Auto Forum - منتدى السيارات
home
Skip Navigation Linksالرئيسية > معلومات السيارات > المنتدى

Auto Forum - منتدى السيارات



منتدى السيارات

Auto Forum

للمشاركة في هذا المنتدى يمكنك إرسال رسالة على البريد الإليكتروني للموقع (مشاركة جديدة أو تعليق على المشاركة), وسيتم نشرها حال وصولها
thecartech@yahoo.com

* (الرأي المكتوب بالمنتدي يعبر عن خبرة ورأي كاتب التعليق- وقد يجانبه الصواب والخطأ, ولذلك وجب التنويه لاتخاذ الحيطة عند تنفيذ ما هو مكتوب فيه)

الردادي/font>

\الإطارات 

3

 لماذا الإطارات سوداء؟

د/ مراد

الإطارات السوداء

3/1

لماذا إطارات السيارات سوداء؟

Why are Tires Black?


الإطارات في حالة تركها بالهواء الجوي, سوف تجف, ويتغير لونها وفي النهاية تتشقق وتشق, وهذه مشكلة تكلف عدة ملايين للمستخدمين للمنازل النقالة, ومقطورات جر القوارب, وملاك السيارات الكلاسيكي والتي تظل في مكانها لمدة طويلة من الزمن.

السبب الرئيسي لتدهور حالة الإطار والمنتجات المطاط والمطاط الاصطناعي هو الأزون, وهو غاز ليس له رائحة وهو جزء من مكونات الهواء الذي نستنشقه. عندما يتحد مع الأشعة فوق البنفسجية (الجزء غير المرئي من أشعة الشمس) فإنه يبدأ بمهاجمة المادة المصنوع منها الإطار.

للحماية من أضرار الأوزون  و الأشعة فوق البنفسجية, يضاف إلى مادة الإطار مادة مثبتة. هذه المادة تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحوليها إلى حرارة, والتي تتشتت بدون أحداث إي أضرار للإطار. جميع مصنّعي الإطارات يستخدمون نفس المادة, وهي كربون أسود.  ولهذا جميع الإطارات سوداء.

هذه المادة مع تفاعلها مع الأشعة الفوق بنفسجية تتحول وتفقد قدرتها على أداء مهمتها, ويتحول لونها إلى اللون الرمادي. هذا أحدى أسباب تغيير لون الإطار مع الزمن. ومع مرور الوقت تقل قدرة هذه المادة على التفاعل وتبدأ تدهور حالة الإطارات في التسارع.

ولحماية الإطار من تلف الأوزون, فإن مصنّعي الإطارات أضافوا أيضا مركب شمعي للتركيبة الخاصة بتصنيع الإطار.  علمية انبعاج الإطار أثناء دورانه, تدفع بجزيئات الشمع إلى السطح.  وهذا يشكل حاجز بين الهواء (الأوزون والأكسجين) ومادة الإطار. وهذا يسمى في مجال الإطارات تفتح الزهرة blooming.

عندما يظل الإطار في وضع ثابت لفترة طويلة (المنازل النقالة, مقطورات جر القوارب, السيارات الكلاسيكي), ومع مرور الوقت تقل قدرة المادة الكربون الأسود على التفاعل ولا يحدث دفع لجزيئات الشمع لسطح الإطار, يبدأ الأوزون بمهاجمة مادة الإطار. مع وجود الأوزون والأشعة فوق البنفسجية, يتسارع عملية تدهور الإطار, فيجف الإطار, ويتغير لونه, ويتشقق.

توجد بالأسواق منتجات للعناية بالسيارة, تباع لحماية الإطار وتقليل تأثير الأوزون والأشعة فوق البنفسجية. حيث يتم رش المادة على الإطار لتعمل عمل المواد الحاجبة لأشعة الشمس للمصطافين.

 

أيمن مصطفى

نظام الصمامات الإليكتروني  Valvetronic     system

2

 أرجو الحصول على بعض المعلومات عن تقنية الصمامات الإليكترونية Valvetronic Technology

د/ مراد

محركات بدون صمام خانق

2/1

 

نظام الصمامات الإليكترونية  Valvetronic System

 

(الاستغناء عن صمام الخانق)

استغنت محركات البنزين عن استخدام صمام الخانق المتصل ببدال البنزين للتحكم في سرعة وحمل المركبة وذلك عن طريق استخدام نظام الصمامات الإليكترونية, التي تتكون من أجزاء إضافية ووحدة تحكم إليكترونية.

