صيانة وخدمة رمان بلي العجل

 

على الفني تشخيص مشاكل رمان بلي العجل بدقة, لتجنب استمرار تلف رمان بلي العجل وظهور نفس العيب بعد الصيانة. الدقة العالية في تنفيذ خطوات خدمة رمان بلي العجل مهمة للغاية للمحافظة على سلامة المركبة. الخدمة السيئة لرمان البلي قد تؤدي إلى مشاكل في الفرامل, متاعب في التوجيه, وتلف سريع لرمان البلي.

 

أعراض وتشخيص الرمان التالف:

يعمل رمان بلي العجل على المحافظة على الوضع وتقليل مقاومة التدحرج. عند تلف رمان البلي لا تحتفظ العجلة بمكانها ويسمح صوت ضوضاء مصاحب. وتتضمن أعراض الرمان بلي التالف التالي:

1.   صوت طنين, قرقعة, أنين, تزيد مع زيادة سرعة السيارة.

2.   خشونة يحس بها في عجلة التوجيه وتزيد مع سرعة السيارة أو عند التحويد.

3.   خلوص كبير أو عدم تحكم في عجلة القيادة وخاصة عند السير فوق أرض وعرة.

4.   في الحالة التلف الشديد لرمان العجل الأمامي, يسمع ضوضاء طحن عالية.

5.   انحراف المركبة أثناء الفرملة

6.   عند رفع العجلة من الأرض, ولف العجلة عن طريق اليد يمكن سماع والإحساس بخشونة رمان البلي

7.   عند رفع العجلة من الأرض, وجذب العجلة من الأعلى والأسفل ودفعها للداخل والخارج يمكن الإحساس بعدم ضبط رمان البلي.

 

      ملاحظة رمان البلي السائب يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بدال الفرامل.

في حالة وجود أي من الأعراض السابقة, نظف رمان البلي بعناية وقم بالكشف عليه.

 

 

المشاكل التي تؤدي إلى تلف رمان البلي:

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تلف رمان البلي, منها:

-       تسرب الشحم من حابك رمان البلي

-       التحميل الزائد للمركبة

-       دخول أتربة وماء إلى رمان البلي

-       عدم ضبط خلوص رمان البلي

-       تركيب رمان بلي غير مناسب المواصفات

-       قوس كهربائي عبر رمان البلي نتيجة عدم التوصيل الأرضي الجيد للأسلاك, أو أجراء لحام كهربائي لجسم المركبة بطريقة غير سليمة.

-       زيادة كمية الشحم الموجود برمان البلي عن الكمية المقررة.

 

زيادة حمولة السيارة:

زيادة الحمولة بحد زائد غالباً لا تحدث في سيارات الركوب ولكن قد تحدث في الشاحنات الصغيرة. عند التعرض لمطب بالطريق مع وجود حمل عالي بالسيارة, فإن بلي الرمان بلي أو المتدحرجات يمكن أن تعمل علامة حفر للداخل في حلقة الرمان بلي. عند حدوث تلك العلامة فإن مرور البلي بعد ذلك على تلك النقطة سوف يصدر صوت. ومع استمرار التشغيل فإنه يحدث تأكل لجميع البلي والمتدحرجات برمان البلي نتيجة المرور على تلك النقطة وفي النهاية يتلف رمان البلي. وقد تستغرق عملية تلف الرمان البلي عدة أشهر وذلك نتيجة أن السبب الرئيسي هو زيادة الحمولة للمركبة. ولذلك تجنب المطبات والأحمال الزائدة للسيارة وذلك من ناحية سلامة المركبة وزيادة العمر التشغيلي لها.

 

فحص وخدمة وتغيير رمان بلي العجلات المنقادة:

1.       أرفع السيارة على الرافعة.

2.       حل العجلة.

3.       أرفع السرج, وثبته بعلاقة في جسم السيارة لتجنب التحميل على ليات الفرامل.

4.       ارفع غطاء الشحم (واقي الأتربة) كما في الشكل (1).

