اختبار الفرامل

فحص سريع لاختبار وجود هواء بالدائرة الهيدروليكية للفرامل

 

1-عند الضغط على بدال الفرامل تجد أن هناك مقاومة للبدال في أخر مشوار البدال. وفي حالة الضغط عدة مرات متتالية سريعة على بدال الفرامل يلاحظ زيادة قوة الدعسة وزيادة المسافة المتبقية للبدال. هذا يعني وجود هواء بالدائرة. ويلاحظ بعد فترة زمنية عودة البدال إلى حالته الأولى.

2- ملاحظة سائل الفرامل في الخزان. أفتح غطاء الخزان ثم أطلب من مساعد الفني بالضغط عدة مرات على بدال الفرامل ثم يثبت قدمه في وضع الضغط. ثم أطلب من مساعد الفني رفع قدمه فجأة من على بدال الفرامل (جعل القدم تنزلق من على البدال). في حالة اندفاع رزاز من سائل الفرامل بارتفاع أعلى من 8 سم فإن هذا يدل على وجود هواء بدائرة الفرامل.

 

تحذير:

عند أجراء الاختبار رقم 2 يجب تغطية جانب السيارة حتى لا يصيب رزاز سائل الفرامل دهان السيارة ويتسبب في تلفه.

 

تغيير سائل الفرامل:

1- قم بسحب سائل الفرامل من خزان الاسطوانة الرئيسية, ثم تخلص من السائل بالطرق السليمة والمتبعة.

2- أملء خزان الاسطوانة الرئيسية بسائل من علبة سائل فرامل جديدة.

3- قم بنزف وحدة فرامل العجل في كل عجلة حتى يخرج سائل نظيف من مسمار النزف.

 

تحذير:

لا تسمح أثناء أجراء عملية إخراج السائل القديم بأن يفرغ خزان الاسطوانة الرئيسة من سائل الفرامل. لاحظ مستوى السائل وقم بتعويض الفقد أثناء أجراء تغيير سائل الفرامل.

 

 

اختبار التنقيط للأسطوانة الرئيسية

 

التآكل الزائد في بطانات الاحتكاك, في الغالب يكون بسبب عدم رجوع بدال الفرامل بالكامل إلى وضع عدم الفرملة (تحميل الفرامل). هذا يكون بسبب وصلات مكابس فرامل العجل أو مفتاح لمبة التحذير الخلفي لتشغيل الفرامل.


في حالة عدم رجوع بدال الفرامل بالكامل للخلف فإن هذا يعني أن الحابك الابتدائي سيكون في وضع غالق لفتحة التعويض بالأسطوانة الرئيسية. وللتأكد من سبب المشكلة

 

- قم بحل خطي الفرامل من الاسطوانة الرئيسية. في هذه الحالة يجب أن يحدث تنقيط لسائل الفرامل بمعدل 1 نقطة في الثانية, ولهذا يطلق على هذا الاختبار (اختبار تنقيط الاسطوانة الرئيسية), في حالة عدم وجود تنقيط, هذا يعني أن بدال الفرامل يعيق تحرير الاسطوانة الرئيسية من الرجوع إلى وضع عدم الفرملة.

 

- أجعل مساعد الفني يقوم بجذب بدال الفرامل لتحرير الفرامل. في حالة بدأ الاسطوانة في التنقيط فإن هذا يعني أن المشكلة تكون في عدم ضبط مفتاح التحذير الخلفي لتشغيل الفرامل, أو مفتاح التحكم في (السير الذاتي), أو مثبت مشوار البدال. في حالة استمرار الاسطوانة الرئيسية في حالة عدم التنقيط.

 

- قم بحل جزئي لمسامير تربيط الاسطوانة الرئيسية مع المؤازر في حالة أن الاسطوانة الرئيسية بدأت بالتنقيط فإن ذلك يدل على ذراع الدفع للمؤازر أطول من اللازم ويجب ضبطه. في حالة استمرار الاسطوانة الرئيسية في حالة عدم التنقيط. فتكون المشكلة في الاسطوانة الرئيسية نفسها.

 

- أفحص سائل الفرامل لوجود تلوث. في حالة استخدام أي من زيت تزيت المحرك أو زيت مؤازر التوجيه أو زيت ناقل الحركة الذاتي, فإن ذلك سوف يؤدي إلى تشوه وتمدد حابك الاسطوانة الابتدائي, ويغلق فتحة التعويض. في حالة تعرض سائل الفرامل للتلوث فيجب شطف الاسطوانة وتغيير أي جزء مطاطي مستخدم بها.