هذا النظام قدمته شركة بي أم دابليو لأول مرة في سيارتها الصغيرة 316 تي أي في سنة 2001, ومن وقتها تم إضافته إلى العديد من محركات بي أم دابليو. النظام تم إضافته إلى نظام التغيير المستمر لتوقيت الصمامات بالنسبة لصمامات السحب والعادم double-VANOS لزيادة القدرة والكفاءة لمدى سرعة المحرك. النظام يوفر المميزات التالية للمحرك الذي يعمل معه: يقلل من مصاريف الصيانة, يحسن من بدأ الإدارة على البارد, يقلل من إنبعاثات العادم. ولا يحتاج المحرك الذي يعمل بهذا النظام إلى أي تصنيف محدد للوقود أو وقود ذو جودة عالية.
حيث أن النظام يسمح للمحرك بالتنفس بحرية, فإن استهلاك الوقود قل بنسبة 10%.   وتوفير الوقود يكون أكثر عند السرعات البطيئة لدوران المحرك. هذا النظام سوف يساعد بي أم دابليو على الوصول إلى متطلب تقليل معدل ثاني أكسيد الكربون لسنة 2008 وهو 140 جم/ كم.

يقوم نظام الصمامات الإليكترونية بتغيير توقيت صمامات السحب ومقدار فتحة الصمام Valve timing and lift. هذا النظام له عمود كامة تقليدي لصمامات السحب, ولكن يستخدم أيضا عمود غير محوري له عدة روافع وتابع دوار, الذي يعمل عن طريق موتور كهربائي ذو الخطوة stepper motor اعتمادا على إشارات سابقة مأخوذة ميكانيكيا من بدال التسارع (بدال البنزين), يقوم الموتور ذو الخطوة بتغيير وضعية الكامة الغير محورية, معدلاً بذلك عمل     صمامات السحب.

يعمل نظام الصمامات الإليكترونية على تغيير توقيت الصمامات بشكل مستمر (توقيت لكل من عمود الكامة للسحب والعادم), بالإضافة إلى تغير مستمر لفتحة صمام السحب, من 0 إلى 10 مم, لعمود كامة السحب فقط.

هذا النوع فريد من نوعه لأنه يعتمد على دخول الشحنة على مقدار فتحة الصمام بدلا من صمام الخانق. بصيغة أخرى, فإن بدال البنزين يتحكم في مكونات الصمام الإليكتروني بدلاً من التحكم في صمام الخانق. 

هذا النظام يستخدم مجموعة إضافية من الأذرع المتأرجحة (تسمى الأذرع المتوسطة, موجودة بين ساق الصمام وعمود الكامة. هذه الأذرع المتوسطة يمكنها أن تدور حول نقطة مركزية عن طريق عمود إضافي يعمل إليكتروني. هذه الحركة تمكن صمامات السحب بالفتح والغلق بدون حركة عمود الكامة.  النظام بالكامل يجمّع كمجموعة خارج المحرك وهذه المجموعة تلحق برأس الاسطوانات في مكانها الخاص. لا تحتاج محركات الصمامات الإليكترونية إلى سير توقيت أو جنزير. هذا النظام له الكومبيوتر الخاص به في حيز خاص بعيد عن نظام إدارة المحرك, ويعمل مع دائرة نظام التحكم في إدارة المحرك.

حيث أن صمامات السحب يمكنها أن تتحرك من قفل كامل إلى فتح كامل, وما بينهما, فإن التحكم الابتدائي لحمل المحرك أنتقل من صمام الخانق إلى مجموعة صمامات السحب. التخلص من صمام الخانق قلل من الفقد في الضخ, وتحسين استهلاك الوقود, وتحسين سرعة استجابة المحرك.