 

شكل (1): رفع غطاء واقي الأتربة

5.       حل التيلة تثبيت الوضع, وتخلص منها

6.       حل صامولة المحور (الصامولة ذات التاج).

7.       أرفع الوردة ورمان البلي الخارجي.

8.       ارفع صرة الرمان بلي عن المحور. الرمان بلي الداخلي سيظل في الصرة, ويمكن حله بعد رفع حابك الشحم, كما في شكل (2).

 

شكل (2): حل وتركيب حلقة رمان البلي تتم عن طريق المكبس

 

9.       معظم مصنعي السيارات ومصنعي الرمان بلي ينصح بغسل الرمان بلي في محلول أو أسيتون. في حالة توفر أسيتون, ينصح غسيله بالكحول للتأكد من التخلص من طبقة المحلول. يجب التخلص من المحلول وتجفيف الرمان بلي حيث أن الشحم الجديد لن يلتصق برمان البلي في حالة وجود طبقة من المحلول.

10.  أفحص الرمان بلي بعناية وحلقات رمان البلي للتالي:

-       الحلقة الخارجية لوجود خطوط أو خدوش أو نقر

-       القفص يجب أن يكون دائري؛ في حالة وجود جزء عدل فإن ذلك يدل على أن رمان البلي مشدود عليه شد عالي (تقريط) أو أنه نتيجة وقوعه على الأرض.

في حالة وجود أي من الملاحظات السابقة, وفي هذه الحالة فإن رمان البلي والحلقة الخارجية يجب أن يتم تغيرهم معاً (الحلقة الخارجية متضمنة مع الرمان بلي الجديد) في حالة تركيب الحلقة الخارجية القديمة فإن ذلك يؤدي إلى تلف الرمان بلي الجديد بمعدل سريع.

 

 

11.  قم بوضع الشحم في الرمان البلي بعد تنظيفه أو رمان البلي الجديد, استخدم شحم موصي به (يجب التخلص نهائيا من الشحم القديم قبل وضع شحم جديد, لا ينصح بخلط الشحم), شكل (3).

 

شكل (3): طريقة وضع الشحم برمان البلي

 

12.  ضع طبقة رقيقة من الشحم على الحلقة الخارجية,

13.  ضع طبقة رقيقة من الشحم على المحور وتأكد من أنه تم تغطية قاعدة الرمان بلي الخارجي. وكذلك قاعدة الرمان بلي الداخلي, وكتف قاعدة حابك الشحم.

14.  ركب حابك جديد للشحم, مع الصرة.

15.  ضع ما مقداره 3 معالق مائدة من الشحم داخل حيز الشحم بالصرة. زيادة مقدار الشحم قد يؤدي إلى تلف الحابك الداخلي للشحم مع احتمال وصول الشحم للفرامل. ركب قرص الفرامل مع الرمان البلي الداخلي والحابك في مكانهم فوق المحور حتى يلاقي حابك الشحم كتف حابك الشحم.

16.  ركب الرمان بلي الخارجي والوردة

17.  ركب صامولة المحور, وأثناء لف مجموعة العجلة, ربط في حدود 6 نيوتن متر بواسطة مفتاح عزم لوضع الرمان بلي في وضعه الصحيح في الحلقة وعلى المحور.

18.  مع استمرار لف مجموعة العجلة, قم بتقليل التقريط نصف لفة ثم قم بالتقريط باليد فقط كما في شكل (4).

 

شكل (4): طريقة ضبط رمان البلي

 

19.  ركب تيلة جديدة لتثبيت وضع الصامولة (لا تستخدم التيلة القديمة) شكل (5).

 

شكل (5): تركيب مثبت الصامولة والتيلة

 

20.  في حالة أن التيلة ليست في خط مع الثقب بالمحور, قم بتخفيف تقريط الصامولة مسافة قصيرة حتى تكون التيلة في خط مستقيم مع المحور, التقريط يتم باليد فقط.

21.  قم بثني طرفي التيلة حول الصامولة. وليس فوق على طرف المحور, حتى لا يحدث صوت احتكاك للتيلة مع غطاء الشحم.