 

 

مفتاح فرق الضغط (لمبة تحذير الفرامل)
Pressure-Differential Switch (Brake Warning Switch)

 

مفتاح فرق الضغط يستخدم في معظم السيارات التي تستخدم اسطوانة رئيسية مزدوجة وتم بنائها بعد سنة 1967, لتحذير السائق في فقد الضغط في أحدى الدائرتين المنفصلتين للفرامل عن طريق إضاءة لمبة التحذير الحمراء بلوحة عدادات السيارة.

خط الفرامل من كلا الدائرتين الأمامية والخلفية بالأسطوانة الرئيسية متصل بالمفتاح بحيث يضيء اللمبة التحذير البيانية في حالة أن هناك فرق في الضغط بالدائرتين كما في الشكل1.

 

 

pressure diff

شكل 1: طريقة عمل لمبة تحذير فرق الضغط للصمام المجمع

 

 

انهيار الضغط في أحد الدائرتين لن يؤدي إلى انهيار الضغط في الدائرة الهيدروليكية بالكامل. بعد عملية إصلاح النظام الهيدروليكي للفرامل وتم نزف الهواء من الدائرة, فإن الضغط بقوة متوسطة على بدال الفرامل سوف يعمل على إرجاع المكبس للمنتصف بالمفتاح ويؤدي ذلك إلى إطفاء لمبة التحذير.

في حالة عدم إطفاء اللمبة فقم بالخطوات التالية:

1-   التأثير بضغط خفيف على بدال الفرامل

2-   لحظياً أفتح صمام النزف في الجانب الذي لم يكن به المشكلة.

هذه الخطوات سوف تعمل على إرجاع مكبس فرق الضغط في المنتصف, في السيارات التي ليست مجهزة بنوابض إرجاع المكبس للمنتصف ذاتياً.

 

 

 

مفتاح حساس مستوى سائل الفرامل
Brake Fluid Level Sensor Switch

 

العديد من الاسطوانات الرئيسية, وخاصة في النظم التي بها دائرتين فرامل محورية, تستخدم في الغالب مفتاح حساس مستوى سائل الفرامل في خزان سائل الفرامل. هذا الحساس سوف يقوم بإضاءة لمبة التحذير الحمراء في لوحة العدادات في حالة الإحساس بنقص مستوي سائل الفرامل. من الأنواع المستخدمة؛ حساس العوامة أو المفتاح المغناطيسي كلاً منهما يقوم بغلق الدائرة الكهربائية عندما يكون مستوى السائل منخفض ويضئ لمبة التحذير. عند ملئ خزان الاسطوانة الرئيسية بسائل الفرامل إلى المستوى المطلوب ستطفئ لمبة التحذير.

 

fluid_level switch2

scan0063

شكل 2: مفتاح مستوى سائل الفرامل: مفتاح مغناطيسي (يمين), عوامة (يسار)

 

 

 

تشخيص إضاءة لمبة تحذير الفرامل بلوحة العدادات

 

إضاءة لمبة تحذير الفرامل قد تكون بسبب أي واحد من الأسباب التالية:

1.   فرامل التثبيت مفعّلة- تستخدم نفس لمبة التحذير لتحذير السائق من حالة تفعيل فرامل التثبيت.

2.   نقص في مستوى سائل الفرامل. هذه تضيء لمبة التحذير في السيارات التي بها مفتاح حساس بيان مستوى سائل الفرامل بخزان الاسطوانة الرئيسية.

3.   ضغط فرامل غير متساوي- يستخدم مفتاح فرق الضغط في معظم السيارات التي بها دائرتين فرامل أمامية/خلفية لتحذير السائق في هناك ضغط منخفض في أحدى الدائرتين, الأمامية أو الخلفية.

ملاحظة: نظم الفرامل تستخدم مفتاح فرق الضغط أو مفتاح انخفاض مستوى سائل الفرامل في إضاءة لمبة التحذير, ولكن ليس الاثنين معاً.

 

السبب الأكثر احتمالاً لإضاءة لمبة تحذير الفرامل هو انخفاض مستوى سائل الفرامل بسبب تسريب في خط الفرامل, اسطوانة العجل, اسطوانة السرج. ولهذا فإن أول خطوة في التشخيص هو معرفة سبب إضاءة اللمبة, ثم إصلاح العطل.

