الفصل الثاني :صيانة وإصلاح نظام منع غلق العجلات

Antilock Brake System Service

خدمة نظام منع غلق العجلات

تنقسم خدمة نظام منع غلق العجلات إلى أعمال الصيانة وعمليات الإصلاح.  وتجرى أعمال الصيانة للنظام بصفة دورية وهي عبارة عن عمليات فحص وتنظيف وضبط لأجزاء النظام. أما عمليات الإصلاح فيتم فيها الكشف والفحص لتحديد سبب العطل واستبدال الجزء التالف أو إصلاحه.

 

صيانة نظام منع غلق العجلات

يحتاج نظام منع غلق العجلات إلى صيانة قليلة للغاية.  عند رفع السيارة على الرافعة يتم فحص حالة الحلقة المسننة وحساس سرعة العجلة, وجود تلف أو وجود عوالق من الطريق( عوالق سواء كانت من السيارة (شحم) أو من الطريق), يجب إزالتها. افحص حالة الأسلاك لوجود آثار للتلف أو عدم التثبيت. يجب فحص أجزاء ومكونات نظام منع غلق العجلات عند إجراء كل صيانة.

 

فحص مستوى سائل الفرامل للأسطوانة الرئيسية لنظام منع غلق العجلات

يجب فحص مستوى السائل بصفة دورية, كما في النظام التقليدي.  تأكد من متطلبات الشركة الصانعة بخصوص مستوى السائل قبل إضافة كمية للسائل. علامة مستوى سائل الفرامل في نظام منع غلق العجلات المتكامل لمعظم السيارات تكون داخل الخزان, أنظر شكل (1).

 

 

شكل (1): فحص مستوى سائل الفرامل

 

 يوصي معظم مصنعي السيارات بوجوب إجراء عملية التخلص من سائل الفرامل بالنظام واستبداله بسائل جديد، بصفة دورية لضمان عدم تلوث السائل وتأثير ذلك على مكونات النظام. يجب مراجعة توصيات الشركة المصنّعة وإتباع الخطوات المنصوص عليها لإجراء عملية طرد السائل.

 

تحذير:

* في بعض السيارات يجب تخفيض الضغط بدائرة النظام قبل إجراء كشف على مستوى السائل.

* عند إضافة سائل فرامل للسيارات المجهزة بالنظام:

   يجب عدم استخدام سائل فرامل (DOT 5) حيث سيؤدي ذلك إلى تلف الحابك وأجزاء النظام.

يجب استخدام علبة سائل جديدة أو لا يكون قد مضى على فتحها أكثر من ( 48 ساعة), حتى نضمن عدم تلوثها للحفاظ على أجزاء النظام. 

 

تشخيص وإصلاح أعطال نظام منع غلق العجلات

لتحديد أسباب العطل لنظام منع غلق العجلات لابد من إتباع خطوات منطقية للفحص وتشخيص الأعطال وذلك للوصول إلى أسباب العطل الفعلية في أقل وقت وبأقل تكلفة.  وفيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتشخيص العطل.

* ملاحظة أداء مصباح التحذير.

* فحص عام لأجزاء ومكونات نظام الفرامل.

* الحصول على معلومات المشكلة من سائق السيارة.

* اختبار السيارة على الطريق.

* فحص مبدئي للسيارة المجهزة بنظام منع غلق العجلات.

* فحص أداء نظام منع غلق العجلات.

 

عمل المصابيح التحذيرية لنظام الفرامل

المصباح التحذيري لنظام الفرامل التقليدية (أحمر) :

هذا المصباح يضئ عند تشغيل مفتاح الإشعال وإدارة بادئ الحركة (السلف) ثم ينطفئ بعد ذلك,  وكذلك يضئ ليحذر من وجود مشكلة في نظام الفرامل التقليدية وذلك كالتالي:

o     مستوى منخفض لسائل الفرامل.

o  مشكلة ضغط منخفض (تسريب للسائل) بإحدى الدوائر الهيدروليكية بالسيارة (الدائرة الثنائية أو المزدوجة).

o     في حالة استخدام فرامل التثبيت.

 

المصباح التحذيري لنظام منع غلق العجلات (أصفر)

هذا المصباح يضئ عند بداية تشغيل مفتاح الإشعال وينطفئ بعد فترة وجيزة (حيث يعمل نظام منع غلق العجلات على فحص النظام فإذا كان النظام سليم فإن المصباح الخاص بالنظام ينطفئ بعد فترة وجيزة ) يختلف مقدار الفترة من سيارة إلى أخرى. ويضئ في حالة وجود عطل في نظام منع غلق العجلات.