22.  ركب غطاء الشحم (واقي الأتربة), وغطاء العجلة.

 

تحذير:

* عدم تقريط رمان بلي العجل يسبب مشاكل, فإن عدم تقريط الرمان بلي العجل الأمامي يؤدي إلى تحرك قرص الفرامل عند اصطدام العجلة بمطب بالطريق. حركة القرص تؤدي إلى دخول المكبس للداخل.

يمكن التأكد من وجود عدم تقريط عن طريق رفع غطاء سائل الفرامل ولاحظ حركة سطح سائل الفرامل عند تحريك العجلة لليمين واليسار عن طريق عجلة القيادة.  في حالة وجود حركة لسائل الفرامل عند تحريك العجلة فإن ذلك يدل على حركة مكبس الفرامل للداخل والخارج ناتج من عدم تقريط رمان البلي. في حالة عدم وجود حركة لسائل الفرامل فإن ذلك يدل على تقريط سليم.

عدم تقريط الفرامل قد يؤدي إلى هبوط بدال الفرامل. هبوط بدال الفرامل يكون في الغالب بسبب تلف في الاسطوانة الرئيسية, قبل تغيير الاسطوانة الرئيسية للفرامل قم بالتأكد من حالة عدم تقريط رمان البلي.

 

تغيير رمان البلي المحبك للعجل الأمامي القائد:

معظم الأحوال يصدر رمان البلي العجل التالف صوت عند القيادة في خط مستقيم ويزيد مع زيادة سرعة السيارة (سرعة دوران العجل). وصلة السرعة الثابتة لعمود الإدارة يمكن أيضاً أن تكون هي مصدر الضوضاء في حالة العجلة الأمامية القائدة, ولكنها تصدر ضوضاء أكثر عند التحويد أو التعجيل.

معظم السيارات ذات الجر الأمامي تستخدم رمان بلي محبك, والذي يركب بوصلات التوجيه ويحمل محور الدفع للعجل. التصميم يتضمن صرة عليها مراود لنقل القدرة من محور الإدارة إلى العجلات المثبتة مع الصرة عن طريق مسامير.

العديد من سيارات الجر الأمامي تستخدم رمان بلي وهو يركب كبس على وصلات التوجيه. وتستخدم لذلك عدة خاصة تسمح بإخراج رمان البلي دون الحاجة إلى أخراج وصلات التوجيه من السيارة. تأكد من كتيب الإرشادات والصيانة عن العدة الخاصة وخطوات العمل للسيارة التي تتعامل معها.

يبين شكل (6) طريقة حل صامولة عمود الإدارة لعجلات الجر الأمامي.

 

شكل (6): حل صامولة صرة العمود

 

كما يبين شكل (7) طريقة إخراج رمان بلي العجل والعدة الخاصة المستخدمة, دون الحاجة إلى حل ركبة التوجيه المفصلية.

 

 

شكل (7): حل رمان بلي العجل بواسطة العدة الخاصة دون حل ركبة التوجيه المفصلية

 

 

تحذير:

أحذر من ثني أو إتلاف ترس حساس سرعة العجل بالسيارة, عند أجراء تغيير لرمان بلي العجل.

 

استبدال رمان بلي المحور الخلفي والحابك للعجلات القائدة:

رمان بلي المحور الخلفي للعجل القائد يختلف في التركيب والصيانة عن باقي رمان بلي العجل. رمان بلي العجل الخلفي قد يكون بحابك ويشحم عن طريق شحم وزيت المحور الخلفي. المحور الخلفي يجب أن يرفع من السيارة لاستبدال رمان بلي العجل الخلفي. هناك نوعين من الطرق لتثبيت المحور, نوع لوح التثبيت (الطبق المانع), ونوع المثبت على شكل حرف سي (الهلال).