ويجب أن نلاحظ أنه مع ذلك لم يتم الاستغناء نهائياً عن صمام الخنق, ولكنه سيكون موجود ولكن في وضع الفتح التام. في حالة بدأ عمل المحرك فإن الصمام يفتح جزئياً عند بدأ التشغيل, وذلك لخلق التخلخل اللازم لبعض وظائف المحرك, مثل التحكم في الملوثات. وعند وصول المحرك إلى سرعة التشغيل, تعمل مضخة تخلخل عن طريق عمود كامة العادم وبذلك يكون هناك مصدر للتخلخل بدون الاعتماد على التخلخل بمجمع السحب, كما في محركات الديزل,  ويرجع صمام الخانق إلى وضع الفتح التام طوال تشغيل المحرك.

ومع الإبقاء على صمام الخانق فإن وجوده سيكون كوسيلة طوارئ مساند, في حالة عطل نظام الصمامات الإليكترونية, سيتم التحكم في المحرك عن طريق صمام الخانق.

كفاءة محركات الصمامات الإليكترونية, تنخفض بسرعة بعد 6000 لفة/ دقيقة, حيث الحاجة إلى نوابض صمامات أقوي. النوابض القوية تؤدي إلى زيادة الفقد في الاحتكاك.

طريقة التحكم في سرعة وحمل المحرك:
- الطريقة التقليدية عن طريق صمام الخنق:

عند الضغط على بدال البنزين ضغط خفيف, فإن فتحة الخانق تكون مفتوحة جزئيا أو تقريباً مغلقة. ومع حركة المكبس يتكون هناك تخلخل في مجمع السحب بين غرفة الاحتراق وصمام التخلخل, هذا التخلخل يقاوم عملية السحب وعملية الضخ للمكابس, وهذا يؤدي إلى فقد في الطاقة. وهذا الفقد يطلق عليه فقد الضخ pumping loss. وكلما قلت سرعة دوران المحرك, كلما ما أغلق صمام التخلخل, وبذلك يزيد الفقد في الضخ.

- طريقة نظام الصمامات الإليكترونية:
تتحكم مجموعة الصمامات الإليكترونية في كمية الهواء الداخلة إلى غرفة الاحتراق عن طريق تقليل دخول الهواء إلى غرفة الاحتراق, هذا يتم عن طريق تقليل فتحة الصمام عند السرعات المنخفضة وبذلك لا يكون هناك فقد الضخ.

محركات الصمامات الإليكترونية قامت بإضافة عمود غير محوري, وموتور كهربائي وبعض الروافع التي تقوم بتشغيل فتح وغلق الصمامات. في حالة دفع الروافع بعمق أكثر, يكون لصمام السحب فتحة أكبر,  والعكس صحيح. وبذلك يمكن لمجموعة الصمامات الإليكترونية أن تفتح بفتحات مختلفة حسب حاجات المحرك إلى ذلك.


الاختلاف بين النظام التقليدي ونظام الصمامات الإليكترونية من ناحية الأجزاء

 

 

 محمد خلف

 رفع السيارة لمدة 10 شهور

1

 أرجو أن تفيدوني لقد رفعت سيارتي ديو لانوس في الجراج بدون عمل أي تعديل في المياه أو الزيوت وقد رفعوا السيارة من المقصىات.
ده صح ولا خطأ.

م/عبد الجليل احمد سلامة

ماذا تفعل إذا اضطرتك الظروف للسفر للخارج وترك سيارتك بدون تشغيل

1/1

 

تضطر الظروف أحيانا لأحدنا من أجل السفر للخارج (للإعارة أو للدراسة أو للعمل ..الخ) أن يترك سيارته بدون تشغيل مده فترة السفر ، وقد تقصر هذه الفترة أو تطول حسب ظروف عمل كل شخص ،في هذه الحالة يضطر صاحب السيارة أن يخزن سيارته بدون تشغيل أو حراك حتى يعود من سفره مرة أخرى ويستعملها ، وحيث أن العوامل الجوية الطبيعية مثل (أشعة الشمس ، والرطوبة، والغبار،والأملاح ..الخ) لها تأثير سيئ على السيارة ككل سواء على الجسم الصاج أو بعض أجزاء مكونات السيارة الداخلية، لأنها تساعد على حدوث صدأ أو تآكل أسطح الأجزاء المعدنية,أو تلف الأجزاء المطاطية.

