خواص ومواصفات زيت المحرك

Properties and Specifications of Motor Oil

Understanding Engine Oilhttp://www.pqiamerica.com/March2013PCMO/mobilsupersyn.gif

 

قراءة المكتوب على علبة الزيت والتعرف كيفية تفسير الرموز بها How to Read an Oil Bottle - What do those letters and numbers mean?:

 

لا يهم مقدار الاعلانات التي تعلن عن زيت محرك ومقدار جودته, والفائدة من استخدامه, والأضرار التي سيمنعها, والصور المثيرة المصاحبة للإعلان والألوان, والمشاهير المعلنين عن الزيت, فإن ما يهم هنا هو المكتوب على العلبة من مواصفات وضمانات والتي هي كل شيء يخص لما في داخل العلبة.

 

 

هناك العديد من هيئات المعايير المختلفة في جميع أنحاء العالم التي تقييم زيت المحرك. واحدة من أهم تلك الهيئات جمعية مهندسي السيارات Society of Automotive Engineers (SAE).

 

بالنظر إلى رمز الكعكة المقلية "دونات API donut" لمعهد البترول الأمريكي American Petroleum Institute (API), يمكن التعرف على ثلاثة أشياء:

 

       الكتابة/ النص بالمنتصف (A) تعطي تقيم اللزوجة لجمعية مهندسي السيارات SAE viscosity grade, التي تحدد ثقل/ ثخونة الزيت. تقيم اللزوجة له مدى رقمي من 0 إلى 50 بزيادة/ خطوة 5؛ الرقم المنخفض يدل على زيت خفيف والرقم العالي يدل زيت ثقيل. في حالة وجود رقم واحد, فإن ذلك يعني انه زيت ذو درجة/ مرتبة فردية single grade oil؛ في حالة وجود رقمين يفصلهما شرطة فإن الزيت هو متعدد الدرجات multigrid oil. الزيت متعدد الدرجات, على سبيل المثال 10W-30, مصمم على ان يكون له خاصية لزوجة لأول رقم بالدرجة في هذا المثال (SAE 10) للزيت عند درجة حرارة باردة, وخاصية اللزوجة بالرقم الثاني في هذا المثال (SAE 30) للزيت عند درجة حرارة التشغيل الساخنة. الرمز W أو winter للتميز يدل على ان الزيت يلبي متطلبات الزوجة عند درجات الحرارة المنخفضة (تحت 30 درجة فهرنهيت, 0 درجة مئوية).

 

 

       الكتابة/ النص بالجزء الأعلى (B) هي تصنيف الخدمة لمعهد البترول الأمريكي American Petroleum Institute (API), هذا التصنيف من حرفين يحدد نوع وقود المركبات التي مصمم لها الزيت. التصنيف الذي يبدأ بالحرف S خاص بمحركات البنزين, والتصنيفات بالحرف C خاص بمحركات الديزل. الحرف الثاني يحدد نوعية الوقود- كلما ارتفع ترتيب الحرف, يعني مزيد من الحماية التي يوفرها الزيت للمحرك. كقاعدة عامة, الزيت ذو ترتيب الحرف الاعلى في الترتيب يمكن استخدامه في حالة ان الموصي به هو حرف بالترتيب المنخفض, مثال فإن الزيت SJ يمكن استخدامه في أي محرك يتطلب SB, SG or SH.

 

http://www.pqiamerica.com/tlin456.gif

 

American Petroleum Institute
Gasoline Engine Oil Service Classifications

Category

Status

Service

SN

Current

Introduced in October 2010 for 2011 and older vehicles, designed to provide improved high temperature deposit protection for pistons, more stringent sludge control, and seal compatibility. API SN with Resource
Conserving matches ILSAC GF-5 by combining API SN performance with improved fuel economy, turbocharger protection, emission control system compatibility, and protection of engines operating on ethanol-containing
fuels up to E85.

SM

Current

For 2010 and older automotive engines.

SL

Current

For 2004 and older automotive engines.

SJ

Current

For 2001 and older automotive engines.

SH

Obsolete

 

SG

Obsolete

 

SF

Obsolete

 

SE

Obsolete

CAUTION - Not suitable for use in gasoline-powered automobile engines built after 1979.

SD

Obsolete

CAUTION - Not suitable for use in gasoline-powered automobile engines built after 1971. Use in more modern engines may cause unsatisfactory performance or equipment harm.