الخطوة الأولى: أفحص مستوى سائل الفرامل- في حالة أن مستوى سائل الفرامل منخفض, قم بفحص بدقة النظام الهيدروليكي للفرامل لوجود تسريب, أصلح العطل عند الضرورة.

الخطوة الثانية: أفصل السلك من مفتاح فرق الضغط- في حالة أن استمرار إضاءة اللمبة, العطل يكون نتيجة مفتاح رافعة فرملة التثبيت في وضع تشغيل أو أن هناك توصيل أرضي مسبب وضع التشغيل أو سلك المفتاح متصل بالأرضي.

في حالة انطفاء لمبة التحذير بعد فصل مفتاح فرق الضغط, فإن العطل نتيجة انهيار أحدى الدائرتين (ضغط ضعيف في أحدى الدائرتين أو فرق مقداره 100 كيلوبسكال.

 

ملاحظة: بعض السيارات اليابانية تقوم بتشغيل اللاقط الذي يضيء لمبة تحذير الفرامل من طرف الخرج من الشاحن. في حالة الفحص السريع لنظام الفرامل يظهر عدم وجود عطل وإن كل شيء على ما يرام, قم بالتأكد من قيمة جهد الشحن قبل الاستمرار في فحص الفرامل بتفصيل أكثر.

 

 

ضبط صمام التناسب

Proportioning Valve Adjustment

 

صمام التناسب الذي يعمل حسب التغيير في الارتفاع يجب ضبطه عند تركيب صمام تناسب جديد بدل التالف. على أن يتم التأكد من وصول الضغط المناسب إلى الفرامل الخلفية حسب تحميل السيارة ومقدار الحمل على المحور الخلفي.

وتتغير الإجراءات من سيارة إلى أخرى, ولذلك يجب الرجوع إلى كتالوج الصيانة للشركة المصنّعة للخطوات المطلوبة.

 

 

تشخيص وفحص صمام التناسب

Proportioning Valve Diagnosis and Testing

 

صمام التناسب التالف يسمح بزيادة ضغط الزيت للمحور الخلفي بمعدل سريع, مسبب غلق العجلات الخلفية خلال الفرملة القاسية. عند غلق العجلات الخلفية يقل التلاصق بين الإطار والطريق وغالباً تنزلق السيارة. في حالة غلق العجلات الخلفية, فيجب التأكد من العمل الصحيح لصمام التناسب. في حالة أن الصمام من نوع حساس الارتفاع قم بالتحقق من ارتفاع السيارة, وقم بضبط ذراع التشغيل.

يمكن استخدام عدادات قياس ضغط للتأكد من التشغيل السليم. قم بتوصيل عداد في الخط من الأسطوانة الرئيسية والثاني في خرج الصمام للعجل الخلفي. أثناء قيام مساعد الفني بالضغط على بدال الفرامل, لاحظ قراءة العدادين. يجب أن يسجل كل من العدادين زيادة في مقدار الضغط حتى الوصول إلى نقطة التشعب, فالعداد المتصل بصمام التناسب (العجل الخلفي) يجب أن يزيد بمعدل أقل من العداد المتصل بالأسطوانة الرئيسية.

في حالة عدم حصول ما سبق فيجب استبدال الصمام. نفس الخطوات يمكن إجرائها على الدائرة المزدوجة المحورية, المستخدمة في معظم سيارات الجر الأمامي.

 

proportioning valve3

شكل 3: اختبار صمام التناسب يتم أجرائه باستخدام عدادي ضغط. يكرر الاختبار لقراءة الضغط الذاهب لكل عجلة خلفية.

 

 

تشخيص وفحص صمام المعايرة

Metering Valve Diagnosis and Testing

 

ملاحظة: نظام الفرامل الذي به دائرة فرامل مزدوجة محورية, كالتي موجودة بمعظم سيارات الجر الأمامي لا تستخدم صمام معايرة. صمام المعايرة يستخدم فقط في السيارات التي بها دائرة فرامل مزدوجة أمامي/خلفي, كالموجودة في معظم سيارات الدفع الخلفي.

صمام المعايرة التالف يمكن أن يسرب سائل الفرامل. وقد يؤدي إلى العجل الأمامي يفرمل قبل العجل الخلفي. هذا ملاحظ بشدة في الطرق الزلقة مثل الطرق المغطاة بالثلوج والصقيع. في حالة غلق العجل الأمامي, لا يمكن توجيه السيارة. أفحص صمام المعايرة في حالة حدوث أي من الحالتين السابقتين.