 

تنبيه

* عند إضاءة المصباح التحذيري للفرامل, يجب أن تقوم بفحص نظام الفرامل التقليدي أولاً. حتى في حالة إضاءة مصباح نظام منع غلق العجلات. لا استثناء لهذه القاعدة.

* لا تفترض بوجود مشكلة بنظام منع غلق العجلات قبل أن تنتهي من فحص أجزاء النظام التقليدي أولاّ.

* معظم الأجزاء الهيدروليكية وبعض أجزاء فرامل العجل (الدارة, القرص, البطانات, والأحذية ....الخ) تكون مختلفة عن الموجودة بنظام الفرامل التقليدية.

* معظم الوحدات المتكاملة وقليل من الوحدات المنفصلة لنظام منع غلق العجلات تعمل تحت ضغط عالي يصل إلى 2000 رطل/ البوصة (13790 كيلو بسكال).  يجب التأكد من التخلص من الضغط بالنظام الهيدروليكي قبل القيام بأي عمل, حتى ولو كان الكشف على مستوى السائل.

* تذكر دائماً فحص الأشياء البسيطة أولاً مثل مستوى سائل الفرامل أو فيوز (منصهر). في كثير من الأحيان يستغرق الفني وقت طويل في المحاولة إلى الوصول إلى العطل بنظام منع غلق العجلات وتكون المشكلة فيوز (منصهر).

* أجزاء وقطع غيار نظام منع غلق العجلات غالية الثمن. لا تقم بتغيير الأجزاء عشوائياً في محاولة منك للتخلص من المشكلة. يجب عليك تشخيص الأعطال بدقة.

* يجب عليك استخدام المنطق, واستخدام الخطوات السليمة للوصول لحل المشكلة.

 

فحص عن طريق النظر لمكونات نظام الفرامل

   مستوى سائل الفرامل                      افحص حالة ومستوى السائل بالخزان.

   تسريب سائل الفرامل              افحص حالة خطوط الأنابيب والوصلات وعمل الحابك.

   حالة المنصهر (الفيوز)                    افحص حالة جميع المنصهرات الخاصة بالنظام.

   الأسلاك والوصلات                افحص حالة الأسلاك  وخاصة أسلاك حساس السرعة.

      حساس السرعة                     حالة ونظافة أسنان حلقة حساس السرعة.

   أجزاء نظام الفرامل التقليدية      حالة القرص والدارة  و البطانات والسرج والأحذية ....الخ.

      فرامل التثبيت                       أنها مضبوطة وليس محملة.

   رمان بلي العجل                    لا يوجد عيوب أو مشاكل وتكون مضبوطة.

   العجلات والإطارات               مقاس صحيح و ضغط هواء سليم وحالة جيدة للإطارات.

     

الفحص المبدئي للسيارة المجهزة بنظام منع غلق العجلات

قبل البدء في تشخيص العطل كعطل خاص بنظام منع غلق العجلات يجب القيام بفحص مبدئي للسيارة.

q      فحص أبعاد الإطار:

في حالة وجود مشكلة مع سرعة السيارة, افحص السيارة للتأكد من مقاس الإطارات المركبة بالسيارة. وجود عدم توافق في مقاس الإطارات سيؤدي إلى اختلاف سرعة دورا تها مما يسبب مشاكل مع وحدة التحكم بالنظام.

 

q      فحص مستوى سائل الفرامل:

نقص مستوى سائل الفرامل قد يسبب إضاءة مصباح التحذير, كما يمكن أيضاً أن تضيء مصباح تحذير نظام منع غلق العجلات.  انخفاض مستوى سائل الفرامل من الممكن أن يكون بسبب تآكل عالي بالبطانات أو بالقرص أو تسريب للسائل. افحص جميع وصلات الفرامل.

 

q      فحص المؤازر (للسيارات ذات نظام منع غلق العجلات المنفصل):

مشاكل المؤازر قد تؤدي إلى صعوبة وبطء حركة البدال. افحص لي التخلخل

لمؤازر التخلخل ومستوى السائل في المؤازر الهيدروليكي.

 

q      فحص حالة فرامل العجل:

تآكل بطانات الاحتكاك أو القرص أو الدارة أو عدم ضبط خلوص الأحذية قد يؤدي إلى أن النظام الهيدروليكي يضخ كمية أكبر من السائل مما يؤثر على معدل زيادة الضغط بالفرامل التقليدية والتي سوف تؤثر على أداء نظام منع غلق العجلات.  التآكل غير المنتظم بالقرص أو عدم استدارة الدارة تسبب تفاوت في عمل النظام الهيدروليكي مما يؤثر أيضاً على حالة الضغط بالنظام.