SC

Obsolete

CAUTION - Not suitable for use in gasoline-powered automobile engines built after 1967. Use in more modern engines may cause unsatisfactory performance or equipment harm.

SB

Obsolete

CAUTION - Not suitable for use in gasoline-powered automobile engines built after 1951. Use in more modern engines may cause unsatisfactory performance or equipment harm.

SA

Obsolete

CAUTION - Not suitable for use in gasoline-powered automobile engines built after 1930. Use in more modern engines may cause unsatisfactory performance or equipment harm.

 

http://www.driverstechnology.co.uk/oils.htm Oils

 

       الكتابة/ النص بالجزء الأسفل (C) مكتوب به "الحفاظ على الطاقة Energy Conserving " أو لا يكتب به شيء- الزيت الذي يحافظ على الطاقة يتم تصنيعه لتحسين الاحتكاك friction modifiers وبالتالي تحسين اقتصاد الوقود, عند اختباره في أي اختبار للمعايير الهندسية.

 

http://www.techenomics.net/tech-blog/wp-content/uploads/API-Rating.jpg

 

http://www.machinerylubrication.com/Read/171/oil-can How to Read an Oil Can

http://www.viscopedia.com/viscosity-tables/substances/sae-viscosity-grades/ SAE viscosity grads

http://www.buyoils.co.uk/oil_label.html How to read an oil bottle label

 

 

كما ان هناك ختم اللجنة الدولية لوضع المقاييس والموافقة على مواصفات الزيت The International Lubricant Standardization and Approval Committee (ILSAC), الذي يدل على جودة أداء الزيت ومطابقته لمعايير الحفاظ على الطاقة.


http://www.12v.org/maintenance/index.php?section=ss&ss=4 Motor oil label****

إضافات الزيوت:

زيوت اليوم تحتوي على إضافات مصممة لتحسين قدرات اداء الزيوت:

-        إضافات الحماية protective additives

إضافات حماية السطح surface protection additives
إضافات منع التآكل anti-wear agents لتقليل الاحتكاك والتأكل friction and wear, والمساعدة في منع اتصال معدن بمعدن.
إضافات منع الصدأ والتأكل
corrosion and rust inhibitors لمنع صدأ الاجزاء الداخلية للمحرك.
إضافات لجعل السطح خالي من الرواسب
detergents keep surfaces free of deposits.

-        إضافات تحسين الأداء performance additives

تحسين اللزوجة viscosity modifiers للمساعدة في تقليل معدل تغير اللزوجة مع الحرارة

Oil Additives

SURFACE PROTECTION ADDITIVES

Anti-wear agents reduce friction and wear, help prevent scoring or seizure and help prevent metal-to-metal contact.

Corrosion and rust inhibitors are used to prevent corrosion and rust on the internal metal parts of the engine.

Detergents keep surfaces free of deposits. Dispersants keep insoluble contam

PERFORMANCE ADDITIVES

Pour point depressants enable lubricants to flow at lower temperatures by modifying wax crystal formation, thereby reducing interlocking.

Seal swell agents help to swell elastomeric seals by causing a chemical reaction in the elastomer.

Viscosity modifiers help reduce the rate of viscosity change when temperatures rise or drop.

PROTECTIVE ADDITIVES

Antifoamants reduce surface tension and speed the collapse of foam.

Antioxidants slow the rate of oxidation by decomposing peroxides and terminating free-radical reactions.

Metal deactivators are used to reduce catalytic effect of metals on the oxidation rate.

خواص الزيت المستخدم:

لزوجة زيت المحرك Motor Oil Viscosity:

من جميع خواص زيت المحرك, فإن الخاصية الاكثر اهمية هي اللزوجة viscosity. لزوجة السائل وكيفية تفاعلها مع المتغيرات (مثل درجة الحرارة, السرعة, الحمل.....) سوف تحدد كيفية اداء الوظائف الاساسية للزيت.

ما هي اللزوجة؟ عند تعرض السائل لقوة خارجية, فإنها تقاوم الانسياب نتيجة احتكاك الجزيئات الداخلية للسائل. اللزوجة هي مقياس للاحتكاك الداخلي (مقاومة السائل للانسياب). يمكن قياس اللزوجة بوحدات سنتي ستوكس centistokes (cSt) أو سنتي بوسيس centipoises (cP). نرى مع أي وحدات تستخدم لقياس اللزوجة, فإن كلما زاد رقم اللزوجة, فإن ذلك يعني أن السائل أكثر يكون أكثر ثخونة. هناك تعبيرات اخرى للزوجة والتي اكثرها شيوعا واستخدما لوصف لزوجة الزيت هي رقيق thin, خفيف أو منخفض light or low, أو سميك أو ثقيل أو عالي thick, heavy or high.