1- التسريب- أنظر حول أسفل صمام المعايرة للبحث عن تسرب لسائل الفرامل. (تجاهل وجود رطوبة على الصمام). الصمام يجب تغيره في حالة وجود تسريب.

2- مع زيادة الضغط للفرامل الأمامية, عمود الصمام يجب أن يتحرك, في حالة عدم وجود حركة قم بتغير الصمام.

يمكن فحص صمام المعايرة بطريقة أكثر دقة عن طريق استخدام عداد قياس ضغط. قم بتوصيل أحد العدادات إلى خط الفرامل من ناحية الاسطوانة الرئيسية قبل صمام المعايرة, وعدد يوصل ناحية العجل الأمامي بعد الصمام. عند الضغط على البدال يجب أن يقرأ العدادين نفس القراءة لقيمة الضغط, حتى تصل القراءة إلى من 20 إلى 200 كيلو بسكال عند غلق صمام المعايرة ليؤخر الفرامل الأمامية. قراءة العداد المتصل بالأسطوانة الرئيسية يجب أن يبين زيادة في قراءة الضغط مع زيادة الضغط على بدال الفرامل.

وعند الوصول إلى قراءة من 500 إلى 2000 كيلو بسكال يلاحظ أن قراءة العدادين أصبحت متساوية. في حالة أن القراءات لم تكون في المدى المذكور, يجب تغير العداد.

(أنظر شكل 4).

 

metering valve

شكل 4: مقطع لي صمام المعايرة

 

 

ملاحظة: تلف أي من صمام المعايرة أو صمام التناسب لن يؤدي إلى انحراف السيارة أثناء الفرملة, حيث أن صمام المعايرة يتحكم في فرامل العجلتين الأماميتين, ويتحكم صمام التناسب في فرامل العجلتين الخلفيتين. كما أن تلف الاسطوانة الرئيسية أيضاً لا يتسبب في انحراف السيارة أثناء الفرامل. ولهذا عند انحراف السيارة أثناء الفرملة إلى أحد الجانبين, قم بالبحث عن مشاكل في العجلة على حدة؛ اسطوانة العجل, لي فرامل العجل, أو مشكلة في وصلات التوجيه أو التعليق.

 

 

 

العدة الخاصة والمعدات بورش الفرامل

 

العدة اليدوية للفراملBasic Brake Hand Tools :

-       مفتاح صامولة خط الفرامل Tubing or line wrenches

-       مفتاح نزف الهواء Bleeder wrenches

-       عدة إصلاح خط الفرامل Tubing tools

-       زرادية الفرامل Brake pliers

-       عدة رفع نابض إرجاع أحذية الفراملDrum brake tools

-       مفتاح ألن ولقم الخاصة لحل مسامير تثبيت السرج Allen and Torx bits

-       عدة (ملزمة) لإدخال مكبس الفرامل القرصية داخل السرج C-clamps

-       عدة تنعيم فرامل العجل Brake cylinder hones

 

أدوات قياس الفرامل :Brake System Measuring Tools

-       الشريحة المعدنية (قياس الخلوص) Feller gauges

-       ميكروميتر لقياس القرص والدارة Rotor and drum micrometers

-       مقياس الأحذية والدارة (ضبط الأحذية قبل تركيب الدارة) Shoe and drum gauge

-       مقياس ساعة (قياس عدم استعدال القرص) Dial indicator

-       مقياس قوة الدعسة (البدال) Pedal effort gauge

-       مقياس ضغط زيت (قياس ضغط خط الفرامل) Hydraulic pressure gauge

 

العدة الخاصة للفرامل :Specialized Brake Tools

-       عدة تركيب الحابك وواقي الأتربة Seal and Dust boot installers

-       عدة خدمة رمان بلي العجل (حل وتركيب رمان البلي والحابك) Wheel bearing service tools

-       عدة خدمة النظام الهيدروليكي (مجموعة نزف الهواء) Hydraulic system tools

-       عدة خدمة المؤازر (قياس ارتفاع ذراع الدفع- مضخة تفريغ) Power brake service tools

 