فمن هذا المنطلق فهناك إجراءات وقائية يجب أن يقوم بها صاحب السيارة تجاه سيارته للمحافظة عليها أثناء فترة تخزينه لسيارته طوال مده سفره للخارج .

وفترة التخزين  للسيارة تنقسم إلى :

  1. فترة تخزين قصيرة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن أربعة أشهر تقريبا .

  2. فترة تخزين طويلة أكثر من أربعة أشهر ولا تزيد عن سنة تقريباُ .وإذا زادت عن سنة تعتبر فترة تخزين جديدة وتعاد الإجراءات من جديد بعد استخدام السيارة لعدة كيلومترات (لا تقل عن 300كم) سيرا على الطريق .

الإجراءات المتبعة لتخزين السيارة لفترة قصيرة من (1-4)أ شهر :

  1. يم إرسال السيارة إلى مركز الخدمة والصيانة التابعة له السيارة لعمل فحص شامل على السيارة للوقوف على الحالة الفنية للسيارة وأثناء الفحص يجرى التي :

    • منع آي تسريب للماء أو الوقود أو للزيت ..الخ

    • تغير آي خراطيم أو وصلات مطاطية بها تشققات، مثل (خراطيم المياه – خراطيم الوقود – إطارات العجل ..) .

    • مراجعة مستوى الزيوت بالمحرك, وصندوق التروس,والكرونة,وخزنة زيت الفرامل,وخزنة زيت الدبرياج,وخزنة زيت الباور ستيرنج ... 

    • مراجعة مستوى المياه بالردياتير،وقربة مياه الردياتير،ومستوى مياه البطارية ..

    • تشحيم الوصلات المفصلية ومحاور الجر الأمامي بالشحم،وكذا بنوز المحاور،والتأكد من سلامة كاوتشات الكبالن،وكاوتشات بارات الدريكسيون، وبنوز روافع البدلات،وكراسي التحميل ..الخ

    • وضع عصا تغير السرعات لصندوق التروس في وضع الحياد ،وذراع فرامل اليد في وضع عدم تشغيل. 

    • ملء خزان الوقود (التنك) بالوقود منعا لتكون صدا داخلي بجسم الخزان من تأثير الهواء الجوي المُحمل بالرطوبة .

    • مراجعة ضغط الهواء بإطارات العجل وزيادته قليلا .

    • يفضل تشغيل محرك السيارة حتى درجة حرارة تشغيله العادية ،ثم التحرك بالسيارة لمسافة نصف متر تقريبا لتوزيع إجهادات التحميل على العجل ،ويتم ذلك كل أسبوع على الأقل أثناء فترة التخزين . 

  1. تنظف السيارة داخليا وخارجيا جيدا ، وكذا غرفة المحرك ،ويفضل إيداع السيارة لمتخصص في ذلك مثل مراكز الصيانة المعتمد لعمل ما يعرف بـ car care)) آي العناية بالسيارة،وحتى لا يُعرض الدوائر الكهربائية أو البوجيهات للتلف بسبب غسيل حجرة المحرك بالمياه بطريقة غير صحيحة .

  2. تغطية الفرش الداخلي للسيارة بكسوة للمحافظة عليه من الأتربة .

  3. غلق أبواب السيارة جيدا ،وكذا النوافذ الزجاج مع ترك مسافة للزجاج مفتوحة تقدر بحوالي (واحد سنتيمتر) للتهوية وتجديد الهواء ،ولمنع حدوث العفن .

  4. غلق بوابة التهوية الخارجية لصالون السيارة عن طريق المفتاح المخصص لها بالتابلوه - وهي البوابة التي تعمل على السماح بدخول الهواء الخارجي داخل السيارة للتهوية – وذلك منعا لدخول أي حشرات داخل السيارة من خلالها .

  5. تغطية السيارة بغطاء من القماش الثقيل المسامي ،ولا تستخدم الغطاء النايلون لأنه عرضة للتأثيرات الحرارية والحريق.

