Avoiding Rollover - طرق تفادي الانقلاب
home
Skip Navigation Links

Avoiding Rollover - طرق تفادي الانقلاب



طرق تفادي الانقلاب
Avoiding Rollover

النفخ السليم للإطارات:
النفخ غير السليم للإطارات والإطارات المتآكلة (الممسوحة) ممكن أن تكون مصدر خطر لأنها تقلل من مقدرتك على التحكم في السيارة, الذي هو أهم عامل لتقليل فرص انقلاب السيارة. فإن الإطارات الممسوحة تسبب انزلاق السيارة بالجنب على الطرق الزلقة, مؤدية إلى خروج السيارة عن الطريق والذي قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الانقلاب. عدم النفخ السليم يمكن أن يعجل بتآكل الإطار, ومن الممكن أن يتسبب في انهيار الإطار. ولذلك فإنه من الضروري التأكد من النفخ السليم للإطارات واستبدالهم عند الحاجة إلى ذلك.

التحميل الصحيح للسيارة:
تأكد من كتاب الإرشادات للسيارة عن قيمة أقصى حمل آمن لسيارتك, والتوزيع السليم. عند استخدامك لشبكة علوية, أتبع توصيات المصنّع ولا تتعدى الحمل المنصوص. أي حمل يوضع على سقف السيارة يكون فوق مركز ثقل السيارة, وهذا مما يزيد من احتمالات انقلاب السيارة.

استخدام التقنيات الحديثة بالسيارات للتقليل من احتمال الانقلاب:
نظام التحكم الإليكتروني للاتزان Electronic Stability Control- ESC))
هذا النظام موجود في معظم السيارات الحديثة ليساعد السائق في الاستمرار في ا لتحكم في السيارة خلال مناورات التوجيه الصعبة بأن يحافظ على بقاء السيارة في الاتجاه الذي يريده السائق, حتى في اللحظات التي تكون السيارة على وشك تخطي حد التلاصق مع الطريق. فعند الدخول في منحنى بسرعة عالية قد تندفع السيارة لداخل المنحنى أكثر (over steering) أو قد تندفع السيارة لخارج المنحني (under steering). ويستخدم النظام الفرامل الأوتوماتيكية لكل عجلة على حدة لمنع حدوث الحالتين السابقتين. في حالة أن السائق يقوم بالضغط على الفرامل لتهدئة السيارة, فإن النظام مزال قادر على توليد قوة فرامل غير متساوية على العجلات عند الحاجة إلى ذلك لتقويم توجيه السيارة.
هذا النظام يأتي تحت مسميات أخرى مثل:
نظام التحكم في اتزان المركبة
Vehicle Stability Control -VSC) (,
البرنامج الاليكتروني للاتزان
(Electronic Stability Program -ESP),
نظام تحسين اتزان المركبة
(Vehicle Stability Enhancement -VSE).
الوسادة الهوائية للانقلاب(Rollover Air Bag)
بالإضافة إلى حماية رأس السائق والركاب خلال حوادث الاصطدام الجانبي, بعض الوسائد الهوائية للرأس خلال الاصطدام الجانبي, أو الستائر, يمكن أيضاً أن تحمي الركب من الإصابة أو القذف للخارج أثناء الانقلاب. هذه مهمة للغاية لأن القذف للخارج يؤدي إلى معظم الإصابات والوفيات في حوادث الانقلاب- معظم الناس الذين يموتون هم الذين لا يرتدون حزام الأمان للمحافظة عليهم بأماكنهم.
نظام التعليق المتغير ارتفاع الركوب
(Variable Ride-Height Suspension):
اعتماداً على سرعة السيارة و تضاريس الطريق, فإن نظام التعليق المتغير ارتفاع الركوب يزيد من ارتفاع الركوب خلال سير السيارة. بعض من أنظمة التعليق المتغير ارتفاع الركوب تعمل أوتوماتيكياً, والبعض الأخر يحتاج إلى اختيار الحالة المناسبة. هذا النظام يمكن أن يكون له تأثير حسن على تقليل مركز ثقل السيارة وتحسين عامل الاتزان الساكن. يطلق على النظام أسماء أخرى مثل:
Image: Suspension raises/lowers based on speed terrain.- التحكم الإليكتروني في الارتفاع
 
(Electronic Height Control -EHC)
 
- التحكم الفعال في الارتفاع
 
Active Height Control (AHC)
ويعمل النظام عند السرعات البطيئة على خارج الطرق, بأن يزيد من ارتفاع السيارة حتى يسمح بزيادة الخلوص الأرضي. وعند حركة السيارة على الطرق وبسرعة عالية فان النظام سوف يقلل من ارتفاع السيارة بمقدار عدة بوصات لتزيد من ارتفاع رقم
SSF (عامل الاتزان الساكن), ويقلل من احتمال انقلاب السيارة.

العودة لأعلى الصفحة