 

q      فحص حالة شحن البطارية:

حالة الشحن الزائد والشحن المنخفض (جهد الشحن) سيؤدي إلى أداء غير جيد لوحدة التحكم الإليكترونية.  قم بفحص جهد الشحن والمحرك على سرعة اللاحمل. أثناء إجراء الفحص تأكد من الدوائر الكهربائية في السيارة التي تحتاج إلى سحب تيار عالي لا تعمل. الجهد يكون في حدود( 13 فولت) عند سرعة اللاحمل و(14.5 فولت) عند فتحة كاملة للخانق. في معظم الأحوال لا يعمل نظام منع غلق العجلات عند جهد أقل من (9.5-10 فولت) أو أكثر من (14,5-15 فولت). في حالة أن الجهد منخفض افحص شد وحالة سير المولد الكهربائي. وفي حالة الجهد المرتفع افحص التوصيل الأرضي لمنظم الجهد أو عطل داخلي.

 

q      فحص حالة الأسلاك والتوصيلات الكهربائية:

أفحص حالة توصيل الأسلاك والمسار السليم لها, وكذلك حالة العزل للأسلاك.  نظام منع غلق العجلات حساس جداً من تأثير المجال الكهرومغناطيسي و تردد الموجات للراديو, حيث يتم التداخل والتشويش على النظام.

 

         مصدر التداخل والتشويش على أداء النظام:

o     مسار غير سليم لأسلاك النظام.

o  قطع أو أرضي لأسلاك الدائرة الثانوية لنظام الإشعال.

o     عطل بدايود الشاحن.

o  تركيب خاطئ لبعض الأجهزة الكهربائية بالسيارة.

المسار الغير سليم لأسلاك حساس السرعة والتي قد يتقاطع مسارها مع مسار أسلاك أخرى (حتى وإن كانت تحمل تيار ضعيف) قد تؤدي إلى مشاكل ببعض أنظمة منع غلق العجلات.

 

الحصول على المعلومات من سائق السيارة

يمكن كبداية لتشخيص أعطال نظام منع غلق العجلات سؤال سائق السيارة عن نوع المشكلة بالسيارة. معدل حدوث المشكلة (بشكل متقطع أو بشكل مستمر) وملاحظته على أداء السيارة. يمكن تدوين البيانات للرجوع إليها عند الانتهاء من إجراء الإصلاح.

 

إجراء اختبار للسيارة  على الطريق

لاحظ مصباح تحذير الفرامل, في حالة استمرارها مضاءة بعد تشغيل المحرك لا تقم باختبار السيارة على الطريق وقم بفحص نظام الفرامل التقليدية.  في حالة استمرار إضاءة إحدى اللمبتين لفترة طويلة بعد تشغيل المحرك يكون هناك عيب أو تسريب إما بالدائرة الهيدروليكية أو المضخة أو مجمع الضغط. 

في حالة انطفاء لمبتي التحذير وقبل القيام بقيادة السيارة تأكد من حالة بدال الفرامل, في حالة أن البدال منخفض أو أن هناك ما يدل على عدم وجود فرامل, لا تقم بقيادة السيارة وقم بفحص دائرة الفرامل التقليدية.

في حالة التأكد من عمل نظام الفرامل التقليدية, يمكنك الآن تجربة السيارة على الطريق.  قم بتجربة السيارة في مكان آمن بعيد عن مسار السيارات أو السيارات الواقفة. عند استخدام فرملة قوية بمقدار يجعل نظام منع غلق العجلات يعمل, يجب أن تقف السيارة دون انحراف أو حدوث غلق للعجلات.  ولاحظ وجود نبضات بالبدال عند عمل نظام منع غلق العجلات (يختلف قوته من نظام إلى أخر).  في حالة عدم الإحساس بنبض البدال عند استخدام فرملة قوية فهذا  دليل على احتمال عدم عمل نظام منع غلق العجلات.  خلال عمل نظام منع غلق العجلات يسمع صوت صفير متقطع (صوت العجلة قبل الغلق).   

