زاوية تجنب العوائق الأرضية (زاوية صعود الميل) Breakeover (ramp) angle (ϕ)

هذه الزاوية هي مقياس لمقدرة السيارة للسير فوق حواف حادة أو صعود ميل بدون لمس أسفل السيارة للأرض. أي أقصى زاوية يمكن للسيارة صعودها دون حدوث تلامس بطن السيارة مع الأرض.

 

الطريقة المتبعة لإيجاد زاوية ميل المنحدر تتم باستخدام قياس الأبعاد مع الاستعانة بحساب المثلثات, إثناء وقوف السيارة على مستوى افقي مستوي حيث يتم قياس:

-  مسافة أقل خلوص أرضي بين الاجزاء السفلية للسيارة الواقعة بين محوري السيارة, شكل 1. في حالة تساوي الخلوص الأرضي لجميع الاجزاء السفلية بين محوري السيارة, تقاس المسافة بين منتصف السيارة والأرض, شكل 2. هذه المسافة يرمز لها بالرمز h.

- تقاس المسافة العمودية بين الخط العمودي الواصل بين هذه النقطة والأرض ونقطة تلامس العجلة الأمامية بالأرض, من ناحية الخلف (المسافة =a).

- كما تقاس المسافة العمودية بين الخط العمودي الواصل بين هذه النقطة والأرض ونقطة تلامس العجلة الخلفية بالأرض من ناحية الأمام (المسافة = b).

- تحسب زاوية A = tan-1 (h/a)

- تحسب زاوية B = tan-1 (h/b)

- وتكون الزاوية المحصورة بين الخط الواصل من نقطة تلامس العجلة الأمامية ونقطة أقل خلوص أرضي بجسم السيارة (أو منتصف جسم السيارة السفلي) مع الخط الواصل من نقطة تلامس العجلة الخلفية ونقطة أقل خلوص أرضي بجسم السيارة (أو نقطة منتصف جسم السيارة السفلي). هذه الزاوية: زاوية قمة المنحدرcrest angle  تساوي =180 - (A+B)  ψ.

- زاوية المنحدر للسيارة هي الزاوية المكملة للزاوية ψ أي   (ϕ = 180 ψ)وتكون= (A+B)  ϕ. وهي زاوية ميل المنحدر مع الافقي.

لضمان مرور السيارة على الحد الأعلى للمنحدر بدون حدوث تلف لأرضية السيارة, يجب أن الزاوية الفعلية للمنحدر أقل من زاوية ميل المنحدر للسيارة شكل 3.

 

السيارات التي لها قاعدة عجلات (المسافة بين العجلات, المحاور) صغيرة, ولها خلوص أرضي كبير وعجلات كبيرة سيكون لها أحسن (أكبر) زاوية ميل للسيارة.

 

 

 

Ramp Angles.jpg