عدة اختبار الأجزاء الكهربائية والإليكترونية :Electrical and Electronic Testers

-       أسلاك توصيل Jumper wires

-       جهاز ضوئي لاختبار التوصيل والتيارTest light

-       جهاز قياس كهربائي متعدد (فولت- أمبير)Multimeter

-       جهاز قياس المقاومة Ohmmeter

-       جهاز قياس الفولت Voltmeter

-       جهاز قياس التيار Ammeter

-       جهاز قياس شكل الموجات waveform meters

-       عدة فحص scan tools

عدة تنظيف نظام الفرامل :Brake System Cleaning Tools

-       نظم التنظيف بالتخلخل Vacuum cleaning systems

-       نظم التنظيف السائل Wet Cleaning systems

 

معدات خدمة الفرامل :Brake Service Equipment

-       مخرطة الفرامل Brake lathes

-       مخرطة خراطة قرص الفرامل بالسيارة On-car disc brake lathes

-       تلميع سطح القرص Brake Rotor Burnisher

-       تجليخ الدارة Drum Grinder

-       تجليخ الأحذية Brake shoe Grinders

-       مكبس هيدروليكي Hydraulic press

-       معدات نزف الهواء بالضغط Pressure bleeding equipment

-       معدات نزف الهواء بالتخلخل Vacuum bleeding equipment

 

ملابس الوقاية

-كمامة منع استنشاق غبار فرامل العجل Respiratory protection

 

 

 

جهاز اختبار قوة الفرامل Dynamic brake analyzer

مبدأ التشغيل

يعمل جهاز اختبار قوة الفرامل على قياس أداء الفرملة وهو يشمل مسارين ،لكل محور مسار به دلفينين متحركين مركبين بمستوى الأرض.

لإجراء اختبار قوة الفرامل يتم وضع عجلات السيارة لكل محور على حدة وذلك فوق الدلافين المتحركة (3).

يعمل المحرك الكهربائي (4) على تحريك الدلافين وبالتالي عجلات السيارة.

عند التأثير على الفرامل يعمل العزم القائد (2) للمحرك الكهربائي على مقاومة العزم الفرملي (1) والقادم من عجلات السيارة.

يعمل المحرك الكهربائي على التغلب على عزم الفرامل القادم من عجلات السيارة وذلك من خلال زيادة القدرة وبالتالي الحفاظ على سرعة دورانه .

يتم تركيب ذراع أحد طرفيه يتحرك على محور مركب بين الدلافين والمحرك الكهربائي والطرف الآخر مثبت عليه حيز لقياس قوة الفرملة (6) وذلك من خلال الذراع (5).

بارتفاع عزم الفرملة يزداد الضغط من الزراع المتحرك (5) على حيز قياس قوة الفرملة.

تتناسب القوة المبذولة على حيز قياس القوة مع قوة الفرملة وتنقل عبر الأنبوب الهيدروليكي (7) إلى مؤشر قياس قوة الفرملة (8).

يعمل دلفين الاختبار (9) على منع الدلافين (3) من الدوران في حالة عدم وجود السيارة على جهاز اختبار قوة الفرامل وذلك لمنع وقوع الحوادث. كما هو واضح في الشكل (5).

( في بعض التصاميم عزم الفرملة المتكون خلال اختبار الفرملة والذي يقاوم اتجاه حركة دلافين الاختبار يتم نقله من خلال ذراع وعبر لاقط حثي إلى وحدة المعالج الرقمي).

 

شكل (5): جهاز اختبار قوة الفرامل

 

 

الجزء

 

الجزء

1

عزم الفرملة.

6

أسطوانة ذات زيت ومكبس لقياس قوة الفرملة.

2

العزم القائد.

7

أنابيب الزيت.

3

الدلافين الدوارة.

8

مؤشر لبيان قيمة قوة الفرامل.

4

محرك كهربائي.

9

دلفين تشغيل جهاز اختبار الفرملة.

5

ذراع متأرجح.

 

 

 

يحتوي جهاز اختبار قوة الفرامل الحركي على مقاومة عالية لسطح الاحتكاك وذلك من خلال السطح المغطى به الدلافين المتحركة.

من خلال هذا التصميم أمكن الحصول على قوة فرملة عالية مقابل أحمال صغيرة على العجلة أو المحور.

بالوصول إلى أقصى قوة للفرملة يبدأ العجل في الانزلاق والفرامل تميل إلى الغلق، وبوصول نسبة الانزلاق بين الدلافين المتحركة والعجلات 20% فإن الجهاز يتوقف عن العمل تلقائياً.