 

محاور من نوع  لوح التثبيت (المثبت الطبقي) Retainer Plate-Type Axles:

هذا النوع من المحاور يستخدم 4 مسامير لتثبيت المحور في مبيت المحور. لرفع عمود المحور ورمان بلي المحور والحابك, يجب رفع مسامير أو صواميل مثبت الوضع. شكل (8).

* ملاحظة في حالة أن فلانشة المحور بها فتحة وصول, في هذه الحالة يكون المحور المستخدم هو من نوع مثبت الوضع الطبقي.

 

شكل (8): فك تثبيت المحور الخلفي

 

الفتحة أو الفتحات في فلانشة العجل تسمح إدخال عدة مختومة للتعامل مع لوح التثبيت. بعد رفع المسامير, يجب رفع المحور من مبيت المحور الخلفي. في هذا النوع من المحاور رمان البلي وحلقة التثبيت مركبين على المحور بطريقة الضغط, وكذلك الحلقة الخارجية لرمان البلي مثبتة بالضغط مع مبيت المحور, وبين شكل (9) طريقة إخراج المحور.

 

شكل (9): طريقة إخراج المحور

 

يخرج المحور ومثبت عليه رمان البلي وحلقة التثبيت, ولإخراج رمان البلي يجب حل حلقة التثبيت من على العمود. لا تستخدم اللهب أو التسخين لإخراج حلقة التثبيت. يتم شق حلقة التثبيت (جلبة التثبيت) عن طريق الأزميل (الأجنة) أو استخدام حجر الجلخ كما في شكل (10), أحذر إتلاف سطح المحور نتيجة أخراج حلقة التثبيت. مع التخلص من حلقة التثبيت ينزلق رمان البلي ولوح التثبيت عن المحور للخارج.

 

شكل (10): طريق إخراج حلقة التثبيت عن المحور

أفحص حالة العمود, في حالة تلف العمود يتم استبداله بعمود جديد.

تركيب رمان بلي وحابك يتم عن طريق كبس رمان البلي على العمود. طريقة فك وتركيب رمان البلي مبينة في شكل (11).

 

شكل (11): حل وتركيب رمان البلي على المحور عن طريق المكبس

 

يتم بعد ذلك تركيب حلقة تثبيت جديدة على المحور كما في شكل (12). وقم بتركيب حابك جديد مع لوح التثبيت.

 

شكل (12): طريقة تركيب الحلقة الجديدة على المحور

 

أدخل العمود داخل فرغة المحور. في حالة أن رمان البلي مركب به حابك خارجي. تأكد من وجوده. قم بتربيط لوح التثبيت وقم بالتقريط حسب العزم المنصوص عليه.

 

المحور ذو المثبت على شكل حرف C  (الهلال):

السيارات التي تستخدم هذا النوع من المحاور تستخدم متدحرجات عدلة (مستقيمة) لحمل المحور شبه العائم داخل مبيت المحور. المتدحرجات العدلة ليس لها حلقة داخلية. المتدحرجات تركب فوق المحور مباشرة. في حالة تلف رمان البلي, فغالباً ما يحتاج رمان البلي والمحور للتغيير. الحلقة الخارجية للمتدحرجات تدخل في مبيت المحور عن طريق الكبس. ويتم تزييت الرمان بلي عن طريق زيت المحور الخلفي ويركب الحابك من الناحية الخارجية لرمان البلي.

 

ملاحظة:

بعض أنواع رمان البلي المستبدلة تسمح بتركيب رمان البلي على الجزء السليم من العمود وبذلك تقلل من مصاريف الإصلاح لعدم الحاجة إلى تغيير المحور.

 

ملاحظة:

هذا النظام يحتاج إلى رفع غطاء الدفرانس, عند رفع غطاء الدفرنس, يجب تجميع زيت الدفرنس والتخلص به حسب قواعد السلامة والمحافظة على البيئة, ثم بعد الانتهاء يجب وضع زيت مطابق للمواصفات المطلوبة لزيت الدفرنس بالسيارة التي تعمل بها.