 

طرق تشخيص أعطال نظام منع غلق العجلات

عند حدوث مشكلة في نظام منع غلق العجلات في معظم السيارات تقوم الوحدة الإلكترونية بتخزين معلومات عن المشاكل في شكل رمز للعطل أو المشكلة للحصول على تلك المعلومات أو استخلاصها يتم ذلك طريق استخدام  وصلة خاصة (فيشة كشف الأعطال) موجودة بالسيارة ومتصلة مع الوحدة الإلكترونية.

استخدام مبين رمز نظام منع غلق العجلات في لوحة القيادة

من الطرق الشائعة للحصول على رمز العطل هي عن طريق توصيل طرف بوصلة موصل المعلومات بالأرضي. عندما يتم توصيل الطرف بالأرضي تبدأ ومضات للمصباح التحذيري (أصفر) بالتابلوه تظهر وعن طريق هذه الومضات يمكن تحديد نوع العطل. في حالة وجود أكثر من عطل يومض العطل ذو الرقم الأقل أولاً. يرجع إلى قائمة بيان رمز العطل لتحديد نوع العطل الموجود.

 

استخدام جهاز تشخيص الأعطال

لاستخدام جهاز تشخيص الأعطال لاستخلاص رمز الأعطال.

   تأكد من استخدامك كرت  المعلومات الصحيحة مع جهاز تشخيص الأعطال.

   تأكد من أن مفتاح الإشعال في وضع عدم التشغيل, ثم صل الجهاز مع فيشة كشف الأعطال باستخدام الموصلات الصحيحة.

   يوصل جهاز مسح الأعطال بمصدر كهربائي بالسيارة لتشغيله, عن طريق البطارية, أو توصيلة الولاعة وفي بعض الأجهزة يحصل الجهاز على مصدر الكهرباء للتشغيل عن طريق وصلة موصل المعلومات.

   سيقوم الجهاز بعمل اختبار ذاتي, ثم يطلب منك الجهاز إدخال بيانات السيارة.  بعد إدخال البيانات المطلوبة سيطلب منك الجهاز إدخال النظام المراد فحصه.

   يتم وضع مفتاح الإشعال على وضع تشغيل(ON)  للحصول على رمز العطل. وسيطلب منك الجهاز موافقتك على الحصول على رمز العطل, عند موافقتك سيعرض الجهاز رقم العطل.

   بعد الحصول على رمز العطل يمكن تسجيل الأعطال ثم جعل الجهاز يقوم بمسح رموز الأعطال من وحدة التحكم.

 

فحص حساس سرعة العجل

في حالة أن رمز العطل دل على وجود مشكلة في حساس سرعة العجل. يجب البدء بفحص ذلك الحساس عن طريق النظر قبل البدء في أي إجراء أخر.  افحص الحساس لوجود عوالق (شحم وخلافه) بين الحساس وأسنان الحلقة المسننة.  افحص أسنان الحلقة المسننة لاحتمال وجود سنة مكسورة أو وجود تلف بالأسنان.

 

فحص الخلوص بين الحلقة المسننة وحساس سرعة العجل

أفحص المسافة بين الحساس والحلقة (الخلوص) عن طريق مجس قياس الخلوص ( فلر ). أدر العجلة وقم بالقياس في عدة أماكن على المحيط، يجب أن يكون الخلوص حسب المواصفات ولا يكون هناك اختلاف كبير في القراءات، شكل (2).  في حالة عدم وجود بيانات عن مسافة الخلوص قم بقياس الخلوص لباقي العجلات وقارن خلوص هذه العجلة بباقي الخلوصات.

في حالة أن الخلوص قابل للضبط, قم باتباع إرشادات وخطوات الشركة المصنّعة.  عند ضبط الخلوص قم باستخدام مجس قياس الخلوص, الشريحة الحديد سوف تنجذب للمغناطيس الحساس.

 

شكل (2): قياس خلوص الحساس

 

فحص الخرج الكهربائي لحساس سرعة العجل

يمكن استخدام جهاز أوم ميتر (مقياس المقاومة) لقياس مقاومة ملف الحساس.  ارفع وصلة كبل الحساس وصل مقياس المقاومة بين أطراف الحساس, شكل (3). في حالة أن مقاومة الملف غير مطابقة للمواصفات يجب تغيير الحساس, مقاومة الملف في حدود (1000 أوم).  في حالة أن مقاومة الملف لا نهائية أو صفر أوم فهذا يعني أن الحساس تالف.