درجات لزوجة زيت محرك السيارة Motor Oil Viscosity Grades

اللزوجة بشكل مبسط هي مقاومة السائل للانسياب, أو سرعة انسياب السائل عند قياسه في جهاز قياس اللزوجة viscometer. مع ثخانة thicker (higher viscosity) للسائل, يقل انسيابه. وخلال الاطلاع على المقالات العلمية نجد أن قياس لزوجة الزيت يتم بوحدات in kinematic (kv) and absolute (cst). والتي تم ترجمتها إلى أرقام للزوجة اسهل في الفهم والموضوعة على زجاجات ومعلبات الزيت SAE viscosity numbers.

لزوجة السائل مهمة لأنها ترتبط ارتباطا مباشر مع القدرة على تحمل الاحمال. كلما زادت لزوجة السائل, كلما زادت القدرة على تحمل الحمل. لذا يجب أن يكون للسائل اللزوجة المناسبة لفصل الأجزاء المتحركة عن بعضها في حالة التشغيل العادية (الحرارة والسرعة).

بمعرفة ان لزوجة السائل ترتبط مع قدرته لتحمل الاحمال, فقد يتصور الشخص بأنه كلما زادت لزوجة السائل كلما كان ذلك أفضل. الحقيقة هي, استخدام سائل ذو لزوجة عالية (اكثر من اللازم) قد يكون ضار مثل استخدام سائل له لزوجة منخفضة.

لزوجة منخفضة جدا Too low (thin or light) = اتصال معدني بين الاجزاء (احتكاك اعلى وتأكل), حبك سيء وزيادة في استهلاك الزيت

لزوجة عالية جدا Too high (thick or heavy) = زيادة احتكاك السائل, تقليل من كفاءة الطاقة, زيادة حرارة التشغيل, وصعوبة بدأ التشغيل خاصة في الأجواء الباردة.

 

لزوجة الزيت SAE viscosity numbers/grades:

هناك نوعين من اللزوجة تجد احداها مكتوب على العلبة:

السوائل ذات مستوى اللزوجة الاحادية Single viscosity grade fluids

درجة/ مستوى اللزوجة الاحادية single-grade للسوائل الخاصة بجمعية مهندسي السيارات Society of Automotive Engineers (SAE) يطلق عليها احيانا عدة مسميات (straight grade or mono-grade) والتي تشير إلى اداء اللزوجة في درجة عالية أو منخفضة. والتي مصممة للاستخدام التي تكون فيها درجات حرارة التشغيل ثابتة. امثلة على ذلك زيوت المحرك SAE 30, 40, or 50 ولزيوت التروس |SAE 80, 90, 140. امثلة للدرجة الاحادية للزيوت SAE 5W, 10W or 15W وزيوت التروس 75W, 80W, and 85W. وجود الحرف دابليو W في مستوى الزيت يدل على الاداء في درجة الحرارة المنخفضة. عند رؤية الحرف W فإنه يعني الجو البارد (الشتاء Winter- ولا يعني وزن Weight, أو وات Watt).

كلما كان رقم الشتاء (W) أصغر كلما كان أسهل على المحرك بدأ التشغيل في الاجواء الباردة.

 

اساسا لتحديد تصنيف اللزوجة العادية يتم استخدام مقياس اللزوجة لقياس الزيت عند درجة 100 درجة مئوية من خلال فتحة/ ثقب خلال فترة زمنية محددة. ويتم استخدام جدول لتحديد درجة لزوجة الزيت SAE.

السوائل ذات مستويات اللزوجة المتعددة Multi viscosity grade fluids

الزيت ذو مستوى اللزوجة المتعدد multi-grade يتعلق بأداء السوائل عند درجات الحرارة العالية والمنخفضة. وهي مصممة للاستخدام عندما تختلف درجات الحرارة التشغيلية بشكل ملحوظ. الزيوت متعددة الدرجات تتيح العمل في ظروف مناخية مختلفة. الامثلة على تلك الزيوت هي 5W-30, 10W-30, 15W-40 and 20W-50 امثلة زيوت التروس 75W-90, 80W-90 and 85W-140.