 

 

 

بعد رفع غطاء الدفرانس/ علبة التروس الفرقية, يجب رفع عمود الترس الصغير. رفع الترس الصغير يتم بعد رفع مثبت الهلال كما في شكل (13). في حالة رفع الهلال يمكن بعدها سحب المحور من فارغة (أنبوب) المحور.

 

شكل (13): فك هلال تثبيت المحور الخلفي

 

رمان البلي بالحلقة الداخلية يكونوا مكبوسين على المحور, ويجب استخدام المكبس لحلهم من على المحور شكل (14).

 

شكل (14): طريقة حل رمان البلي من على العمود (المحور الخلفي)

 

دائما أتبع توصيات الصانع في طريقة رفع رمان البلي واستبداله. دائما استبدل حابك المحور الخلفي عند تغيير رمان بلي المحور الخلفي.

عند إعادة ملء الدفرنس بالزيت يجب التقييد بنوع الزيت الموصي به المصنّع. ويجب التأكد من أن فتحة التهوية تكون مفتوحة. انسداد فتحة التهوية تؤدي إلى زيادة الضغط داخل الدفرنس, هذا الضغط قد يؤدي إلى تلف حابك الزيت. في حالة وصول الزيت إلى سطح الفرامل وبطانات الاحتكاك فإن الفرامل لن يكون لها الاحتكاك المطلوب وتتلف البطانة ويجب أن تستبدل.    

عند تركيب رمان البلي على العمود تأكد من استخدام عدة إدخال رمان البلي المناسبة, ويجب أن تؤثر العدة على الحلقة الخارجية فقط لرمان البلي عند تركيب رمان البلي, كما يبين شكل (15).

 

شكل (15): تركيب رمان البلي بواسطة العدة الخاصة

 

ثم قم بتركيب حابك جديد على العمود, وتأكد من أن النابض بالحابك يكون مواجه ناحية تروس الدفرنس. أستخدم العدة المناسبة لتركيب الحابك على العمود, كما في شكل (16).

 

شكل (16): تركيب الحابك باستخدام العدة الخاصة المناسبة

 

 

تحذيرات هامة عند خدمة رمان بلي العجل:


- عملية النظافة مهمة جداً عند أجراء خدمة رمان البلي, تأكد من نظافة اليدين, والعدة, ومكان العمل. أي تلوث بسيط لرمان البلي قد يؤدي إلى تلفه. دائما قم بتغطية وعاء الشحم جيدا عند عدم الاستخدام, حتى لا يتعرض الشحم للتلوث.

- لا تحاول غسيل رمان البلي المحبك أو رمان البلي المعزول من الجانبين.

- عند تنشيف رمان البلي فإن استخدام فوطة التنشيف أو ورق التنشيف يمكن أن يترك زغب على رمان البلي, يجب التأكد من خلو رمان البلي من الزغب والتلوث بعد الانتهاء من تنظيف رمان البلي, وجود الزغب يؤدي إلى تلف رمان البلي.

- يمكن تنشيف رمان البلي عن طريق الهواء المضغوط بعد عملية التنظيف. تأكد من أن مصدر الهواء المضغوط للورشة خالي من الرطوبة (ماء), الذي قد يؤدي إلى صدأ رمان البلي.

- لا تقوم بإدارة رمان البلي عن طريق الهواء المضغوط بسرعة عالية, حيث أن هذا يتلف رمان البلي. وقد يؤدي إلى فرط رمان البلي الذي يشكل خطورة عالية وإصابات خطيرة.

- يجب تغير الحابك عند أجراء خدمة رمان البلي.

- عند تركيب حابك ذو النابض, تأكد من أن النابض يواجه مكان الزيت أو الشحم.

- لا تستخدم لهب لتسخين رمان بلي المحور خلال عملية حل رمان البلي من على العمود. الحرارة قد تؤدي إلى ضعف معدن المحور مما قد يؤدي إلى كسر مفاجئ للعمود أثناء التشغيل ويؤدي إلى وقوع العجلة الخلفية.