 

تعليمات لاختبار قوة الفرملة:

شروط الاختبار:

للوصول إلى قيم محددة للفرامل وأيضاً للحصول على نتائج أخرى فانه من المهم قياس قوة الفرملة المستهلكة. ومن أجل هذا الغرض يتم تركيب حساس لقياس القوة المؤثرة على بدال الفرامل ( يتم تحديد أقصى قوة مؤثرة على بدال الفرامل للوصول إلى أقل تقاصر للفرملة حسب نظام الدولة).

      يتم إعادة معايرة الجهاز عند الاختبار .

      يتم فحص ضغط هواء الإطارات قبل إجراء الاختبار.

   يتم قيادة المركبة على منصة الفحص بحيث تكون العجلات في منتصف الدلافين الدوارة وتكون المركبة بشكل مستقيم.

      يجب أن لا تكون الفرامل مبللة.

   يجب تثبيت العجلات بشكل مستقيم وذلك عند بدء دوران الدلافين وإلا فإن المركبة سوف تنحرف وتخرج عن خارج الدلافين الدوارة.


حسابات قوة الفرملة :

يمكن مشاهدة قوة الفرملة للعجلات من خلال مؤشرات خارجية لجهاز قوة الفرامل وتكون إما على شكل مؤشرات تناظرية أو رقمية ( الحسابات التي تحصل داخل المعالج الدقيق ويعبر عنها بالأرقام والتي تظهر على شاشة جهاز الفحص) يمكن إجمال طريقة حسابها كالتالي:

 

قوة الفرملة ويشار لها بوحدة (N) لكل عجلة يمكن الحصول على القوة الكلية للفرملة (Fb) من خلال جمع قوى الفرامل لكل العجلات.

المقاومة القصوى بالنسبة المئوية (%) يمكن حسابها من خلال الصيغة الرياضية التالية:

 

 

 

 

 


حيث أن

Z

المقاومة القصوى بالنسبة المئوية (%).

Fb

مجموع قوى الفرملة بوحدة (N).

GZ

الوزن المسموح به (مجموع الكتلة) للمركبة (Kg).

g

10 m/sec تسارع الجاذبية الأرضية

 

 


 

مثال :

وزن المركبة الكلي (الكتلة) GZ = 1350 (Kg)

تسارع الجاذبية الأرضية g = 9.81(m/ sec)

مجموع قوى الفرملة FB = 7600 (N)

المطلوب :

حساب المقاومة القصوى بالنسبة المئوية (%) ؟

الحل:

=56.3%

 

 

فرملة التثبيت:

يمكن إضافة قوة الفرملة الناتجة من فرملة التثبيت (فرملة اليد) إلى القوى الناتجة من فرملة العجلات. فرملة التثبيت يجب أن تبدأ في الفرملة خلال الثلث الأول لمشوار حركة فرملة اليد للأعلى ويجب أن تعطي أقل تقاصر مسموح به في الفرامل وذلك قبل الوصول إلى نهاية الثلث الثاني.

 

لا تعتبر الاختلافات بين قوى الفرملة التي تم الحصول عليها من خلال العجلات على المحاور خطيرة وذلك بها لأن هذه الاختلافات لا تزيد عن 30% من القيمة العليا عندما تكون المركبة محملة بشكل كامل خلال الاختبار.

باختلاف قوة الفرملة للعجلات يمكن أن يعزى ذلك إلى أسباب كثيرة منها:

1-      مؤشرات القياس عند الفرملة تزداد وتنقص ومن المحتمل أن يكون السبب في ذلك تآكل في قرص أو دارة الفرامل (شكل بيضاوي).

2-      عند شد فرملة التثبيت تكون القراءتان مختلفتان على المؤشرات للعجلات الخلفية ويمكن أن يدل ذلك على ارتخاء في أحد سلكي فرامل التثبيت أو أنه عالق يحتاج إلى تزييت أو أنه يوجد طبقة من زيت الفرامل على العجلة التي لم تظهر ارتفاعاً في قوة الفرملة.

3-      مؤشرات القياس عند الفرملة يعطي لأحد العجلتين قوة فرملة عالية بمجرد التأثير على بدال الفرامل ويدل ذلك على وجود مقاومة احتكاك عالية بين بطانتي الاحتكاك والدارة ويمكن ان يعزى السبب في ذلك أن بطانتي الاحتكاك لتلك العجلة عالقة مع الدارة أو أن البطانتين متآكلتين إلى حد أن الطبقة المعدنية للحذاء بدأت بالاحتكاك مع الدارة.