عند تشاهد الرمز W في تصنيف اللزوجة ان لزوجة السائل قد تم قياسها في درجات حرارة باردة. الرقم بدون W هو قياس للزوجة عند درجة حرارة 210 فهرنهيت (100 درجة مئوية) والتي تعتبر تقريبا درجة حرارة تشغيل المحرك. وهذه يعني ان زيت المحرك SAE 30 له نفس لزوجة 10W-30 أو 5W-30 عند درجة حرارة 210 فهرنهيت (100 درجة مئوية). الفرق هو مقدار الكثافة عند قياسها عند درجة حرارة أبرد. على سبيل المثال, زيت 5W-30 له نفس اداء زيت SAE 5 عند اداءه عند درجة حرارة منخفضة محددة, ولكن ما زال لها لزوجة زيت SAE 30 عند درجة حرارة 210 فهرنهيت (100 درجة مئوية). الميزة في وجود رقم لزوجة درجة حرارة منخفضة W يكون واضح: انسياب اسرع على البارد, اقل تشغيل على الجاف. اقل تشغيل على الجاف يعني أقل تآكل للمحرك.

يتم مرور الزيت عند درجة الحرارة المنخفضة أو تصنيف W لـ SAE 15W وعند درجة حرارة 210 فهرنهيت (100 درجة مئوية) ينساب خلال مقياس اللزوجة viscometer مثل زيت SAE 40, فإن التسمية ستكون 15W-40. وبالتالي, في حالة ان الزيت ينساب مثل زيت SAE 5 عند درجة الحرارة المنخفضة وينساب مثل زيت SAE 20 عند درجة حرارة 210 فهرنهيت (100 درجة مئوية), فإن التسمية ستكون 5W-20. وهلم جرا!

http://www.atseuromaster.co.uk/assets/images/misc/oil%20viscosity.png

مما تصنع الزيوت ذات مستويات اللزوجة المتعددة؟ بعضها متواجد طبيعيا. على سبيل المثال, بعض الزيوت ذات القاعدة الصناعية synthetic له استقرار في اللزوجة (مؤشر index) كافية لتؤهل كزيوت متعددة المستويات. ولكن للزيوت ذات الأساس المعدني فلها قصة أخرى. فإنه يتم تكوينها لتناسب خواص درجات الحرارة المنخفضة. ثم يضاف إليها محسنات مؤشر اللزوجة viscosity index improvers. هذه الإضافات تحسن من ترقق الزيوت مع زيادة الحرارة. وهذا ما يسمح للزيوت ذات اللزوجة المنخفضة ان تلبي أيضا متطلبات درجات الحرارة العالية. الزيوت ذات مستويات اللزوجة المتعددة توفر الانسياب في درجات الحرارة المنخفضة والاستقرار المطلوب في درجات الحرارة العالية للعمل في الظروف المناخية المتغيرة. بملاحظة الزيت احادي اللزوجة SAE 10W نجدة مناسب في درجات الحرارة المنخفضة ولكنها تبدأ في الخفية مع ارتفاع درجة الحرارة. والعكس زيت SAE 30 مناسب لدرجات الحرارة العالية ولكنه يثقل مع انخفاض درجات الحرارة. ولكن الزيت متعدد الدرجات 10W-30 يحتفظ بلزوجته وبذلك يكون مناسب لمدى واسع من درجات الحرارة (الحرارة المنخفضة حسب تكوينه, والحرارة العالية حسب الإضافات التي تمنع انخفاض لزوجته مع ارتفاع الحرارة).


http://syntheticperformanceoil.com/spo/motor_oil_viscosity.php Motor oil viscosity

إضافات تحسين اللزوجة VI additives:

إضافات تحسين مؤشر اللزوجة لها تأثير الحفاظ على الزيت من الوصول الي الخفية/ الترقق بشكل مفرط عند تسخينه. على سبيل المثال إذا كان لديك زيت SAE 10 عند درجة الحرارة المنخفضة. ولكن عند درجة حرارة 100 درجة مئوية ستكون لزوجة الزيت SAE 10 له تصنيف 10W-10 أو SAE 10. من الواضح ان ذلك جيد عند درجات الحرارة المنخفضة, ولكن سيء للغاية عن درجة حرارة التشغيل خاصة في الاجواء الحارة. ولكن في حالة إضافة محسنات مؤشر اللزوجة VI additives سوف تمنع الزيت من الترقق عند سخونته ليصل إلى رقم لزوجة أعلى عند درجة حرارة 100 درجة مئوية (210 فهرنهيت). هذه هي الطريقة التي تجعل الزيت المعدني/ الاساس البترولي يعمل كمصنف 10W-30. لزيادة المدى الحراري, مثل 10W-40, فيتم استخدام إضافات أكثر لمؤشر اللزوجة. هذا جيد ولكن إضافات المحسنات له الجانب السيئ أيضا.