الإجراءات المتبعة لتخزين السيارة لفترة طويلة من (4-12) شهر :

نفس الإجراءات المتبعة لتخزين السيارة لمدة قصير ويضاف إليها التالي

  1. عدم السماح بترك السيارة للتخزين لفترة طويلة وجسم السيارة الصاج به مناطق دهان عارية (تقشيرة دهان) ،فيجب معالجة أي عيوب بمناطق الدهان خوفا من تسرب الصدأ لجسم السيارة وحدوث بارومة .

  2. يدهن أو(يرش) جسم السيارة السفلي بمادة مانعة للصدأ (خاصة مع السيارات القديمة) .

  3. تغطى الأجزاء المصنوعة من النيكل أو الكروم مثل( مقابض الأبواب ،و حليات الزينة – مثل البرواز النيكل للزجاج الأمامي والخلفي وبرواز النوافذ . والإكسسوارات الخارجية ) بطبقة رقيقة من الشحم أو الفازلين . وكذلك مفصلات الأبواب ،و مفصلات غطاء المحرك (الكابوت) .

  4. تدهن أو( ترش) الأجزاء الكاوتشوك أو المطاط مثل ريش المساحات ،و(حابكات) كاوتش الأبواب ،والنوافذ تدهن بمادة خاصة لمنعها من التشقق والتلف بفعل العوامل الجوية . 

  5. تسد نهاية ماسورة الشكمان الخلفية بقطعة من القماش ،أو الخشب لمنع دخول الحشرات،والهواء المحمل بالرطوبة .

  6. يفرغ مياه الردياتير من المياه ويعاد ملئه بمياه جديدة خاصة لدورة التبريد مع وضع مزيل للصدأ- ولا تستخدم مياه الصنبور لأنها مليئة الشوائب والأملاح .

  7. يشغل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية ويتم قيادة السيارة لمسافة ما يقرب من (200كم) .

  8. بعد ذلك ينتظر حتى يبرد المحرك ثم يفرغ الردياتير من مياه التبريد مرة أخرى وهي دافئة،للمساعدة على خروج كل الشوائب العالقة بالمياه قبل ترسبها بالجدران الداخلية لدورة التبريد .

  9. يعاد ملئ الردياتير بمياه جديدة نقية مع محلول مانع للصدأ.

  1. ترفع بطارية السيارة من مكانها وتوضع عند مركز متخصص للبطاريات لصيانتها وعمل شحن دوري لها شهريا،  ومراجعة مستوى المحلول بها كل فترة حتى لا تتلف بالتفريغ الذاتي .

  1. يفضل تغير زيت المحرك و فلتر الزيت و جميع الزيوت الأخرى .

  1. تفك جميع شمعات الاشتعال من مكانها وسكب كمية من زيت المحرك بمقدار (ملعقة كبيرة) داخل كل أسطوانة من أسطوانات المحرك - من خلال فتحة مكان تركيب شمعة الاشتعال برأس أسطوانات المحرك - ،ثم يدار المحرك عن طريف المارش بمقدار لفتين لعمود المرفق- بدون تشغيل المحرك- لتوزيع الزيت على جدران الأسطوانات ،ثم يعاد تركيب شمعات الاشتعال مرة أخرى في مكانها .
  1. تدهن أو ترش الأجزاء المطاطية مثل خراطيم المياه والوقود بمادة مشحمات الكاوتشوك لمنع التشقق .
  1. ترفع السيارة على حاملات خاصة بالمواضع المخصصة للتحميل من جوانب السيارة أو من أسفل الجسم -هذه المواضع الخاصة لتحميل السيارة تحددها الشركة المصنعة في كتيب مالك السيارة- بحيث ترتفع عجلاتها عن سطح الأرض بمقدار حوالي (20-25سم) .

  1. تحميل السيارة يكون بعيدا عن بارات الدريكسيون،والمقصات الأمامية أو الخلفية ،ولكن يكون من عند جلبة المقص المتصلة بجسم (شاسي) السيارة السفلي ،أو من عند فارغة محور الكرونة الخلفية ،أو من جوانب السيارة الأمامية أو الخلفية – وتحدد بوجود جزء مشطوف بجسم السيارة ،وهو موضع التقوية بجسم السيارة الذي يكون التحميل من عنده.

