"- زيادة الحمل على عجلات الجانب الخارجي ونقص الحمل على الجانب الداخلي بمقدار الوزن المنقول)

WT = m a (h/t) = m v2/R (h/t)

حيث:

WT = الوزن المنقول weight transfer في الاتجاه الجانبي lateral اثناء دخول السيارة في منعطف

m = كتلة السيارة

v = سرعة السيارة

R = نصف قطر انعطاف الطريق (المنحنى)- مواصفات الطريق

h = ارتفاع مركز الثقل عن الأرض CG height, الذي يعتمد على أوزان الأجزاء وأماكن تواجدها بالسيارة

t = المسافة بين العجلات (الأثر) track- مواصفات السيارة

 

* يؤثر التالي على تقليل مقدار الوزن المنقول:

في الاتجاه الطولي (من الأمام للخلف أو من الخلف للأمام), اثناء التعجيل أو الفرامل- او صعود أو نزول منحدر

في الاتجاه العرضي (من العجل الداخلي إلى العجل الخارجي), أثناء الدخول في منعطف

خفض مركز الثقل

زيادة المسافة بين المحاور (قاعدة العجل wheelbase)

زيادة المسافة بين العجلات (الأثر track)

تقليل قوة التعجيل أو قوة الفرامل- مقدار ميل المنحدر

تقليل سرعة دخول المنحنيات

 

http://thecartech.com/subjects/auto_eng2/Auto_Eng_1_files/image012.jpg

http://thecartech.com/subjects/auto_eng2/Auto_Eng_1_files/image013.jpg

العزم الناجم من التعجيل يؤدي إلى زيادة الحمل على المحور الخلفي, وإلى نقص الحمل على المحور الأمامي (الوزن المنقول) نتيجة التعجيل. حركة التأرجح pitching motion (squat).

العزم الناجم من الفرملة يؤدي إلى زيادة الحمل على المحور الأمامي, ونقص الحمل على المحور الخلفي (الوزن المنقول) نتيجة التباطء. حركة التأرجح pitching motion.

 

* تؤثر سوائل السيارة مثل الوقود بالخزان في ارتفاع مركز الثقل, مع استهلاك الوقود يقل ارتفاع مركز الثقل للسيارة, كما يقل ايضا وزن وكتلة السيارة.

 

http://thecartech.com/subjects/auto_eng2/Auto_Eng_1_files/image017.jpg

العزم الناجم من قوة الدفع ومركبة الوزن لأسفل يؤدي إلى زيادة الحمل على المحور الخلفي وإلى نقص الحمل على المحور الأمامي (الوزن المنقول) نتيجة الصعود

العزم الناجم من قوة الطرد المركزية وقوة الاحتكاك بين الإطار والطريق, يؤدي إلى زيادة الوزن على العجلات الخارجية, ويقلل الوزن على العجلات الداخلية (الوزن المنقول) نتيجة الدخول في منعطف. حركة التقلب rolling motion.

 

* سيارة السباق تصمم بحيث يكون مركز ثقل الوزن منخفض, بالإضافة إلى زيادة المسافة بين المحاور wheelbase والعجلات track.

... weight transfer. Development of the automatic transmission for use in

الوزن المنقول (للعجل الخلفي) بالاتجاه الطولي أثناء التسارع

الوزن المنقول (للعجل الخارجي) بالاتجاه العرضي أثناء الدوران

 

* الحمل المنقول يؤدي إلى تغيير التلاصق traction المتوفر لجميع العجلات, في حالة فرملة السيارة, أو تعجيلها, أو الدخول في منعطف, أو صعود أو نزول طريق مائل. هذا الانحراف يعني قيام زوج من الإطارات بأداء شغل أكثر من الزوج الأخر فيؤدي إلى فقد في مقدار التلاصق الإجمالي بشكل عام.

* في حالة انتقال الحمل بمقدار الحمل الواقع على الإطارات الداخلية إلى الإطارات الخارجية (الداخلية والخارجية تعني القريبة والبعيدة بالترتيب عن مركز قوس المنحنى), ترتفع العجلات الداخلية عن الأرض وتبدأ السيارة في الانقلاب. بعض الشاحنات الثقيلة تنقلب قبل الانزلاق, في حين أن السيارات, والشاحنات الصغيرة تبدأ بالانقلاب عند انزلاقها لخارج الطريق.

 

تصنيف الشاحنات Truck classifications

يتم تصنيف الشاحنات بناء على الحد الأقصى لوزن الشاحنة (في المعتاد يستخدم الوزن الإجمالي المحدد للمركبة GVWR وفي بعض الأحيان الوزن الإجمالي المحدد للمقطورة GTWR), والذي قد يختلف من بلد إلى أخر.