عيوب استخدام إضافات تحسين اللزوجة Drawbacks of Viscosity Improving Addititves:

استخدمات إضافات تحسين اللزوجة لها مميزات عدة, ولكنها لا تكون مجانية في العادة. زيوت المحركات متعددة الدرجات تؤدي خدمة كبيرة حيث إنها ليس له لزوجة عالية عند بداية التشغيل وتمنع تأكل المحرك عن طريق توفير انسياب لحظي للزيت لاجزاء المحرك الهامة. ولكن, هناك مشاكل مصاحبة. هذه الزيوت مضاف إليها إضافات, هذه الإضافات نتيجة الحرارة العالية وقوى القص العالية تتكسرbreak down و تكون وحل sludg. الاسوء من ذلك هو مع بداية نفاذ تأثير تلك الإضافات, فأن مقاومة الزيت للبقاء سميك لم تعد موجودة ويبدأ الزيت في الخفية, والأن أصبح بالمحرك زيت خفيف عند درجة حرارة 100 درجة مئوية. زيت المحرك المصنف 10W-30 قد يصبح بسهولة 10W-20 أو حتى 10W-10 أو أسوء. مع الزيادة في الإضافات كلما أصبحت المشكلة أسوء, ولذلك بدأ مصنعي السيارات توجيه اصحاب السيارات للابتعاد عن الزيوت المحملة بإضافات تحسين مؤشر اللزوجة مثل 10W-40 و 10W-50 التي تحتوي على إضافات تحسين مؤشر اللزوجة بدرجة كبيرة.

عند اختيار سائل التزييت هناك ثلاث قواعد هامة يجب اخذها في الحسبان:

       للتشغيل وبدأ الإدارة في درجات حرارة الجو المنخفضة, يجب اختيار السوائل ذات اللزوجة المنخفضة. ولكن بدأ الإدارة في درجات الحرارة المرتفعة, يمكن من اختيار السوائل الثقيلة.

       الحمل المؤثر على الاجزاء, مع زيادة الحمل يجب اختيار الزيت الثقيل. للحمل الخفيف يختار الزيت الخفيف.

       سرعة التشغيل زيادة السرعة تتطلب زيت خفيف, والعكس صحيح للسرعات البطيئة يتطلب استخدام زيت ثقيل.

اللزوجة المناسبة هي أهم معيار لزيوت التزييت. اداء الماكينة تعتمد على لزوجة الزيت. اللزوجة هي مقاومة الانسيابية flowability للزيت. كلما أثخن الزيت كلما ارتفعت لزوجته. كلما ثخن الزيت, فإن ذلك يعني لزوجة أعلى. الشكل التالي يبين دليل سريع لدرجة حرارة الجو مع أداء لزوجة الزيت لكلا من تصنيف الزيت متعدد الدرجات (الجزء العلوي) وتصنيف الدرجات الاحادية (الجزء السفلي).

الزيوت متعددة الدرجات تعمل عن طريق إضافة بوليمر polymer added إلى الزيت التي تمنع الزيت من أن يخف مع زيادة درجة حرارته. عند درجات الحرارة المنخفضة, البوليمر ينكمش coiled up ويسمح للزيت بأن ينساب كما يدل عليه رقمه المنخفض (W number). مع سخونة المحرك, البوليمر يتمدد unwind إلى سلسلة طويلة والتي تمنع الزيت من أن يترقق بدرجة كبيرة كما في العادة. النتيجة عند درجة حرارة 100 درجة مئوية, يترقق الزيت فقط كما في التصنيف الاعلى.

http://www.turbododgeparts.com/assets/images/oil-viscosity-chart.png

http://www.elf.com/en/advice-corner/engine-oil-faq/oil-viscosity-chart.html Oil viscosity chart

أنواع زيوت المحرك:

هناك ثلاثة أنواع أساسية من زيت المحرك في الاسواق: معدني mineral, اصطناعي (سينتاتك) synthetic, وشبه اصطناعي semi-synthetic

-        الزيت المعدني هو الارخص وهو مكون في الاساس من النفط الخام, ويتم انتاجه بعد تكرير النفط الخام. عدد قليل من شركات السيارات يوصي به هذه الأيام لأنه في العادة لا يأتي مع إضافات تنظيف المحرك engine-cleaning detergents المطلوبة هذه الايام وله حد محدود من مدى درجات حرارة التشغيل. مع ذلك فهو مناسب جدا للمحركات القديمة التي خلوصاتها أقل تطرفا, والتي تستخدم في الاجواء المعتدلة بدون صقيع أو طقس حار.

-        الزيت الاصطناعي هو اعلاهم سعرا, لأنه مصمم من قبل العلماء للعمل على نطاق واسع من درجات الحرارة وتحت ظروف تشغيل مختلفة, مع الحد من السحب بالمحرك للمساعدة في تقليل استهلاك الوقود. كما أنه يعمل كمنظف لأجزاء المحرك الداخلية.

-        الزيت شبه الاصطناعي هو مزيج من الزيت المعدني والاصطناعي للمساعدة في خفض الاسعار.

http://media.noria.com/sites/Uploads/2015/7/22/cf028082-9c32-408b-9922-6c55c0d2dc53_SAE%20chart.jpeg

الخلاصة:

درجة اللزوجة قررتها جمعية مهندسي السيارات: يصنف الزيت بأنه زيت متعدد الدرجات في حالة انه يلبي متطلبات مواصفتين للزوجة, درجة اللزوجة تتكون من رقمين, مثال 10W-40: 10W تشير إلى لزوجة درجة الحرارة المنخفضة (الشتاء winter), 40 تشير إلى لزوجة درجة الحرارة العالية (الصيف summer). حاليا, معظم زيت محركات السيارات هو زيت متعدد الدرجات, كما ان الزيت الذي له استخدامات محددة مثل التي تستخدم في فصول محددة مثل ماكينات قص الحشائش, يكون لها في الغالب زيوت احادية الدرجة.

 

مؤشر اللزوجة Viscosity Index (VI)

هو صيغة تجريبية التي تسمح لحساب التغيير في اللزوجة في وجود الحرارة. والتي تعرف المستخدم كم سيكون الزيت خفيف عند تعرضه للحرارة. كلما قل رقم مؤشر اللزوجة, كلما كان هناك تغيير كبير في لزوجة الزيت مع الحرارة والعكس صحيح. وهو يستخدم لتحديد التغيير في اللزوجة مع حرارة الزيت. كلما زاد رقم مؤشر اللزوجة, كان ذلك دليل على ان الزيت لن يخف عند درجة حرارة معينة. الزيوت ذات الدرجات المتعددة تكون لها لزوجة اكثر من 100, بينما الزيوت ذات الدرجة الواحدة ومعظم الزيوت المستخدمة في الصناعة يكون لها مؤشر لزوجة أقل من 100.

يعرف مؤشر اللزوجة بأنه معدل التغيير في لزوجة السائل بين درجتي حرارة. كلما قل الرقم, فإن ذلك يعني انخفاض اكثر في اللزوجة كلما سخن الزيت. كلما ارتفع الرقم, فإن ذلك يعني انخفاض اقل في اللزوجة كلما سخن الزيت.

https://en.wikipedia.org/wiki/Viscosity_index Viscosity index (VI)

http://www.machinerylubrication.com/Read/28956/lubricant-viscosity-index Lubricant viscosity index

http://media.noria.com/sites/magazine_images/201206/Jim_graph.jpg

الزيت المثالي من المفروض ان لا يحدث له تغيير في اللزوجة مع اختلاف درجات الحرارة. ولكن حيث ان الزيت المثالي غير موجود, ولذلك يمكن تحسين مؤشر اللزوجة لتقليل تأثير الحرارة (زيادة مؤشر اللزوجة). في الغالب يتم تحسين مؤشر اللزوجة بإدخال إضافات على الزيت ويطلق عليها محسنات مؤشر اللزوجة لتكوين بما يعرف بالزيت متعدد الدرجات multi-grade viscosity oils. الزيت الاصطناعي (سينتاتك) في العادة له رقم مؤشر لزوجة أعلى من الزيوت التي يتم تحسين لزوجتها صناعيا من الزيوت المعدنية.