ملحوظات مهمة يجب إتباعها عند تخزين السيارة :

  1. تخزن السيارة في مكان جيد التهوية،ونظيف .
  2. تخزن السيارة في مكان غير معرض لأشعة الشمس المباشرة .
  3. تخزن السيارة في مكان، بعيدا عن أعمدة إنارة الطريف العمومية .
  4. تخزن بعيدا عن المصانع والأماكن التي ينبعث منها إشعاعات حرارية .
  5. تخزن السيارة بعيدا عن الشواطئ ومياه البحار المالحة .
  6. تخزن السيارة في مكان نظيف خالي من مكونات القمامة وأماكن تواجد الحشرات،والفئران       .
  7. تخزن السيارة في مكان بعيدا عن الأشجار،وتساقط ورق الشجر المباشر على السيارة .
  8. تخزن السيارة في مكان مغطى بعيدا عن مياه الأمطار المباشرة.
  9. تخزن السيارة بعيدا عن أماكن تجمع الطيور وفضلاتها .
  10.  يراعى المكان المناسب للتخزين بحيث تكون هناك مسافة كافية بين سيارتك وسيارات الآخرين تسمح لفتح الأبواب أو التحرك بين السيارات وبعضها
  11. يراعى أن تترك مسافة كافية بين سيارتك وبين جدران مكان التخزين حتى لا تخدش سياراتك.

 د/فيصل عبد الهادي

Store a car for a long time

2/1


I will answer this question from my personal experience.

First, if the storage period does not exceed the 6 months I think there is no need to make special arrangements. Especially with the advancements made to the starting batteries that make them more chemically stable with time. I am not talking here about the special batteries but ordinarily ones. In one hand, as you know, the most venerable part of the car to storing is its battery. But the price of the battery is not so high to make arrangement to store it that may (the arrangements) cost more than to replace it at the end of storing period.

On the other hand, if the storing period will exceed the 6 month period I think there must be some arrangements to be made to keep the car in a good condition.

First let us look at the different systems and parts that make a car and examine each at a time.

1-    Transmission and tires: I think for transmission automatic or manual there is no need to make any thing. I have a lot of experience with operating long periods stored cars (more than 5 years here in US) without any problem. Regarding the tires, the best way to store them is take the wheel and tire off the car and decrease its pressure to about 10 psi and store it in a ventilated area without exposing it to sun rays (Ultraviolet rays damages the rubber materials). This way you store tire for many years. In this case you have to support your car from under the chaise. I believe supporting the car from under the control arm for long period introduces a permanent deflection within the springs ( creep of metals). The shock absorbers will have no degradation at all if they are originally in good condition.

2-     Fuel system: the only thing I noticed that is affected by setting for long periods is the gas in the tank. During long periods of storing and as the gas evaporates some varnishes are deposited inside the gas tank. The amount of these varnishes depends on how much gas is left over in the tank at the time of storing. These varnishes will introduce some types of blockage when you start your car especially with injection systems where you have a more fine filters and small nozzles. To avoid this I recommend not to leave the car with much gas in its tank.

3-      Engine: The old oils inside the crank case will start forming sludge and varnishes with time. I recommend that you change your oil before storing the car. And if you can do an engine flushing before changing the oil that will be better.

4-     Cooling system: if you are using antirust coolant do not bother your self of doing any thing. Just leave the coolant in and if you can add a small can of rust inhibitors that you could get it from any gas station that will be a good idea as well.

5-     Car interior and body: avoid storing the car in the sun. The ultraviolet rays degrade the paint very much and it has a very bad effect on all the interior specially the syntactic car seats. It makes the plastic materials more brittle so it cracks with the first use of the seats. For long storage in a sunny area, you have     to cover the car a flam retardant materials. Don't use the fabrics made of cotton or other materials that are easily to catch fire.

I hope this will answer the question.

 Dr. Faissal

الترجمة Translation

 سوف أجيب على هذا السؤال من خبرتي العملية الخاصة.