- تأكد من  تنظيف سطح قرص الفرامل والدارة من الشحم بعد الانتهاء من خدمة رمان بلي العجل عن طريق منظف الفرامل وقطعة قماش. أي كمية ضئيلة من الشحم على سطح الاحتكاك قد تؤدي إلى تلف البطانة وإلى ضوضاء بالفرامل.

- يجب تغيير رمان البلي والحلقة الخارجية معاً.

- في حالة عدم تركيب رمان البلي في الحال, قم بتغطية رمان البلي بشحم حماية وقم بلفه  بورق عازل ضد الماء, إلي حين وقت تركيبه.

 

 

 

مـلخـص

 

1.   تلف رمان البلي يكون نتيجة إجهاد المعدن أو نتيجة حمل مفاجئ يؤدي إلى عمل نقر بحلقة رمان البلي أو العمود, أو نتيجة قوس كهربائي لعدم التوصيل الجيد لأرضي الأسلاك, أو عدم أجراء اللحام بشكل سليم لجسم السيارة.

2.   رمان البلي ذو المتدحرجات المسلوبة يجب ضبطه, عن طريق التقريط باليد لصامولة العمود بعد ضبط رمان البلي, يجب استخدام تيلة جديدة بعد الضبط.

3.   رمان البلي التالف في العادة يصدر ضوضاء أكثر عند التحويد, لزيادة الحمل على المؤثر على رمان البلي عند التحويد/ التوجيه.

4.   يجب القيام بخدمة كل رمان بلي العجل, فيتم تغيره ( و/ أو) ضبطه, باستخدام الخطوات المنصوص عليها من الصانع والمدونة بكتيب الصيانة.

 

 

المصطلحات في هذا الباب

 

رمان بلي (كروي)

ball bearing

رمان بلي محبك

sealed bearing

رمان بلي (اسطواني)

roller bearing

شحم رمان البلي

bearing grease

رمان بلي (اسطواني مسلوب)

tapered roller bearing

حابك

seal

محور طافي

Full-floating axle

محور شبه طافي

semi-floating axle

عجلات قائدة

drive wheels

عجلات منقادة

driven wheels

حمل قطري

radial load

حمل جانبي

thrust load

رمان بلي العجل

wheel bearings

رمان بلي المحور

axle bearings

تيلة

cotter key

صرة

hub

مثبت المحور- الهلال

c-clip

المثبت الطبقي

retainer plate

الحلقة الخارجية

outer race

الحلقة الداخلية

inner race

حلقة تثبيت

collar

 الدفرنس/ التروس الفرقية

differential

 

 

 

 

اختبار ذاتي

 

1.       أشرح خطوات ضبط رمان بلي العجل ذو متدحرجات اسطوانية مسلوبة.

2.       أذكر أربعة أعراض لتلف رمان بلي العجل.

3.       أشرح كيفية إخراج المحور الخلفي الذي يستخدم المثبت على شكل هلال.

4.       أذكر العوامل التي تؤدي إلى تلف رمان بلي العجل.

5.       كيفية التعرف على مشكلة عدم تقريط رمان بلي العجل.

 

 

6- في أي أنواع من المحاور يجب رفع غطاء الدفرنس قبل رفع رفع المحور الخلفي؟

أ- لوح تثبيت (طبق)

ب- المثبت على شكل هلال

جـ- المحور المشحوط

د- الأنبوب الملحوم

 

 

7- أي جزء يجب استبداله عند أجراء صيانة رمان بلي العجل في العجلات المنقادة؟

أ- الحلقة الداخلية لرمان البلي

ب- حابك الشحم

جـ- التيلة

د- وردة التثبيت

 

 

8- اثنين من الفنيين يناقشون الدفرنس. الفني أ يقول كل الدفرنس به ثقب تهوية. والفني ب يقول إن انسداد ثقب التهوية يؤدي إلى التسريب عبر حابك المحور الخلفي.

أي من الفنيين صح:

‌أ-               الفني "أ" فقط

‌ب-           الفني "ب" فقط

جـ- الفنيين "أ" و "ب"

     د- لا الفني "أ" ولا الفني "ب"