 

شكل (3): قياس مقاومة ملف الحساس وقياس عزل ملف الحساس

استبدال حساس سرعة العجل

في العادة يثبت حساس العجل عن طريق مسمار بوصلة التعليق ويوجد مشابك لتثبيت الأسلاك بموضعها. بعد تركيب الحساس الجديد قم بضبط خلوص الحساس (في حالة أنه قابل للضغط) باستخدام شريحة قياس نحاس أو بلاستيك. يبين شكل (4) طريقة فك الحساس من السيارة.

 

شكل (4): استبدال حساس سرعة العجل

 


الفحص السريع لحساس سرعة العجل:

1.   أرفع السيارة على الرافعة.

2.    أدر مفتاح الإشعال على وضع التشغيل (ON) فقط (المحرك لا يعمل)

3.  أدر إحدى العجلات باليد (المركب بها حساس السرعة) بأقصى سرعة ممكنة.

4.  في هذه الحالة يجب أن يضئ مصباح التحذير (الأصفر) لنظام منع غلق العجلات, الأسطوانة ذلك يعني أن الوحدة الإليكترونية قد اكتشفت أن هناك سرعة بإحدى العجلات ولكن ليس بكل العجلات ( في هذه الحالة لابد من التأكد من أن المصباح سليم).

5.   أغلق مفتاح الإشعال ليبدأ عمل النظام من جديد.

6.   كرر الخطوات السابقة لجميع العجلات المزودة بحساس سرعة.

 

* في حالة أن إحدى العجلات عند إدارتها لم يضئ مصباح التحذير فإن هذا دليل على مشاكل بحساس السرعة, افحص مقاومة الحساس, والأسلاك, والحلقة المسننة.

 

* في حالة أن مصباح التحذير أضاء ولم ينطفئ عند غلق الإشعال فإن ذلك يعني أن المشكلة ليست في حساس السرعة.

 

 

 


ملخص

 

* يعمل نظام منع غلق العجلات على منع غلق العجلات عن طريق التحكم في ضخ زيت الفرامل بسرعة عالية.

* تعمل الوحدة الكهروهيدروليكية خلال ثلاث مراحل هي تثبيت الضغط وتقليل الضغط وزيادة الضغط.

* يرسل حساس سرعة العجل نبضات جهد يتناسب ترددها مع سرعة دوران العجل.

* في حالة أن إحدى العجلات سرعتها الزاوية تقل بمعدل عالي أو تقل عن باقي العجلات. تقوم الوحدة الإليكترونية بإرسال إشارة إلى الوحدة كهروهيدروليكية لتتحكم في الضغط الهيدروليكي للعجلة المعنية عن طريق صمامات كهرومغناطيسية.

* في حالة اكتشاف وحدة التحكم الإليكترونية لعطل في نظام منع غلق العجلات تقوم بإيقاف عمل النظام وإضاءة مصباح تحذير بعدم عمل النظام بالسيارة.

* عطل نظام منع غلق العجلات لا يؤثر على أداء نظام الفرامل الهيدروليكية التقليدية.

* بعض وحدات التحكم تخزن رموز لأعطال النظام ويمكن استخلاصها إما عن طريق جهاز تشخيص الأعطال أو عن طريق مصباح كشف الأعطال.

 

 

 

 


اختبار ذاتي رقم (7)

أجب عن الأسئلة الآتية :

 

1- اشرح طريقة عمل حساس سرعة العجل؟

2- اشرح الفرق بين نظام منع غلق العجلات المتكامل والمنفصل؟

3- لماذا منع غلق العجلات للعجل الخلفي أكثر أهمية من منع غلق العجلات للعجل الأمامي؟

4- ما هي المراحل الثلاث لعمل وحدة التحكم الكهروهيدروليكية؟

5- أعطال نظام منع غلق العجلات تخزن في ذاكرة الحاسب على شكل................................. .

 

6- استخدام نظام منع غلق العجلات يقلل التآكل في جميع الأجزاء التالية ما عدا:

                 أ- بطانات احتكاك الفرامل القرصية.

                 ب- بطانات احتكاك الفرامل الانفراجية.

                 جـ- الحابك الابتدائي للأسطوانة الرئيسية.

                 د- الإطارات.

 

7- جميع الأجزاء التالية تستخدم في نظام منع غلق العجلات:

                 أ- حساس السرعة.

                 ب- وحدة التحكم الإليكترونية.

                 جـ- وحدة التحكم في صمام الخانق.

                 د- وحدة تحكم كهروهيدروليكية.

 

8- المصباح الأحمر في السيارة المجهزة بنظام منع غلق العجلات يجب أن يضئ:

                 أ- عند بداية إدارة المحرك.          ب- في حالة انخفاض مستوى سائل الفرامل.