أولاً: في حالة أن التخزين لا يتعدى مدة 6 أشهر, فأعتقد ليس هناك حاجة إلى ترتيبات خاصة. خصوصاً مع التطور في تقنية البطاريات, والتي تجعلها مستقرة مع الوقت. أنا لا أتكلم هنا عن البطاريات الخاصة ولكن عن البطاريات التقليدية. حيث أن الجزء الأكثر عرضة للتلف في السيارة جراء التخزين هو البطارية. ولكن سعر البطارية ليس مرتفع لدرجة عمل ترتيبات لتخزينها والتي قد يكون تكلفة تلك الترتيبات أكثر من تكلفة تغيير البطارية في نهاية مدة التخزين.

 في حالة تخزين السيارة لمدة أكثر من 6 أشهر, اعتقد أنه يجب عمل ترتيبات عند تخزين السيارة, تضمن بها المحافظة على السيارة بحالة جيدة.

أولاً؛ يجب النظر إلى نظم ومكونات السيارة ونقرر ما يجب عمله بالنسبة لكل جزء.

1- نظام نقل الحركة, والإطارات:  أعتقد أنه بالنسبة لناقل الحركة سواء عادي أو أوتوماتكي, اعتقد أنه ليس هناك حاجة لأي ترتيبات خاصة. لي تجارب عديدة في تشغيل سيارات مضى عليها وقت كبير في التخزين ( أكثر من 5 سنوات) هنا بأمريكا بدون ملاحظة أي مشاكل من ناحية ناقل الحركة. أما بالنسبة للإطارات؛ فإن أحسن طريقة لتخزينهم هو رفع السيارة ووضعها على حوامل ثابتة ثم حل العجل من السيارة وتقليل نفخ الإطارات (أقل بمقدار 10 رطل على البوصة المربعة  من الضغط المصرح به) وتخزين العجل في مكان جيد التهوية بعيد عن إشاعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية تتلف مادة المطاط). بهذه الطريقة يمكن تخزين الإطارات لعدة سنين. لتثبيت السيارة من تحت الشاسية, اعتقد أن رفع السيارة من أذرع التعليق قد يسبب انضغاط دائم للنابض. ولن يكون هناك أي تلف للمساعدين إذا كانوا بحالة جيدة.

2- نظام الوقود: الشيء الوحيد الذي لاحظته نتيجة التخزين الطويل هو الوقود بالخزان, خلال الفترة الطويلة للتخزين يتبخر الوقود ويترك مخلفات لزجة بخزان الوقود. كمية المخلفات اللزجة تتناسب مع كمية الوقود الذي كان موجود عند بداية التخزين. هذه المخلفات سوف تسبب انسداد عند تشغيل السيارة, خاصية في نظام حقن الوقود حيث يكون هناك العديد من المنقيات (فلتر) الدقيقة وفوهات حقن الوقود. للتغلب على هذا أنصح بعدم ترك كمية كبيرة من الوقود داخل الخزان.

3- المحرك: الزيت القديم بعلبة عمود المرفق سوف يكون مخلفات لزجة وراسب مع مرور الوقت أثناء التخزين. أنصح بتغيير الزيت قبل تخزين السيارة. وإذا أمكن عمل غسيل داخلي للمحرك قبل وضع الزيت الجديد يكون أفضل.

4- نظام التبريد: في أحالة استخدامك لسائل مانع الصدأ لتكلف نفسك أي عناء في هذه الحالة. وإن أمكن إضافة علبة من موانع الصدأ إلى مياه التبريد يكون أفضل.

5- الجسم الخارجي, وداخل السيارة (الفرش): تجنب تخزين السيارة في الشمس. فإن الأشعة فوق البنفسجية سوف تتلف دهان السيارة وتؤثر على الفرش الداخلي وخاصة المصنوع من المواد المخلقة. والتي سوف تجعل المواد البلاستيكية جافة وسوف تتشقق عند استخدامك للمقاعد بعد ذلك. لتخزين السيارة لفترة طويلة في منطقة مشمسة عليك تغطية السيارة بغطاء مقاوم للحريق, لا تغطي السيارة بغطاء من قماش القطن أو ما شابة والقابل للحريق.

أمل أن يكون هذا قد أجاب عن السؤال.
 

د/ فيصل عبد الهادي

 

 

العودة لأعلى الصفحة