Car Rollover - حوادث انقلاب ا لسيارات
home
Skip Navigation Links

Car Rollover - حوادث انقلاب ا لسيارات



حوادث انقلاب ا لسيارات
Car Rollover


تبين الإحصاءات الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية,  إنه من حوالي
11 مليون حادثة في سنة 2002 لسيارة ركوب, وسيارات الأنشطة الرياضية, والشاحنات الصغيرة, والسيارة العائلية, كان هناك 3% حادثة انقلاب فقط.

ولكن, انقلاب السيارة مسئول عن وفاة 33% من حالات الوفاة الناجمة عن الحوادث. ففي سنة 2002 فقط أكثر من 10,000 شخص ماتوا في حوادث انقلاب السيارات. معظم الأشخاص الذين ماتوا (72%) لم يكن يرتدون حزام النجاة. 

حدوث الانقلاب في حوادث سنة 2002 عدم الانقلاب الانقلاب الانقلاب عدم الانقلاب rollover occurences in crashes (2002) - click

الوفيات في حوادث الانقلاب وحوادث عدم الانقلاب عدم الانقلاب الانقلاب الانقلاب عدم الانقلاب rollover vs. non-rollover fatalities (2002) - click "d" for long description

 

أسباب الانقلاب:
تعتبر حوادث انقلاب السيارة من الحوادث الأكثر تعقيداً وأكثر دموياً. انقلاب السيارة أكثر من أي حادثة أخري يظهر فيها التفاعل بين السائق, الطريق, السيارة, والعوامل المناخية. مع أن نوع السيارة يلعب دور كبير, فإن العوامل الأخرى مثل تصرف السائق, وحالة المناخ يمكن أن تؤدي إلى انقلاب السيارة.
نوع السيارة
كل أنواع السيارات معرضة للانقلاب. ولكن السيارات العالية والغير عريضة, مثل سيارات الأنشطة الرياضية, والشاحنات الصغيرة, والسيارات العائلية يكون لها مركز ثقل مرتفع, ولذلك تكون أكثر عرضة للانقلاب في حالة تعرضها لحادثة ما يسمى بحادث سيارة فردي  (single- vehicle crash).

بمقارنة حالات وفاة الركاب الناجمة عن الحوادث فقد وجد إنها تثمل 48%  في حوادث في انقلاب سيارات الأنشطة الرياضية وتمثل 20% في حالة سيارات الركوب. فإنه كلما زاد كبر السيارة في الحجم والوزن كلما أصحبت أكثر خطورة على الركاب عند انقلاب السيارة وتحطم السقف نتيجة الوزن العالي عليه عند انقلابها.

(السيارات الثقيلة الكبيرة والثقيلة الوزن غالباُ ما تعاني القليل من التلف عندما تصدم بسيارة أخرى أقل منها وزناً حيث يعمل الوزن لصالحها, ولكن في حالة انقلابها  يعمل الوزن ضدها).


السرعة

تعتبر حوادث انقلاب السيارة من الحوادث المتعلقة بالسرعة عنها عن أي من الحوادث الأخرى. فإن حوالي من 40% من حوادث الانقلاب تتضمن سرعة زائدة. بالإضافة إلى, حوالي ¾  حوادث الانقلاب تحدث في الطرق التي بها حد للسرعة 90 كم/ساعة أو أكثر.

الطريق
معظم حوادث الانقلاب تكون في طرق خارج المدنية التي لا تكون ذات اتجاهين وبدون حاجز بالمنتصف. حوالي ¾ حالات الوفاة تحدث في تلك الطرقات ذات السرعة المحددة 90 كم/ ساعة أو أكثر.
حالة القيادة
تبين الإحصائيات أن
90% من الوفيات التي تحدث نتيجة انقلاب السيارة تحدث في حالة السير العادي (السير في طريق مستقيم, أو الدوران في منحنى). هذا يدل على أن حالة السائق (عدم التركيز, السرعة) تلعب دور كبير في حوادث انقلاب السيارة.
تبين الإحصائيات أن
85% من حوادث الوفاة تكون ناجمة عن حوادث فردية للسيارة. هذا يعني أن معظم حوادث الانقلاب والوفيات لا تكون بمشاركة سيارة أخرى غير السيارة المنقلبة, وهذا يدل على أن تصرف السائق له دخل كبير في حوادث الانقلاب.

تناول المسكرات
حوالي نصف حالات الوفاة حوادث الانقلاب تكون بسبب تناول الكحول. فإن كمية قليلة جداً من الكحول كافية لعمل تأثير سلبي على الحالة الفكرية, الحالة العضلية, النظر والتي تؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة. 

 

أنواع حوادث الانقلاب:
تحدث حوادث الانقلاب للسيارات بإحدى الطريقتين: تعثر أو بدون تعثر.

انقلاب السيارة نتيجة التعثر:

تبين الإحصائيات أن 95% من حوادث الانقلاب تحدث نتيجة تعثر السيارة. هذه تحدث عندما تخرج السيارة عن الطريق وتنزلق بالجانب, وتنغرس العجلات في التربة الرخوة أو تصدم بعائق مثل الرصيف, الحاجز الجانبي للطريق. القوة الجانبية المؤثرة على الإطارات في هذه الحالة تؤدي إلى انقلاب السيارة.

من أحسن الطرق لتجنب الانقلاب, هو عدم الخروج من الطريق. نظام الاليكتروني للتحكم في الاتزان من التقنية الجديدة التي قد تساعد السائقين على البقاء على الطريق في حالات الطوارئ.
انقلاب السيارة بدون تعثر:

وهي أقل شيوعاً من الانقلاب نتيجة التعثر, تحصل في أقل من
5% من جميع الحالات, وفي الغالب في السيارات ذات الوزن العالي (مركز عالي للثقل). فبدلاً من أن يكون هناك عائق يعمل كوسيلة للتعثر, فإن الانقلاب بدون تعثر غالباً ما يحدث خلال محاولة تفادي الاصطدام أثناء سير السيارة بسرعة كبيرة.  

العودة لأعلى الصفحة