                 جـ- عند استخدام فرامل التثبيت.    د- كل ما سبق.


9-     يقول الفني الأول:

     أن نظام منع غلق العجلات يضخ سائل الفرامل إلى العجلات عند الفرملة القصوى.

ويقول الفني الثاني:

     أن نظام منع غلق العجلات يزيد من قوة الضغط على البدال خلال الفرملة العادية.

أيهما أصح؟

         (أ) الفني الأول فقط.                  (ب) الفني الثاني فقط.

         (جـ) الفني الأول والثاني.            (د) لا الفني الأول ولا الفني الثاني.

 

10- تتلقى الوحدة الإليكترونية إشارة .............................. من حساس السرعة.
          أ- جهد كهربائي.

         ب-  تيار.

         جـ- مقاومة.

         د- كهرومغناطيسية.

 

11-   يقول الفني الأول:

     أن حساس السرعة ممغنط (به خاصية مغناطيسية).

ويقول الفني الثاني:

     أن أسنان الحلقة ممغنطة (بها خاصية مغناطيسية).

أيهما أصح؟

         (أ) الفني الأول فقط.                  (ب) الفني الثاني فقط.

         (جـ) الفني الأول والثاني.            (د) لا الفني الأول ولا الفني الثاني.

 

 

 

تدريبات عملية

التدريب الأول:

الجدارة: أن يحدد أماكن أجزاء دائرة الفرامل المانعة لغلق الإطارات في السيارة. 

المعطى: رسم تخطيطي يوضح أجزاء دائرة الفرامل المانعة لغلق الإطارات.

المطلوب :

حدد أماكن أجزاء دائرة الفرامل المانعة لغلق الإطارات في السيارة.

 

التدريب الثاني:

الجدارة: أن يعدد المتدرب خطوات تشخيص وإصلاح أعطال نظام منع غلق العجلات.

المطلوب:

عدد خطوات تشخيص وإصلاح أعطال نظام منع غلق العجلات.

التدريب الثالث:

الجدارة: أن يميز المتدرب بين مصباح الفرامل الاعتيادي ومصباح  نظام الفرامل المانع لغلق العجلات.

المعطى:   نظام فرامل يحتوي على المصباحين في حالة إضاءة.

المطلوب:

التمييز بين المصباحين في دائرة الفرامل التحذيريين.

التدريب الرابع:

الجدارة: أن يفحص المتدرب عن طريق النظر مكونات نظام الفرامل.

المطلوب:

فحص بواسطة النظر لحالة مكونات نظام الفرامل وتعبئة الجدول السفلي.

 

 

م

الجزء المراد فحصة

الفحص المطلوب بواسطة النظر لمكونات نظام الفرامل المانعة لغلق العجلات

1

مستوى سائل الفرامل

 

2

تسريب سائل الفرامل

 

3

حالة المنصهر (الفيوز)        

 

4

الأسلاك والوصلات

 

5

حساس السرعة       

 

6

أجزاء نظام الفرامل التقليدية

 

7

فرامل التثبيت

 

8

العجلات والإطارات

 

 

التدريب الخامس:

الجدارة: أن يشرح المتدرب كيف يمكن استخدام جهاز تشخيص الأعطال للفرامل المانعة لغلق الإطارات.

المعطى: سيارة مزودة بنظام مانع لغلق العجلات مع فيشة الفحص.

المطلوب:

1.   شرح كيف يمكن استخدام جهاز تشخيص الأعطال للفرامل المانعة لغلق الإطارات.

2.   التعرف على رموز الأعطال.

3.   إصلاح العطل.

التدريب السادس:

الجدارة: أن يفحص المتدرب حساس سرعة العجل بالنظر.

المعطى: حساس سرعة العجل.

المطلوب:

فحص حساس سرعة العجل بالنظر.

التدريب السابع:

الجدارة: أن يفحص المتدرب حساس سرعة العجل بواسطة جهاز الفحص

المعطى: سيارة يوجد بها نظام منع غلق العجلات.

المطلوب:

فحص إشارة خرج حساس سرعة العجل.

التدريب الثامن:

الجدارة: أن يفحص المتدرب فحص الخلوص بين الحلقة المسننة وحساس سرعة العجل.

المعطى: سيارة يوجد بها نظام منع غلق العجلات.
المطلوب:

1. فحص الخلوص بين الحلقة المسننة وحساس سرعة العجل.

2.   التعرف مطابقة الخلوص مع مواصفات المصنع.