في الولايات المتحدة يتم تحدد تصنيف الشاحنات التجارية بالاستناد إلى الوزن الإجمالي المحدد للسيارة GVWR. وتتراوح التصنيفات/ فئات ممن 1-8. تصنف الشاحنات بشكل عام من قبل الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة والنقل Department of Transportationís Federal Highway Administration (FHWA), التي تضم التصنيفات 1-3 تحت مسمى الخدمة الخفيفة light duty, والتصنيفات من 4-6 بالخدمة المتوسطة medium duty, والتصنيفات من 7-8 بالخدمة الثقيلة/ الشاقة heavy duty.

 

Weight Class

GVWR

Class 1

6,000 pounds (2,722 kilograms)

Class 2

10,000 pounds (4,536 kilograms)

Class 3

14,000 pounds (6,350 kilograms)

Class 4

16,000 pounds (7,258 kilograms)

Class 5

19,500 pounds (8,845 kilograms)

Class 6

26,000 pounds (11,793 kilograms)

Class 7

33,000 pounds (14,969 kilograms)

Class 8

Anything higher than 33,000 pounds

 

... about vehicle categories see Vehicle Weight Classes and Categories

قامت إدارة النقل الأمريكية U.S. Department of Transportation (DOT) بتجميع هذه الفئات إلى فئات أوسع. التصنيف الأول والثاني تحت فئة شاحنات الخدمة الخفيفة light-duty trucks, التصنيف من الثالث إلى الخامس فئة شاحنات الخدمة المتوسطة medium-duty trucks, في حين صنف التصنيف السادس فيما فوقه فئة الشاحنات الثقيلة heavy-duty trucks.

تصنيف الطن Ton rating

عندما تم إنتاج الشاحنات الخفيفة لأول مرة في الولايات المتحدة, تم تصنيفهم حسب سعة حمولتها بالطن (e.g., 1⁄2-, 3⁄4- and 1-ton). مع مرور الوقت, زادت قدرات الحمولة payload capacities لمعظم الشاحنات المحلية مع بقاء تصنيف الطن كما هو. في الوقت الحاضر تقيم الطن غير دقيق ويستخدم فقط لمقارنة الأحجام القياسية, بدلا من السعة الوزنية الفعلية.

* تصنيفات المركبات قد تستخدم ايضا من قبل السلطات المرورية لتحديد صلاحية الرخصة لقيادة المقاسات المختلفة للمركبات, ولأغراض اخرى.

http://www.fhwa.dot.gov/publications/research/operations/its/06108/images/fig2_29.gif

 أوزان أجزاء السيارة:

الوزن/ الكتلة المعلق sprung weight /mass و الوزن/ الكتلة الغير معلق unsprung weight /mass

المركبات التي لها نظام تعليق مثل السيارات, والدرجات النارية, والدبابات, فإن الوزن أو الكتلة المعلقة هي جزء من الوزن/ الكتلة الإجمالية للسيارة الذي محمول فوق نظام التعليق ولكن لا يتضمن كتلة أو وزن أجزاء التعليق أسفل الأجزاء المعلقة.

الوزن المعلق:

جسم السيارة, الهيكل, الاجزاء الداخلية, وصلات التوجيه, الركاب, البضائع, وحوالي نصف وزن التعليق.

الوزن الغير معلق:

العجل- المحاور- رمان البلي- صرة العجل- الإطارات- وجزء من عمود الإدارة, والنوابض, والمساعدين (مخدم الاهتزاز), وأجزاء التعليق, وفي حالة أن الفرامل مركبة بالعجلة, فإنها تعتبر من الوزن الغير محمول

https://sp.yimg.com/ib/th?id=JN.djsuLWUDvO093DXnRlcsQg&pid=15.1&P=0&w=300&h=300

* زيادة نسبة الوزن المعلق إلى الوزن الغير معلق, يقلل من أحساس الجسم والركاب بالمطبات الطريق, أو الحفر, وعدم استواء سطح الطريق. ولكن, زيادة نسبة الوزن المعلق للوزن الغير معلق يمكن أيضا أن يكون ضار للتحكم بالمركبة.

 

 

* يقوم صناع السيارات في الوقت الحالي بمحاولة تخفيض وزن السيارة لتقليل معدلات استهلاك الوقود. وذلك عن طريق استخدام مواد خفيفة في صناعة جسم وأجزاء السيارة.