http://www.kewengineering.co.uk/Auto_oils/images/graph_2_viscosity_index.jpg

الشكل يوضح نوعين من زيوت SAE 30, زيت B له مؤشر لزوجة اقل من زيت A كلاهما SAE 30. هناك فائدتين من الزيوت ذات مؤشر اللزوجة العالي. ليس فقط انها اخف عندما تكون باردة, ولكنها أيضا تكونه سميكة عندما تسخن. وتظهر أهمية رقم مؤشر اللزوجة العالي لأصحاب السيارات في المناخ البارد في فصل الشتاء.

http://www.kewengineering.co.uk/Auto_oils/oil_viscosity_explained.htm Oil viscosity explained

عمر الزيت/ على الرف "صلاحية الزيت" Engine oil/ Motor oil Shelf Life:

بشكل عام, سائل التزيت/ الزيوت (ليس الشحوم) ستبقى بحالة جيدة لعدة سنوات. العامل الرئيسي الذي يؤثر على عمر الزيت هو حالة تخزين المنتج, والتعرض للرطوبة ولتغيرات حرارة عالية, مما سوف تقلل من العمر الافتراضي للزيت. (زيادة 10 درجات مئوية ستضاعف التأكسد الذي سوف يؤدي إلى تخفيض العمر على الرف إلى النصف).

الجدول التالي يعطي دليل لعمر تخزين الزيت على الرف (يتأكد من عمر الزيت على الرف من تاريخ الانتاج الموجود على العلبة), وذلك في حالة تخزين سليمة (داخل المباني- حوالي 20 درجة مئوية):

Product

Shelf Life

Base Oils, Process Oils

3 years

Hydraulic Oils, Compressor Oils, General Purpose Lubricating Oils

2 years

Engine Oils and Transmission Oils

3 years

Industrial and Automotive Gear Oils

2 years

Metal Working and Cutting Oils

1 year

 

 

* كما ان ملاحظة لحالة الزيت تعطي دليل على انتهاء الصلاحية: التغيير في اللون, ووجود عوالق بالزيت, وجود رواسب بالزيت, تلوث الزيت بالماء يظهر كسائل بلون أبيض.

* عند التعامل مع الزيت لا تترك الزيت معرض لإشاعة الشمس والغطاء مكشوف. الافضل الابقاء عليها مغلقة وفي مكان جاف بارد.

 

اختيار الزيت حسب درجات حرارة الجو المستخدم بها السيارة VSE Viscosity Grade and Outdoor Temperature :

الشكل التالي يوضح مدى درجات حرارة الجو الخارجية والزيوت الموصي باستخدامها حسب درجات الحرارة الخارجية, للزيوت ذات فئة اللزوجة الاحادية, ذات فئة اللزوجة المتعددة.

 

http://www.pqiamerica.com/apiserviceclass.htm API service class

تصنيف API/ACEA American Petroleum Institute (API), European Automobile Manufacturers Association, تشير إلى جودة الزيت. بالنسبة إلى المرتبة, يرجع إلى تصنيف جمعية المهندسين الأمريكية Society of Automotive Engineers (SAE). وهي تصف عمل ومعايير اللزوجة. عندما يبرد يصبح الزيت كالعسل الاسود ولذلك من المهم لأي سائل تبريد أن يبقى خفيف قدر الاداء في الامكان. في الاجواء الباردة يرمز له بالرمز دابليو W, الذي يعني الشتاء ولكنه في الناحية الأخرى من المقياس قد يصبح خفيف كالماء. المطلوب ان يكون خفيف عندما يكون بارد وسميك عندما يكون ساخن, ومن هنا ظهر الزيت متعدد المرتبة/ الدرجة multi grade في البداية كان الزيت 20W-50 زيت جيد, ولكن مع تقدم التقنية الهندسية وقلت الخلوصات بين اجزاء المحرك, فكانت الحاجة إلى زيت ارفع خاصة عندما يكون بارد. ولذا اصبح 15W-50 و 15W-40 حتى 5W-30 أكثر شيوعا للاستخدام تلك الأيام.

http://www.carbibles.com/engineoil_bible.html Engine oil bible **

صيانة الزيت:

صيانة الزيت عبارة عن مجموعة من الإجراءات:

-        الكشف على مستوى الزيت oil check, الكشف على مستوى الزيت (السيارة واقفه على مستوى افقي, يجب الانتظار فترة بعد إبطال السيارة لضمان تجمع الزيت بالكامل في علبة عمود المرفق- الكشف على مستوى الزيت بعد ابطال السيارة مباشرة, يعطي قراءة خاطئة حيث يكون ما زال هناك حال نصف لتر مازال في مسارات الزيت, ويحتاج لوقت ليصفى بعلبة عمود المرفق)

-        إضافة الزيت adding oil, يتم إضافة زيت حسب المواصفات الموصي بها للسيارة لاستكمال الزيت الموجود بالمحرك إلى المستوى الصحيح

-        تغيير الزيت oil change, يتم حسب جدول الصيانة الوقائية, أو عند ملاحظة تغيير خواصه عند الكشف, أو وجود ظواهر تستدعي تغيير الزيت واستخدام زيت ذو مواصفات أعلى (دخان, أصوات وضوضاء, استهلاك عالي للزيت, تسريب للزيت, استهلاك عالي للوقود, ...), او التجهيز بالقيام برحلة طويلة بالسيارة, أو حسب الاشارات الضوئية التحذيرية بلوحة العدادات الذي يظهر في السيارات المتوفر بها تلك الإشارات.

-         

[maintenance required]

[oil life]

-        غسيل المحرك engine flush, وهي تتم قبل القيام بعلمية تغيير الزيت, ويمكن إجراء تلك العملية بطريقتين فبعد تفريغ المحرك من الزيت يتم إضافة زيت اخر بمواصفات خاصة للعملية, أو إضافات اضافات خاصة بعملية الغسيل للزيت الموجود بالمحرك. ثم إدارة المحرك لفترة زمنية ثم يتم بعدها تفريغ الزيت, وإضافة الزيت الاساسي بالمحرك. في العادة لا ينصح بإجراء غسيل للمحرك, العديد من مصنعي السيارات (جي ام, نيسان, تويوتا) أصدروا كتيبات للصيانة ضد عملية غسيل المحرك. وفي العديد من الحالات في حالة حدوث مشكلة بالمحرك بعد عملية الغسيل فإن ذلك العطل لن يغطى بضمان المصنع.

-        تغيير فلتر/ منقي الزيت change oil filter, ينصح بالتغيير (كل مرة يتم فيه تغيير الزيت, أو مرة كل مرتين يتم فيها تغيير الزيت), يرجع لكتيب مالك السيارة.

https://mobiloil.com/en/article/car-maintenance/car-maintenance-archive/how-to-change-your-cars-motor-oil-and-filter How to change your cars motor oil and filter

http://www.wikihow.com/Change-the-Oil-in-Your-Car Change the oil in your car

http://www.napafilters.com/do-it-yourself/step-by-step-filter-maintenance/what-you-need-to-know-about-changing-your-oil-and-oil-filter/ DIY Change your oil and filter

عوامل اختيار الزيوت واسباب الاختيار:

هناك العديد من العوامل لاختيار زيت المحرك والمسببات تجد البعض منها مرفق بالجدول التالي:

http://media.noria.com/sites/magazine_images/201206/Jim_Factor_Chart.gif

 

كما أن هناك العديد من المنظمات والهيئات التي تعمل على توفير معلومات عن تصنيف الزيت المستخدمة للعديد من الزيوت. بالإضافة إلى أن هناك بعض مصنعي السيارات مثل مرسيدس, بي أم دابليو, وفولكس واجن التي لها معايير فريدة لسيارتهم. ولذا فإنك بحاجة إلى قراءة دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك للتأكد من انك تستخدم الزيت المناسب لسيارتك.

 

روابط لها علاقة بالموضوع:

http://www.aa1car.com/library/motor_oil_605.htm What Every Motorist Should Know About Motor Oil

http://www.acccc.net/index.php/articles/19-maintaining-cars/36-engine-oil?showall=1 Engine oil

http://blog.micksgarage.com/understanding-engine-oil/ Understanding engine oil

http://www.acccc.net/index.php/articles/19-maintaining-cars/36-engine-oil?showall=1 Engine oil

http://forums.nasioc.com/forums/showthread.php?t=2714154 Oil selection guide

http://www.upmpg.com/tech_articles/motoroil_viscosity/ Motor oil viscosity

http://www.youngsgarage.uk.com/Oil%20and%20Engines%204.htm Oil and Engines